أفضل أساليب تصميم لافتات لمتجرك سنطلعك عليها الآن

أفضل أساليب تصميم لافتات لمتجرك سنطلعك عليها الآن

تصميم لافتات يعد من أقدم أساليب التصميم، صحيح أنها اتسمت بالبدائية خلال وقت مبكر من القرن الماضي في معظم الأحيان، وأصبحت لمجرد التعريف فقط، أن هذا محل منظفات، والآخر مطعم، وهناك الحلاق.. لكن خلال العقود الأخيرة الماضية اكتسبت زخمًا كبيرًا وأصبح أصحاب المتاجر والعلامات التجارية يتبارون في صنع اللافتات، وكما يبدو من اسمها فإن اللافتة وظيفتها أن “تلفت النظر”، لذلك فإن الغرض دائمًا من تصميمها هو أن تكون لافتة للنظر، وعادة حين نتحدث عن التصميم يجب أن نسأل: ما الغرض من التصميم؟ لكي يتسنى لنا تنفيذ التصميمات المناسبة لأغراضها النهائية، يأتي لفت النظر على رأس أولويات تصميم اللافتات، فهل لديك الوقت لقراءة هذا المقال والحديث حول تصميم اللافتات؟ دعنا نخمن.. طالما أنك تقرأ هذه الكلمات الآن فلا ريب أنك ترغب في الاستفادة.. لذلك هيا بنا نأخذك في رحلة حول تصميم اللافتات.

أسئلة يجب طرحها قبل التصميم

1- ما الغرض الرئيسي؟

قلنا سابقًا أن الغرض من تصميم اللافتات هو لفت النظر، كما يبدو من اسمها فإن المعنى من لافتة هي أن تلفت النظر، ولكن قد يختلف الغرض حسب المكان، فمن الممكن أن يكون المقصود هو علامة لمعرفة المكان، ويمكن أن تكون طريقة للإعلان عن وجود نشاط تجاري من هذا النوع في المنطقة، أو إرشاد التائهين إلى المكان، يختلف تصميم اللافتة والمعلومات الموضحة عليها حسب الغرض المنشود، صحيح أن اللافتات جميعها قد تتفق في الغرض، لكن معرفة الهدف الرئيسي من ورائها سيوفر الكثير من الوقت والجهد.

2- من الجمهور المستهدف؟

يبدو لنا أن تصميم اللافتات مثل بقية أنواع التصاميم والتي تتطلب منا معرفة الجمهور المستهدف، ولكن هنا يبدو الأمر مختلفًا لأنك تود لفت نظر عميلك وبالتالي ما لم تستطيع فهم ما يعجبه أو ما يثير اهتمامه فلن تستطيع أبدًا، لن يمكنك على سبيل المثال تصميم لافتة لمتجر يبيع إكسسوارات للشباب في المرحلة الجامعية مثلا وتكون المنتجات تتسم بالانطلاق والحرية وتأتي أنت بمنتهى الجموح لتستخدم اللون الأسود وتستخدم فونت رسمي بلون أبيض لكي تعكس الثقة والفخامة والجدية، يجب دراسة الجمهور المستهدف جيدًا لمعرفة ما الأشياء التي تلفت نظره.

3- هل يوجد هدف فرعي؟:

باستثناء لفت النظر، كجوهر تصميم أي لافتات، وإلى جانب الهدف الرئيسي الذي ذكرناه في فقرة سابقة، يجب أن نتساءل هل يوجد هدف فرعي من اللافتة؟ يأخذنا هذا التساؤل إلى عدة تفاصيل أخرى وبالتحديد المعلومات التي ستوضع على اللافتة، فكتابة جملة مثل “أول مطعم يقدم القهوة العربية” يمكن أن تكون مهمة لبناء علامة تجارية أو ترسيخ صورتها في الأذهان، أو إضافة “مطعم صباحي” إلى جملة “مخبز كذا” فإن هذا يعني ترحيب المكان بالزائرين لتناول وجبة الإفطار وتخصصه في هذه الوجبة تحديدًا، وبالتالي قد يعتمد تصميم لافتات المتاجر على هذه الأسئلة الهامة التي يجب أن نسألها باستمرار.

أهم ما يجب أن تعرفه حول تصميم لافتات المتاجر

والآن ننتقل لمعرفة أهم المعلومات التي يجب أن تكون لديك عند تصميم لافتة والتي ستفيدك كثيرًا عند تصميم لافتة متجرك أو تنفيذ التصميم للعميل.

لديك 4 ثوان فقط

للأسف الوقت لن يكون في صالحك دائمًا، وبالنسبة لتصميم اللافتات فإنك تملك أقل وقت ممكن لأنك تقتحم على الناس سيرهم في الشوارع للتنزه (وذلك في أفضل الظروف) أو ركضهم لتجنب التأخر عن العمل أو الذهاب لمكان محدد، وتود بتصميمك هذا أن تجعله يقف ليقرأ لافتتك الرائعة، بالطبع ليس هناك مشكلة في رغبتك هذه، يمكن أن يفعل هذا ولكن في مدة لا تتجاوز 4 ثوان بحد أقصى، فحاول ألا تهدرها.

القليل قد يكون كثيرًا جدًا

بناء على معلومة أن الوقت أمامك ضيق جدًا فإنه عليك ألا تجعل تصميم اللافتة مزدحمًا، اجعل الأمر أفضل بكثير مع الوقت الضيق والأشخاص المتعجلين، واعرض لهم العناصر التي تناسب هذه الحالة، باختصار لا تستعرض مهارات التصميم في اللافتة، لأن في الجميع الحالات ليس في صالحك أن تنتج تصميمًا إبداعيًا ولكن لا أحد سيراه أو يقدره.

لا تضع عميلك في اختبار

مهما كان الشكل الذي ستقدم به تصميم لافتة المتجر. فلا تجعله متحيرًا حول طبيعة هذا المكان أو النشاط التجاري، فلا يجب أن تتركه حائرًا مع كلمة واحدة، يمكن أن تكون اللافتة تحتوي على جملة واحدة مثل “المستقبل للاستثمارات العقارية” ويمكن أن تضيف فنجان قهوة إلى أي اسم للدلالة على أن هذا مطعم، الأهم من كل ذلك أن تجعل أي شخص يشاهد اللافتة يدرك على الفور على ماذا تدل.

البساطة أهم من المهارة أحيانًا

قد تميل لاستعراض مهارات التصميم لديك في الكثير من التصاميم الأخرى وقد نشجعك في بعض الحالات طالما حققت الأهداف المطلوبة من التصميم. ولكن عند تصميم لافتات المتاجر فإننا نشدد عليك ألا تستعرض مهاراتك أبدًا على حساب التصميم. وإن ستختار بين إبراز خبرتك أو البساطة فلتختر البساطة على الفور. ولا تترك مساحة لنسبة 1% أنك ستجعل اللافتة مكتوبة بخط متشابك أو لا يوجد تباين في الألوان.

أهم 5 نصائح حول تصميم لافتات المتاجر

1- اجعلها جذابة لعميلك

55% من عمليات الشراء تتم عبر القرارات الاندفاعية. بالتالي يجب دراسة الجمهور المستهدف ولفت نظره من خلال دراسة اهتماماته والعمل على تصميم لافتات جذابة له. لا يعني هذا أن تتخلى عن البساطة ولكن أن تخلق من هذه البساطة عملاً جذابًا وفريدًا.

2- تجنب ازدحام اللافتة

دفع مجموعة من العناصر مثل النصوص والرسوم والصور وغيرها يمكن أن يصيب عميلك بالانزعاج ويرسخ صورتك في ذهنه بالإزعاج وبالتالي تجنب رؤية اللافتة. وبالتالي الحذر من الاقتراب من متجرك حتى أو أخذ فكرة عنه، لذلك اجعل اللافتة جذابة دون أن تخسر العملاء.

3- تأكد أنها متوافقة مع الهوية

يجب أن تتوافق اللافتة مع هوية علامتك التجارية، فلا شك أنه إذا رأى شخص تصميم تسويقي لك على الإنترنت أو في أي مكان. وصادف متجرك أو فرع التوزيع الخاص بك. فلا تجعله يفكر كثيرًا في ربط التصميمين ببعضهما. يجب أن تعبر اللافتة عن ألوان الهوية لأنها إحدى منتجاتها ودورها هو تعزيز صورتها واستكمال بنائها بأفضل طريقة.

4- انتبه للتباين

كلما كانت اللافتة أوضح كلما كان من الأسهل قراءتها. وبالطبع ألوان مثل البرتقالي مع الأزرق أو مثل الأبيض على خلفية سوداء قد يجعل الأمر أفضل بكثير. وسيزيد من فاعلية اللافتة، في سوق سمته التنافسية. إذا فشل العميل في قراءة الاسم خلال 3 ثوان فإنه لن يرهق نفسه بالمحاولة. بل إن عينه بشكل تلقائي ستذهب للافتة التي سيستطيع قراءتها بسهولة لأنها أكثر وضوحًا.

5- الفونت الفعال والصور عالية الجودة

بالطبع اختيار الخط المناسب أمرًا بالغ الأهمية. استخدم خطًا مألوفًا قدر الإمكان حتى يجذب عين عميلك وفي نفس الوقت يكون واضحًا. وإذا أرفقت صورًا في اللافتة فاحرص أن تكون هذه الصور عالية الجودة. الصور الرديئة تشعر عميلك بأن علامتك التجارية نفسها لا تناسبه أو أقل من المستوى الذي يطمح إليه. بالتالي سيسقطها من حساباته.

إذا أردت تصميم لافتات لمتجرك فلا تتردد في التواصل مع اوكودا لخدمات التصميم. ففريق التصميم لدينا يمكنه تنفيذ كافة أنواع التصميم بكفاءة وفاعلية عالية. يمكنك التواصل معنا في أي وقت ودعنا ناقش تصميمك التالي.

Leave a comment