أبرز النقاط الواجب أخذها بالاعتبار عند إعداد ملف تعريفي لشركة

أبرز النقاط الواجب أخذها بالاعتبار عند إعداد ملف تعريفي لشركة

تصميم ملف تعريفي للشركة هي عملية تتسم بالمهارة والإبداع والاحترافية لتحرير ملف تعريفي للشركة، ووصف موجز لتاريخها وخدماتها وهيكلها الإداري وغيرها، ولكن لأن هذه المعلومات قد لا تكون مهمة كثيرًا لمعظم الناس ولا يريد أحد قراءتها خارج مبنى الشركة، وباستثناء الخدمات فكل هذه معلومات زائدة لا يلقي لها أحد بالاً، فيأتي هنا دور التصميم الرائع، وأسلوب كتابة المحتوى الجذاب، ليجعل من هذا البروفايل أو الملف التعريفي بمثابة قطعة فنية يحب الناس قراءتها بل والاستمتاع بها أيضًا.

تنبع أهمية تصميم ملف تعريفي لشركة من ضرورة جذب العملاء المحتملين إليك، وإعطاء أفضل صورة عبر أفضل تصميم، والآن نتحدث عن العناصر التي لا غنى عنها في أي ملف تعريفي لشركة، ولكن في البداية سنلقي نظرة أكثر تفصيلاً على تعريف بروفايل الشركات أو الملف التعريفي، ونذكر نقاط أهميته، جاهز؟ هيا بنا.

ما هو الملف التعريفي للشركات؟

هو باختصار شديد مقدمة نصية مكتوبة للشركة، تخبر من يهمه الأمر أنشطة الشركة وخدماتها ورسالتها وأهدافها ورؤيتها وفلسفتها في العمل، ولا مانع من إدراج الهيكل الإداري، بالإضافة لكلمة مالك الشركة إن كان يريد، مع نبذة مختصرة عن قصة تأسيس الشركة ودوافع التأسيس، وكيف تم تجاوز العقبات في البداية وتم الإطلاق بنجاح.

أغراض الملف التعريفي (البروفايل)

– توفير المعلومات التي يحتاجها المستثمرون حول خطط الاستثمار الحالية والمستقبلية
لمساعدتهم في اتخاذ القرار للاستثمار في هذه الشركة أو الدخول في شراكة معها أم لا.

– توفير معلومات التواصل مثل أرقام التليفون أو الإيميل أو الموقع الإلكتروني وكذلك صفحات منصات التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك وانستقرام، وسماحية التواصل عبر التطبيقات مثل واتساب أم لا.

أهمية كتابة الملف التعريفي لشركة

1- إبراز القيم والثقافة: توصيل قيم الشركة، والتأكيد على الثقافة الإيجابية التي تعتمدها الشركة سواء في التعامل مع العملاء أو الموظفين أو المجتمع، ومن شأنها أن تشق طريقها نحو أذهان العملاء من كل الفئات.

2- الصورة العامة: تلميع الصورة العامة للشركة وترسيخها في أذهان الناس، وترك انطباع بالفخامة والزهو.

3- خطط النمو: يدخل الملف التعريفي للشركة ضمن خططها للنمو واجتذاب المزيد من الاستثمارات والشراكات التي تضاعف رأسمالها، وترفع قيمتها السوقية.

أهم 10 نقاط يجب مراعاتها في أي ملف تعريفي لشركة

نبدأ في البداية مع الكتابة وسنمر عليها سريعًا لنصل إلى التصميم، وسنتحدث عن  جوهر العنوان لهذا المقال وهي العناصر التي يجب مراعاتها.

1- تحديد الغرض

قبل كتابة الملف التعريفي للشركة، يجب أن تسأل عميلك ماذا سيفعل به، إن كان سيرسله لعملائه المحتملين بشكل عشوائي، أم سيرسله لشركائه المحتملين للتعريف بمشاريع الشركة وخدماتها، أم سيضعه على موقعه الإلكتروني، ومن هنا يمكن تحديد أهم العناصر التي ستركز عليها وتضعها في اعتبارك عند الكتابة مثل: قيم الشركة: والتي يجب أن تكون موجودة في كل الحالات، لأن هذه الأمور المعنوية شديدة الأهمية، وقيمة المنتجات أو الخدمات، بالإضافة لأداء الشركة، وإيراداتها وحجم استثماراتها.

2- تحديد النمط

عليك أن تكتب البروفايل أو الملف التعريفي في رأسك أولا، لتحدد الهيكل أو المنهجية التي ستسير عليها، وبعدها تقوم بتدوينها كملحوظات صغيرة، وأهم الأفكار حول ذلك، هناك قوالب محفوظة بالطبع لكتابة ملف تعريفي لشركة ولكن نتوقع أن يكون هناك قيمة فريدة وأكثر إبداعية، نابعة من فهمك للعلامة التجارية التي تروج لها.

3- إدراج معلومات التواصل

هذه النقطة مهمة، يمكنك أن تضعها في البداية لكن جرى العرف أن تكون في نهاية الملف، لتكون بمثابة CTA أو دعوة لاتخاذ الفعل، أي كأنك تقول: بعد أن أخذت فكرة شاملة عن الشركة ونشاطها ورؤيتها ورسالتها واستثماراتها، اتصل بنا الآن من أجل مناقشتنا في شراكتنا.
إذا كان الشركة لديها أكثر من فئة مستهدفة فيجب توضيح أن هذه البيانات للاتصال تخص المستثمرين أما العملاء من الأفراد فيمكن استخدام هذه الوسائل.

4- مهمة الشركة

يجب كتابة قسم عن مهمة الشركة وتكون غالبًا مهتمة بإحداث تغيير في المجال الذي تعمل فيه. أو السير على خطى الريادة في هذا المجال. ويتم وصف السوق الاستهلاكية التي تستهدفها الشركة. ومدى ملائمة منتجاتها أو خدماتها لهذه السوق. بالإضافة لتميز هذه المنتجات أو الخدمات وسر تميزها ومدى تلبيتها لحاجة العملاء، والنتيجة النهائية التي ستصل إليها الشركة من خلال هذه المهمةـ فإلى جانب الربح يجب أن يكون هناك قيمة مجتمعية أو وطنية.

5- تاريخ التأسيس

يجب إدراج تاريخ التأسيس في الملف التعريفي ويستطيع كاتب المحتوى المحترف أن يضيف إليك قصة درامية تسرد منعطفات التأسيس وكيف مرت بعقبات كبيرة. وكيف كم تجاوز هذه العقبات والانطلاق في عالم النجاح، وكيف تم الاعتماد على أخلاقيات مثل الصبر والشفافية وغيرها. وإلى جانب ذلك يمكن إدراج رقم السجل التجاري والبيانات التي تشير لسلامة الموقف القانوني للشركة.

6- الخدمات

سواء كان وصفًا تفصيليًا، أو موجزًا وسريعًا فيجب أن تهتم كثيرًا بالجزئية التي من أجلها يتم تصميم ملف تعريفي لشركة وهو عرض خدماتها. يستحسن أن تجيب عن كل الأسئلة المحتملة التي يمكن أن يسألها العميل في هذا القسم. ولا تهتم بالإسهاب أو الاختصار. طالما خرج العميل من هذا القسم راضيًا فأمورك بخير.

7- الجوائز والشهادات

الآن يمكنك التباهي والتفاخر كما شئت. في هذا القسم سيلتهم العميل فخرك بشركتك. لأن هذا سيزيد مستوى المصداقية لديه. وسيشعر بأنه في الأمان مع هذه الشركة. وكلمات كانت هذه الجوائز وشهادات الاعتماد متعددة. ومن جهات ذات مصداقية، كلما زادت ثقة القارئ بك. وكلما شعر بعلو مكانة شركاتك وقدرها في المجال الذي تنشط فيه.

8- المعلومات المالية

في حالة كان المستثمرون هم الجمهور المستهدف من هذا الملف التعريفي فيمكنك تضمين قسم في الملف التعريفي لشركتك تتناول المعلومات المالية للشركة. مثل الأهداف المالية الحالية والمستقبلية. واستراتيجيات زيادة الإيرادات وخطط الشركة لتحقيق هذا الهدف. والأداء السابق الذي أنتج نجاحات وإنجازات الشركة الحالية.

9- المسؤولية المجتمعية

هذه النقطة شديدة الأهمية بالطبع. وسنقول لماذا، هذه النقطة تظهر أن الشركة لا تهتم بالربح المادي وزيادة الإيرادات فقط ولكن تنظر أيضًا لتنمية المجتمع والعمل على النهوض به. والتأكد على عدم إضرار نشاطها التجاري بالمجتمع. على سبيل المثال اعتماد وسائل صديقة للبيئة في خدماتها. بالإضافة لتوظيفها لعدد من المحترفين متعددي الأعراق مثلاً وتمثيل المرأة بشكل متكافئ في التوظيف. وغيرها من الأفكار التي تضفي صبغة تقدمية على الشركة.

10- الشراكات والعملاء

مثلما تنهض الشركات بعقول موظفيها وهيكلها الإداري وقرارات مجلس الإدارة. ومثلما تبنى على الخبرات والكفاءة والميزات التنافسية القوية. تعزز تواجدها أًيضًا من خلال الأسماء القوية التي تعقد معها شراكات تعاونية. فضلا عن عملائها الذين وضعوا ثقتهم في  هذه الشركة وكلما كانت هذه الأسماء قوية وكبيرة. كلما زادت مصداقية الشركة. وكلما دعمت صورتها أمام العملاء المحتملين وجميع قراء هذا الملف التعريفي.

يمكنك الآن التواصل مع فريق اوكودا للتصميم لإنشاء ملف تعريفي لشركة أو لمطعم كما تحبون. لأننا لدينا مجموعة من أفضل المصممين الذين سيستطيعون إنجاز تصميماتك بأنسب صورة. لا تتردد في التواصل معنا ودعنا نناقش تصميمك التالي.

Leave a comment