أهم 7 قواعد عن كيفية تصميم مجلات وكيف يمكننا الاستفادة منها

أهم 7 قواعد عن كيفية تصميم مجلات وكيف يمكننا الاستفادة منها

ربما التراجع الذي حل بالصحافة الورقية في السنوات الأخيرة قد جعلنا نظن أن تصميم مجلات لم يعد أمرًا مطلوبًا هذه الأيام، ولكن الحقيقة أن تصميم المجلات قد تطور جدا وأصبح مطلوبًا، فإلى جانب الأغراض الصحفية المعتادة، ازدهرت أيضًا المجلات التي يتم تصميمها من أجل أغراض تسويقية بحتة، يأتي تصميم مجلات بمثابة تحديًا سافرًا لأي مصمم، سواء كان مبتدئًا أو محترفًا، إذ يوجد احتياج مُلّح إلى الصبر مع الاحترافية والخبرة الكبيرة للحفاظ على عدد كبير من الصفحات بنفس المستوى من الإبداعية والقابلية للفت النظر على الدوام، ولذلك قررنا أن نتحدث عن أهم 7 قواعد لتصميم المجلات، كيف يمكننا فعلها وتجاوز هذا التحدي بالفوز؟ هيا نبدأ!

7 قواعد عن تصميم مجلات بشكل إبداعي

تصميم مجلات ذات طبيعة إبداعية لا يشمل الشكل الصحافي فقط، فقد تحتاجها الشركات والمؤسسات والمعارض ومتاجر السلع الكبرى للتعريف بالأنشطة أو نقل حتى الأخبار في مجالاتها ويمكن توزيعها مجانًا، تزيد هذه الخطوة من التعريف بالعلامة التجارية وترسيخها في الذهن، وعادة ما تكون مجلة شهرية أو ربع أو نصف سنوية كذلك، والآن سنتحدث عن قواعد التصميم وما يجب علينا تطويره في تصميم المجلات.

1- الغلاف يدل على التصميم

يعمل الغلاف دائمًا على دفع الشخص للإمساك بالمجلة وتصفحها، ما دون ذلك فلن يفعلها، لو وضعت ذهبًا وجواهر في المجلة من الداخل، بدون غلاف جذاب فقد أهدرت وقتك ومجهودك، لا نريد المبالغة بالطبع، ولكن الغلاف يكاد يكون الصفحة الأهم في المجلة، ولا يوجد تصميم مجلة ناجحة دون غلاف ذكي وإبداعي وجذاب، إذا قيل لك لا تحكم على محتوى الكتاب من غلافه، فإن قراء المجلات سيحكمون على المجلة من غلافها، وحكمهم سيكون أقسى، إذ سيكون التجاهل في حالة لو كان الغلاف مملاً، وللمفاجأة، لا تحتاج إلى اختراع غلاف جديد للمجلة، فقط صورة جذابة، عنوان رئيسي، عنوان فرعي، وعدة عناوين فرعية أصغر، لا تحتاج إلى ألوان صاخبة أو زحام في العناصر البصرية، تصفح كل أغلفة المجلات الرائعة.. ستجد أن الغلاف عادة سيكون بنفس الشكل.

2- اهتم بصفحة الفهرس

بعد الغلاف مباشرة تأتي صفحة الفهرس، وهذه  الصفحة لا تأتي في الصفحة الأخيرة مثل الكتب، فكما أن الغلاف هو العنصر الأهم في تصميم مجلات جذابة، فإن صفحة المحتويات أو الفهرس تأتي في المرتبة الثانية من حيث الأهمية، والأمر يستتبع معنا الالتزام بالتسلسل عند القارئ، سيعجبه غلاف سيلتقط المجلة ليقرأها سيفتحها ليعرف هل محتوى بقية الصفحات بالداخل على نفس مستوى الغلاف أم أنه ليس كذلك، وبالتالي حين يقرأ الفهرس أو صفحة المحتويات ووجد الموضوعات تثير اهتمامه، العناوين تلفت نظره، يود تقليب الصفحات بسرعة للاستمتاع بها فقد استطعنا جذب القارئ للمجلة.

3– اهتم بالألوان

الألوان وسيلة هامة بالطبع لإبراز صفحات المجلة في أبهى صورة، وخاصة مع تطور تقنيات الطباعة في الوقت الحالي، لذلك فتصميم مجلات ملونة يجب أن يكون مصحوبًا بتوقعات عالية من القارئ، لا لشيء ولكن لأن عصر مجلات الأبيض والأسود انتهت منذ الستينات في القرن الماضي تقريبًا، ولأن آخر عهد الناس بالمجلات كان هناك إخراجًا فنيًا رائعًا في معظم الأوقات، لذلك يمكن مزج عدد من الألوان بشكل عشوائي فتخرج الصفحات والغلاف عبارة عن صخب متواصل، أو مزجها بشكل منمق وأنيق فتكون لافتة للنظر دون صخب أو إزعاج للعين، هذه قصتك عزيزي المصمم الخبير، هل ستستطيع تصميم صفحات مجلة قادرة على جذب قارئها حتى آخر صفحة دون أن تزعج عينه؟

أهم 7 قواعد عن كيفية تصميم مجلات وكيف يمكننا الاستفادة منها

4- نقدم إليك الإنفوجرافيك

لا يتوقف تصميم مجلات بشكل إبداعي على الأفكار التي خارج الصندوق فقط أو قدرة المصمم على الابتكار، إن لم تلاحظ من قبل فالمجلات يجب أن يكون بداخلها محتوى مكتوب به معلومات مفيدة، هذا المحتوى يفضل أيضًا أن يتم تصميمه لكي يكون سهل القراءة وأكثر رسوخًا في ذهن القارئ، لذلك يقترح معظم خبراء التصميم إدراج مجموعة من الإنفوجرافيك في المجلة، وذلك حتى لا تتحول لمجرد ألبوم صور بلا أي معلومات أو بيانات هامة يشعر القارئ بالإضافة بعد الانتهاء منها، لا أنه كان يتصفح حافظة أعمال مصور محترف أو مصمم محترف، عزيزي باختصار شديد، حاول ألا تحوي المجلة تصميمات “جميلة” فقط، ستحتاج لتصميم أشياء أخرى “مفيدة” أيضًا.

5- الفونت الرائع والفونت المناسب

هناك فونت جميل، ورائع سيحبه كل من يراه ويشعر كم هو فني وإبداعي. ولكن حين تكتب به آية أو حكمة على الجدار أو يمكن حتى استخدامه (في قليل من الأحيان) في تصميم شعار مثلا. لكن في تصميم المجلات سيكون معظمها عبارة عن نصوص. بنسبة لا تقل عن 70% مثلاً في الغالب. فإنك يجب أن تقدم خطوطًا مناسبة، ومألوفة مع القارئ الذي لديك. ومألوفة بمعنى أنها مستخدمة بغزارة في مجتمعه. وكذلك سهلة وسلسة في القراءة لا تحتاج للكثير من المجهود لتمييز الحروف والكلمات. وهناك بالطبع قاعدة هامة جدًا يعرفها الجميع.. ولكن لا يعتمدون عليها كثيرًا، ألا وهي أن يكون الفونت للعنوان، مختلف عن الفونت للعنوان الفرعي وكلاهما يختلفان عن الفونت للمتن.

6- استخدم حيلة الاقتباسات التشويقية

يمكنك وضع اقتباسات من المقالة، تكون من الجزء الأكثر تشويقًا بها، يثير القارئ ويجذب اهتمامه لقراءة بقية المقال أو التقرير. على سبيل المثال، ستضع جملة اقتباسية مثل “مليار ريال سعودي بلغه المعدل السنوي لاستهلاك القهوة في المملكة العربية السعودية”. في تقرير لا يهتم كثيرًا حول معدل استهلاك القهوة ولكن سيحب القارئ أن يعرف ما هو السياق الذي ذكرت فيه هذه المعلومة. والتي تبدو مهمة ومثيرة للقارئ. ويجب أن تكون هذه الاقتباسات متناغمة مع التصميم، كذلك مثل التناغم مع المساحة البيضاء في الصفحات. وكذلك مع تنسيق الصفحات والحفاظ على التباعد المناسب بين السطور والكلمات وإنهاء الفقرات عند نقطة معينة في الصفحة. لا أن نستكمل كلمة في الصفحة الثانية ومثل هذه الأمور.

7- كن متناغمًا ومتسقًا مع مجالك

كلمة السر في تصميم المجلات سواء للأغراض الصحفية أو التعريفية أو التوعوية أو التسويقية البحتة هو التناغم. يجب أن تكون المجلة عبارة عن روح واحدة للتصاميم توزعت على عدد من الصفحات. لا أن يكون التنافر والتناقض بين الصفحات واضحًا بين كل صفحة والتي تليها. كذلك كن متسقًا مع مجالك ولا تكن صاخبًا أو مبتذلاً قدر الإمكان. فمجلات الأزياء مثلا لا ينبغي أن تكون مليئة بالأثواب والأقمشة والعروض وعارضات الأزياء. كما أن مجلات الطعام لا ينبغي أن تتحول إلى منيو مطعم يفخر بأطباقه ويضع صورها في كل مكان. كن بسيطًا قدر الإمكان، ومتناغمًا مع كل الصفحات، ومتسقًا مع المجال الذي تصمم له.

في اوكودا لخدمات التصميم نحن نقدِّر جدًا أهمية التصميم ونعرف كيف نصنع من كل تصميم عملاً فنيًا مناسبًا لغرضه، تثير اهتمام من يرى التصميم وكذلك تجعله يبتسم، تواصل معنا من أجل تصميم مجلات رائعة، ستكون سعيدًا جدًا حين نتلقى طلبك وندرسه بمنتهى الاهتمام لنخرج لك أفضل التصاميم التي تلائم أهدافك وتنقل رسائلك بأفضل صورة ممكنة.

Leave a comment