أشهر 9 أخطاء عند طلب تصميم الشعار لشركتك.. احذرها

أشهر 9 أخطاء عند طلب تصميم الشعار لشركتك.. احذرها!

في عصر سيطرة الويب يصبح تصميم الشعار خطوة هامة في دورة الأعمال لأي شركة تود إطلاق علامتها التجارية، لأنه الأداة الأفضل والأكثر قدرة على حمل رسائل الشركة بشكل مختصر، مفيد، جذاب، وعصي على النسيان.

كل شركة لديها “قيمة رئيسية” تود توصيلها، لا يهمل هذا البقية، لكن هناك قيمة تقدمها الشركة لا توجد في غيرها من المنافسين، مثل: الثقة، الأمان، التحديث، الالتزام، السرعة، الإتقان… إلخ.

ولا يوجد أفضل من شعار مصمم باحترافية وإتقان دون خلو من اللمسة الإبداعية أو إهمال لملائمة الشعار للعلامة التجارية لتوصيل هذه القيم، خاصة وأنه يخاطب العقل أي الوعي ويخاطب اللاوعي كذلك.

فكل عنصر من عناصر الشعار يثير شعورًا معينًا لدى من يراه: الألوان، الخطوط، الخلفية… وبقية العناصر. نستعرض معًا أشهر أخطاء ترتكبها الشركات عند طلب تصميم، اربط الحزام.. واستعد.

ما أهمية تصميم الشعار في عملية التسويق؟

دعونا نأخذ الأمور خطوة بخطوة حتى لا نقع في فخ التعقيد، توضح لنا الأبحاث أن الصور أو المواد البصرية قابلة للتذكر أكثر من المواد النصية أو الصوتية، أي أننا نشعر بالألفة تجاه الصور أكثر ما نشعر تجاه النصوص، ولأن الأبحاث أيضًا تظهر أن 59% من المستهلكين يفضلون الذهاب للعلامة التجارية التي يعرفونها بالفعل، أي التي بينهم وبينها ألفة، فإن تصميم الشعار حسب الأسس التسويقية وبالمقاييس الاحترافية التي تخلق الألفة بينها وبين المستهلك، يجعل العملاء يشعرون بأنهم يعرفون علامتك التجارية بالفعل.

استنتاجًا لما سبق أن تصميم شعار جيد يخلق رابطة بين العلامة التجارية وبين العملاء، تسرع عملية التسويق، وتوفر الكثير من الجهود والأموال.

أخطاء الشركات عند تصميم الشعار

والآن ننتقل للأخطاء التي يقع فيها معظم الشركات عند طلب تصميم شعار، تقع مسؤولية إنتاج شعار رائع ومناسب على عاتق المصمم وشركة التصميم أيضًا، لكن على الجانب الآخر يوجد الكثيرمن الأشياء يجب أن تدركها الشركات عن تصميم شعار لعلامتها التجارية.

1- “فلان أعطاني سعرًا أقل”

كل شخص يود دفع أقل نقود مقابل أي خدمة أو سلعة يحصل عليها، بل يود أن يأخذها مجانًا لو متاح، لكن للأسف مثلما نطلب خدمات بمقاييس معينة علينا أن نتوقع سعرها، فليس الرديء كالجيد ولا الغث كالسمين ولا الخبير كالمبتدئ، أفضل طريقة هو أخذ عروض أسعار من محترفين ومقاربة الجودة المطلوبة بميزانيتك، بدلاً من تحديد الميزانية دون مراعاة أسعار السوق.

2- “نريد شعارًا” فقط

تقع عملية التصميم والتنفيذ وأحيانًا الفكرة أيضًا على عاتق المصمم وشركة التصميم بالكامل، وأحيانًا يمكن لشخص أن يصمم شعارًا جيدًا دون تحديد أهداف أو غايات أو تفضيلات معينة، ولكن هذه حالات نادرة واستثنائية، يجب إمداد المصمم بالقيمة التي تقدمها، الشريحة المستهدفة، وحتى اقتراحاتك إن كان لديك، وبالطبع إمداده بملفات هوية العلامة التجارية إن كانت موجودة، أما إن لم توجد.. فعلى المصمم الوعي بما تريد بالضبط لأن الشعار سيكون جزء من تصميم الهوية البصرية أيضًا.

3- عدم استخدام نفس المصطلحات

تأكد أنكما تتحدثا عن نفس المصطلحات، اسأل إن كان هناك شيئًا تجهله، وضع استفساراتك بالكامل نصب عينيه، وتأكد أن المصطلحات التي يستخدمها هي ذاتها التي تستخدمها، وأنكما تفهمان نفس المصطلحات بنفس القدر، كي لا يفاجئك بمنجز لا يتوافق تمامًا مع ما تريد، ولا يرضي متلطباتك ولا يلبي أهداف علامتك التجارية.

4- التركيز على الألوان كأولوية

قد تود استخدام الأحمر الفاقع، أو الأصفر الباهت.. الأزرق الداكن أو البني المحروق.. قد تركز في الشعار على الألوان فقط ولكن لتجربة أفضل، أبدأ في تصميم الشعار الخاص بك باللونين المحايدين أولاً “الأبيض والأسود” واحكم عليه من خلال ذلك لتقليصه إلى خيارات أقل، وحين التوصل لاعتماد الشعار بالأبيض والأسود نبدأ مرحلة التلوين، والتي سترتكز بشكل كبير على توافقها مع الهوية البصرية.

5- استخدام نفس الخط للشعار والمحتوى

قد يعجبك خط معين فتود استعماله في تصميم الشعار وكذلك في بقية المحتوى، أولاً تفاهم مع مصممك حول اختيار هذا الخط تحديدًا، وإن كان سيخدم علامتك التجارية أم لا، وإن كان متوافقًا أو يمكن توفيقه بشكل ما، فاجعله مميزًا، لعلامتك التجارية شخصية لا ينبغي أن يعجبك الخط فتعممه على كافة أشكال المحتوى، على سبيل المثال إن كانت شركتك اسمها “Future furniture” بخطٍ معين، فلا ينبغي أن يكون العنوان “4044 شارع البترجي – حي الزهراء – جدة” مثلا بنفس الخط، (عفوًا لن تستطيع إقامة شركتك في هذا العنوان لأنه محجوز بالفعل.. خمن لأي شركة)، هذا سيؤثر بالسلب على “الشخصية” التي تود خلقها لعلامتك التجارية، والتي تصنعها الهوية البصرية والشعار أهم عناصرها بالطبع.

6- استخدام صور عامة/ غير مناسبة

الشعار قد يكون رمزًا أو صورة أو نصًا مجردًا، حسب الهوية ورؤية العميل والمصمم وما يتفقا عليه، لكن الصور أو الرموز ينبغي أن يتم اختيارها بعناية، تمامًا مثل الخط والشعار النصي وغيرها، لكن إن أرد تصميم الشعار الذي لا تحب أن ينساه أحد، فلا تستخدم مصافحة اليدين للدلالة على التعاون أو المجتمعية، ولا تستخدم المصابيح المضيئة للدلالة على التفكير والإبداع، هذه الرموز أو الصور قُتلت تصميمًا، لا ريب أن أول مصمم استخدمها قد رحل عن المهنة (إن لم يكن عن الدنيا) منذ زمن بعيد، كذلك استخدام الصور عديمة الصلة بعلامتك التجارية، كاستخدام سنبلة قمح لشركة عقارية، أو ورقة شجر لمصنع بلاستيك.. أنت بعيد كل البعد في الحالتين.

7- الوقوع فريسة لوحش الإبداع

لا حدود لإبداع العقل البشري، تصفح أغرب الأعمال الفنية لتعرف أن العقل قادرًا على إبداع لا تتصوره، وهذا يصلح بالطبع لمدارس الفن التشكيلي، أو الفنون التجريبية، لكن عند المجيء للشعارات فنعتذر لروح الفنان البوهيمي بداخلك أو بداخل المصمم، هناك حد أدنى للمعايير والمقاييس المنضبطة لا يمكن الحياد عنها، مهما تطرفنا في الإبداع وتنفيذ شعار مختلف تمامًا، فلابد من الالتزام بهذه المعايير.. لو لاحظت ستجد الكثير من العلامات التجارية الشهيرة، قد حدَّثت شعاراتها خلال السنوات الماضية وفقًا لهذه المعايير.

8- اعرف هوية علامتك التجارية

هذه نقطة يجب على المصمم معرفتها بالطبع أو استنتاجها من المعطيات التي لديه، ولكن يجب عليك أنت أيضًا أن تعرف هوية العلامة التجارية، وإن لم يكن لديك عليك تصميم هوية للعلامة التجارية، والهوية هي العناصر البصرية التي تميزك عن غيرك، هذه الهوية التي يراها عميلك فيعرف أنها علامتك التجارية دون حتى أن تخبره بالاسم، الهوية يتم وضعها بناءً على أسس أيضًا، لذلك عند تصميم شعار يجب أن يكون هناك إدراك لمحددات الهوية، لأن الشعار أحد عناصرها.

9- الشعار لا ينبغي أن يكون كبيرًا.. دائمًا!

على سبيل التذكير، فإن الشعار لا يجب أن يكون كبيرًا دائمًا، يراعي المصمم الأسس والضوابط التي يجب يتبعها عند تصميم شعار، نتفهم أحيانًا أن الشعار  يجب أن يكون كبيرًا لكي يلفت النظر، ولكن الحقيقة أنه لا يجب أن يكون كبيرًا جدًا كي لا يضايق من يراه أو يزعجه، يجب أن يكون الشعار جذابًا بتصميمه وعناصره المتناغمة والفريدة، لا بحجمه.

 

يمكنك توفير كل هذه الرحلة المضنية والتي تتطلب وقتًا ومجهودًا أكثر من اللازم، والاتصال بـ “اكودا” إذ بإمكاننا تصميم الشعار المناسب لك، لأننا نفهم ما يدور في ذهنك ونعي بكل هذه الأسئلة التي لديك، ونعمل على تجنيبك بذل الوقت والجهد بتقديم أفضل تجربة للعميل، لإخراج شعار يرضيه ويناسب علامته التجارية.

Leave a comment