اسأل نفسك هذه الأسئلة قبل إعداد تصميم هوية تجارية

اسأل نفسك هذه الأسئلة.. قبل إعداد تصميم هوية تجارية

قبل تصميم هوية تجارية لأي شركة علينا أن نسأل أنفسنا بعض الأسئلة، خاصة أنك ستخلق شيئًا من العدم، الهوية التي ستصنعها ستكون هي المُعرِّف الأساسي للعلامة التجارية لعقود قادمة، ربما يرحل المصمم عن دنيانا وتظل الهوية باقية، يمكن أن تصف الهوية التجارية بأنها التفرد، عليك أن تصنع شيئًا متفردًا وتستفيد من كل من سبقوك في التصميم، وفي النهاية تخلق تصميمًا أفضل منهم.

تعكس الهوية التجارية ثقافة الشركة وتوجهاتها، تعكس قيمها وفلسفتها في العمل، تحكي قصتها وتتنبأ بمستقبلها، كل هذا دون أي نصوص في الأمر، من خلال الألوان والرسوم التوضيحية والرموز والجرافيك، يمكنك أن ترسخ علامة تجارية في ذهن عملائها، وتجعلها أكثر حيوية، والآن سنقوم بتعريف الهوية التجارية وما هي أهمية تصميم هوية لنشاطك التجاري، ثم بعد ذلك نتحدث عن الأسئلة التي يجب أن يسألها المصمم قبل الشروع في العمل.

ما المقصود بالهوية التجارية

قبل الدخول في تفاصيل إنشاء هوية تجارية علينا أن نسأل أنفسنا في البداية، ما هي الهوية التجارية؟

باختصار شديد هي مجموعة عناصر تضع الشركة في الصورة الصحيحة التي تريد للعالم أن يراها بها، وهي تختلف عن “صورة العلامة التجارية”، نستطيع أن نقول أن هوية العلامة التجارية لها محددات ملموسة، بينما صورة العلامة التجارية لها علاقة بالممارسات المعنوية التي تريد الشركة ترسيخ صورتها عن طريقها، وصورة العلامة التجارية ربما تكون نتيجة لتصميم الهوية التجارية، والهوية التجارية قد تكون هي ذاتها الهوية البصرية، وتسمى بالهوية التجارية لأنها قد تكون أشمل، فتجمع الهوية التجارية أيضًا نبرة الحديث إلى الجمهور، والصبغة الرسمية أو المرحة أو الودودة التي تتعامل بها.

يشير مصطلح الهوية التجارية إلى المنتجات المرئية المتناغمة بصريًا والمتوائمة إلى حد كبير والتي ترسخ مكانتها في أذهان عملائها، وتجعلهم يخلقون ارتباطًا ذهنيًا بين منتجاتك وبين علامتك التجارية، أي أنها الشكل البصري أو المرئي لشكل علاقتك مع عملائك.

ما أهمية تصميم هوية تجارية لشركتك؟

وظيفة الهوية التجارية أو أهميتها الجوهرية هي تمييز العلامة التجارية عن بقية المنافسين، وإبرازها بينهم وفرضها على السوق، ورفع شأنها في المجال الذي تعمل به، وتعزيز المنظور الإيجابي في حالة كان موجودًا، أو خلق هذا المنظور الإيجابي من البداية، قد تكون هذه أمور غير مهمة لمعظم أصحاب الأعمال الذي يهمهم التجارة البحتة والتركيز على المنتجات والخدمات التي يقدمونها، ولكن ما لم تكن محتكرًا لهذه الخدمات والمنتجات، ولا يوجد من يقدمها في السوق غيرك، فالهوية التجارية ليست رفاهية.

4 اسئلة يجب أن يسألها المصمم قبل تصميم هوية تجارية

الآن.. طلب منك العميل تصميم هوية فريدة لنشاطه التجاري، وأنت ربما لا تعرف سوى اسم الشركة التي ستصمم لها الهوية، ولا تعرف من أين تبدأ، فما هي نوعية الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك وعلى العميل قب البدء في التصميم؟

1- ما هي القيمة الفريدة لدى هذه العلامة التجارية؟

تنطلق عملية تصميم هوية تجارية بالأساس من فهم القيمة الفريدة التي تقدمها والتي يمكن إدماجها في الهوية التجارية بطريقة تعتمد على الإيحاء، لا نقول إبرازها، ولكن دمجها لكي يشعر بها العميل دون فرضها عليه.

2- ما هي فلسفة الشركة ومعتقداتها؟

يجب أن تجسد الهوية التجارية فلسفة الشركة ومعتقداتها، إذا فتحت الملف التعريفي للشركة ستجد أن هناك قيم تستند إليها، وهناك فلسفة يتبعها سير العمل، ومهارة المصمم الرائع هو كيف يمكنه تجسيد هذه النصوص الجامدة والتي تعتمد على الرسوم التوضيحية والرموز والألوان.

3- من الجمهور المستهدف؟

تتحدد القرارات التي ستتخذها في تصميم الهوية التجارية على الجمهور  المستهدف، بمعنى أنه أي نشاط تجاري يقدم منتجات أو خدمات لديه شريحة مستهدفة يتوجه إليها، وما الألوان والرموز التي تجذبها وما هي نوعية الرسائل التي يجب أن تنقلها إليها، من خلال ذلك يمكن تكوين فكرة عن كيف يمكنك تصميم هوية تجارية لشركة.

4- ما هي هوية المنافسين؟

إن لم يكن هناك منافسين، فلست في احتياج لهوية فريدة أو مميزة، طالما أنت وحدك تقدم الخدمة أو المنتجات التي يحتاجها الناس، فسوف يبحثون عنك ولا تحتاج لأن تبحث عنهم، لكنك في الغالب وبنسبة 99% تقدم منتجات أو خدمات يوجد لديك الكثير من المنافسين عليها، وإن لم يكن الآن فإن غدا ستجد من ينافسك، لذلك عليك دراسة هويات المنافسين الناجحين، وكيف استطاعوا جذب الجمهور، لتعرف أكثر عن العناصر الجذابة في هذا المجال.

5 خطوات لتصميم هوية تجارية

بعد أن قمت بأبحاثك ودرست منافسينك، ودرست العلامة التجارية جيدًا، وأعددت ملفًا شاملاً لكل ما يتعلق بها، الآن ننتقل للنقاط الأساسية والتي يجب أن نتعرف عليها عند تصميم هوية تجارية للشركات، هذه الخطوات هي ترتيب للعناصر التي يجب أن تشكل جسم الهوية، وتصنع لها التأثير المحسوس.

1- ابدأ بالقلم الرصاص والورق

ابدأ أولاً بالتجربة على الورق، استخدم الورق والقلم الرصاص لمساعدتك على العصف الذهني، يمكنك أن تبدأ ببرنامج التصميم في البداية لكن لكي تجعل العمل يبدو أصليًا أكثر، ابدأ بسكب أفكارك وخيالاتك على الورق، قم بتفريغ كل ما في رأسك أولاً على الورق، ضع ملاحظات حول سبب تفضيلك لهذه الفكرة عن غيرها، لا ترهق نفسك بالتفكير في فكرة واحدة أكثر من 5 دقائق، الأهمية هنا هو تفريغ ما في رأسك بالكامل.. ثم من بعدها، اختر الأنسب لتجربته على برنامج التصميم.

2- حدد 3 ألوان

التصميم هو لعبة الاستبعاد، بعد أن قمت بالتفريغ الكامل لكل ما في رأسك ستجد أن لديك 3 أفكار. ضعهم بدبوس على الحائط أمامك، وابدأ بتحديد 3 ألوان. 3 درجات معينة ستسير عليها في تصميم الشعار. ستلتزم بها في كل منتجات التصميم، الألوان هي أهم عنصر غير ظاهر في الهوية. لأنه ينقل تأثيرات نفسية معينة إلى العملاء. وبحسب المجال الذي تعمل فيه الشركة وبحسب الفئة المستهدفة من المنتجات أو الخدمات. وبحسب الرسائل التي تود العلامة التجارية أن تنقلها إلى عملائها، تختار الألوان.

3- صمم الشعار

الشعار هو درة تاج أي هوية تجارية، هو النقطة بالغة الأهمية في التصميم. أول ما ستقع عليه عين عميلك هو الشعار. حين يسمع بشركتك أو خدماتك أو منتجاتك سيدخل ليبحث عنك وفي الأغلب سيواجهك لأول مرة شعار علامتك التجارية وغالبًا سيكون أكثر شيء سيعلق في ذهنه. لذلك بعد أن سكبت كل أفكارك على الورقة مثلما ذكرنا. عليك أن تختار الأفكار وتعرضها على العميل وترى وجهة نظره. وتشرح له لماذا تفضل هذا الشعار على غيره. والأهم أنك يجب أن تجسد قيم ورسالة العلامة التجارية في هذا الشعار.

4- اختر الخطوط

تختار العديد من العلامات التجارية خطين في الغالب. لكتابة النصوص الخاصة بالعلامة التجارية. تخضع هذه الخطوط لطبيعة النشاط التجاري. وللنبرة التي تخاطب بها عملاءها. فلو كانت جادة فهناك خطوط معينة ولو كانت ودودة أو مرحة فهناك خطوط مناسبة لكل نبرة. كذلك يمكن كتابة الشعار بـTypography معين، وهي الطريقة التي تصمم بها الخطوط. وهي طريقة فنية لا تتعلق باختيار الخطوط المعتادة.

5- طبّق

الآن لديك فرصة لتطبيق هويتك التجارية على الأشياء التي تستخدم كوسيط لعرض هويتك، مثلاً يمكنك تطبيقها على لافتة. على كوب، على فولدر، على تصميمات سوشيال ميديا. لتختبر إن كانت مناسبة أم لا. إذ يجب أن تكون الهوية مناسبة لكافة منتجات الشركة. وألوانها معبرة عنها، لأنها ستظهر حتى في المراسلات الداخلية والفواتير. بالتالي يجب أن تكون جذابة وعصية على النسيان.

 

من أجل تصميم هوية تجارية لشركتك أو علامتك التجارية يمكنك الآن التواصل مع اوكودا للتصميم، لأننا لدينا نخبة من أفضل المصممين الخبراء في تصميم الهوية التجارية للشركات، لا تتردد في التواصل معنا ودعنا نناقش تصميماتك الجذابة القادمة.

Leave a comment