الدليل الشامل عند تصميم مواقع إلكترونية لعام 2022

الدليل الشامل عند تصميم مواقع إلكترونية لعام 2022.. من الألف إلى الياء

حسنًا.. تصميم موقع إلكتروني سيئ سيدمر علامتك التجارية، لا نقول أنه قد يدمر علامتك التجارية وقد تنجو، نقول أنه بشكل حتمي.. سوف يدمر علامتك التجارية، لحسن الحظ.. أو لسوئه كذلك، أن تصميم المواقع الإلكترونية لا يخضع للذوق الشخصي، لأنه إما جيد أو سيئ، إما احترافي أو بدائي، هو ليس لوحة فنية أو أغنية.. يمكن أن نختلف حولها أو نتفق.. الموقع السيئ سيتفق حوله الجميع تريد أن تسد احتمالات سقوط علامتك التجارية؟ اهتم بتصميم الموقع الإلكتروني سواء كان متجرًا عبر الإنترنت، منصة تعليم عن بعد، موقع خدمي، أو حتى موقع شخصي أو مدونة، بدون موقع إلكتروني جيد، فأنت خاسر لا محالة

 

ما هو تصميم مواقع إلكترونية 

يشير هذا المصطلح إلى مجموعة من العناصر المتكاملة التي تؤدي إلى نتائج تتضح على الموقع الإلكتروني، هذه النتائج يمكن تلخيصها في 3 أسئلة كالتالي: كيف يعمل الموقع؟ كيف يظهر للمستخدم؟ كيف يشعر المستخدم أثناء التصفح؟

العناصر التي نعتمد عليها في تصميم مواقع الإنترنت متعددة وتخص عدة زوايا، أبرزها:

  • الهيكل
  • التنسيق والتبويب
  • الألوان والخطوط
  • الصور
  • المحتوى

كل عنصر من هذه العناصر يخص مجالاً بعينه، وتناغم كل هذه العناصر، أي أن تكون جيدة كوحدات منفصلة، وفي نفس الوقت ممتزجة ببعضها لتشكل وحدة واحدة، مع مراعاة ملائمتها لنوعية الموقع ومجال عمله والغرض منه، كل هذا يخلق الفارق بين تصميم المواقع الجيدة، وتصميم المواقع السيئة – للأسف -، وثمار هذا الجهد يتضح فيما يسمى “تجربة المستخدم”، هذا المصطلح سنتناوله بالشرح لاحقًا.

3 عقود على الخطوة الأولى

يوجد الآن نحو 4.6 مليار مستخدم للإنترنت في جميع أنحاء العالم، يتصفحون ملايين المواقع يوميًا، كان الأمر سيصبح صعبًا لولا 3 عقود من التجريب والتطوير والتحسين المستمر، من مركز الأبحاث السويسري صنع تيم برنرز – لي أول موقع في التاريخ عام 1991 للمركز الأوروبي للأبحاث النووية (CERN)  والذي لا زال يحتفظ بهيكله الأول لرصد التطور الذي حدث في تصميم مواقع الويب.

وفي عام 2007 قدمت Apple هاتفها الأول والذي يمكنه تصفح المواقع باستخدام HTML بالكامل، ما سمح لتطوير المواقع على الهواتف أيضًا وضبطها كي تصبح متكيفة معها. وخلال تلك السنوات شهد تصميم المواقع ثورات متتالية وتطويرًا إعجازيًا.

أهمية تصميم مواقع الأعمال التجارية بشكل جيد

1- منح الانطباع الأول عن علامتك التجارية:

احرص أن يكون هذا الانطباع جيدًا كانعكاس لجودة تصميم موقعك، وهنا ثمرة النتيجة التي تحدثنا عنها بالأعلى “كيف يشعر المستخدم أثناء التصفح؟” وبناءً على شعوره ينشأ الانطباع بسبب احترافية تصميم مواقع إلكترونية من عدمه.

2- يعزز الثقة بين المستخدم والعلامة التجارية:

مرة أخرى مع نتيجة “كيف يشعر؟” وبناءً على الشعور عند الاستخدام، إن كان سهلاً، واضحًا، ولا يخلو من إبهار.. فإن المستخدم لن يبخل عليك بثقته.

3- يضمن توجيه العملاء بأفضل طريقة ممكنة:

يمكن لتصميم الموقع الجيد أن يوجه عملائك إلى خدماتك بسلاسة، “كيف يظهر؟” موقعك الإلكتروني يعني أنه سهل الوصول لاختياراته دون تشتيت أو ارتباك.

4- التفوق على منافسيك:

تصميم موقع جيد، يعني أنه ستعرض خدماتك أو منتجاتك بشكل أفضل، يمكنك نقل رسائل إلى وعي المستخدمين أو لاوعيهم من خلاله، يمكنك جذب عملاء المنافسين إليك، أو تثبيت العملاء الحاليين وضمان إخلاصهم إلى النهاية. ضع نفسك في الناحية الأخرى، لديك تصميم موقع سيئ و منافسك لديه ميزة الموقع الجيد.. أنت في ورطة!

5- قياس خدمة العملاء ومدى رضاهم:

مثلما في المتاجر والمؤسسات الواقعية، لديك مقر منظم، في منطقة حيوية، وموظفيك لديهم الكفاءة اللازمة لخدمة العملاء، هذا ما يحلم به كل صاحب عمل.. حسنًا، هذا بالضبط الغرض من تصميم مواقع إلكترونية، لديك موقع جيد، يحتل مكانة مميزة في نتائج البحث بفضل جهود الـ SEO وتصميمه الجيد، لديه كل الإجابات عن أسئلة العملاء ورحلتهم من مشاهدة المنتج أو الخدمة والتردد إلى اتخاذ قرار الشراء أو التعاقد، أنت الآن الرابح.

ما الفارق بين تصميم الويب و تطوير الويب؟

على الرغم من تقارب المصطلحين وتكاملها، وأهمية عمل مصمم مواقع الإنترنت وكذلك أهمية عمل مطور المواقع، لكن هناك فوارق جوهرية في طريقة العمل والأدوات المستخدمة، و نلخصها سريعًا في أن المصمم يعير اهتمامه للجانب الجمالي والفني للموقع، الظهور والألوان والخطوط والتنسيق والتبويب وغيرها، ينتقل المطور للمرحلة الأخرى، مرحلة التشفير لتحويل هذه العناصر إلى أيقونات حيوية وإطلاق الموقع.

الدليل الشامل عند تصميم مواقع إلكترونية لعام 2022 - أوكودا

عناصر الجذب في المواقع الإلكترونية:

1-  العناصر البصرية:

أ) النصوص المكتوبة

وإن كانت هذه بديهية فلا بد من ذكرها أيضًا.. الحقيقة أنه عند تصميم مواقع إلكترونية، فإن النصوص لا تقل أهمية عن المظهر والألوان، كلما كانت النصوص متماسكة، واضحة، ومفيدة.. كلما كانت التجربة أفضل.

ب) الخطوط:

يجب أن تسأل نفسك لم ستختار خطًا أو “فونت” دون غيره؟ هل ستختار الفونت ذو الحواف الحادة؟ أم الآخر الكلاسيكي ذو الرسم الناعم؟ مهما كان اختيارك فيجب أن يكون متناغمًا مع الألوان والمظهر ويستند إلى رؤية وهدف، ليس عشوائيًا.

جـ) الألوان:

كل لون تستخدمه يعبر عما تريد توصيله في رسائل إلى وعي المستخدم، مثلاً يعكس الأحمر الطاقة والقوة، يعكس الأزرق الثقة والاستقرار، يعكس البرتقالي الإثارة والمرح، يعكس القرمزي الرفاهية وكذلك الإبداع، أما الأصفر السعادة والحيوية، بينما الوردي فيعبر عن الرعاية والأمل، ويذهب الأخضر إلى الأمان والتوازن والنمو، وأخيرًا الأسود الثروة والسلطة.
أي خيار تود أن تذهب به للمستخدم الخاص بك؟

د) التنسيق:

سيكون فارقًا جدًا شكل تنسيق الصفحات وتبويبها، الهدف دائمًا من تصميم المواقع هو تقديم المعلومات، لذلك استخدم التنسيق أو تخطيط الصفحات كوسيلة لتحقيق هذه الغاية، تقديم المعلومات دون نقصان أو إفراط، ما يلبي احتياجات المستخدم فحسب.

هـ) الرسومات والتصاميم:

تأتي الرسومات والتصاميم التي نضيفها للموقع كوسيلة جمالية، تدفع المستخدم للاستمتاع بتصفح موقعك وتزيد تدفق الزوار للموقع، تناغمها مع الألوان والخطوط والصور سيجعل التجربة ممتعة.. ومفيدة كذلك، وبالتالي يضمن تكرارها.

و) الفراغات:

مثلما تحدثنا – وسنتحدث – عن العناصر التي ستضيفها عند تصميم المواقع الإلكترونية يجب أن نتحدث عن العناصر التي لن تضيفها، ستتركها كما هي، المساحات أو الفراغات التي ستتركها بين العناصر وبين بعضها بنفس أهمية تلك التي ستضيفها، كلما جاءت هذه الفراغات متوازنة مع الصور والنصوص والرسومات وغيرها، كلما كانت التجربة مريحة للمستخدم.

ز) الصور والرموز:

اتفقنا أن كل عنصر مهمًا بقدر أهمية بقية العناصر، الصور والرموز يمكن أن توصل الرسائل، مثلها مثل الألوان والنصوص والرسومات، وتثري رحلة المستخدم في موقعك.

ح) مقاطع الفيديو:

مع الشعبية التي صنعتها الفيديوهات مؤخرًا واستهلاكها المتزايد من قِبل المستخدمين، يهتم المصممون بشكل خاص بوضعها من أجل تقديم تجربة شاملة ومتكاملة لمن يتصفح الموقع.

 

2-  العناصر الوظيفية

أ)  سهولة التنقل:

لا يجب أن نذكر الآن أهمية أن يتنقل زوارك بين صفحات موقعك بسهولة، إتاحة الوصول للخدمات التي تقدمها أو إجابات الأسئلة التي يطرحونها بسلاسة، هذه من أفضل الطرق بالطبع لارتباط المستخدمين بموقعك.

 

ب)  تفاعلات المستخدمين:

يجب أن يكون موقعك مناسبًا لكافة طرق تفاعلات المستخدمين مثل النقر أو التمرير أو الكتابة، يجب تجنب أخطاء تزعج المستخدم مثل الصفحات المنبثقة Pop- ups، تشغيل أي فيديو أو صوت تلقائيًا، وكذلك تظليل أو تلوين كلمة ما لم تكن مرتبطة برابط.

 

جـ) الرسوم المتحركة:

إضافة الرسوم المتحركة عادة يضيف للموقع الإلكتروني، وهذه النقطة يجب أن يعمل فيها المصمم والمطور سويًا والاتفاق على منهجية لتفعيلها.

 

د) السرعة:

ليس لدى مستخدمي الإنترنت الكثير من الوقت، هناك ملايين المواقع ترحب بالزائرين، إن لم يظهر الموقع سريعًا وانتظر كي يختبر صبر المستخدم فإن النتيجة لن تعجبه، كم أنها لن تعجب زواحف Google أيضًا، ما يعني ظهور أقل في نتائج البحث.

 

والآن.. بعد أن قدمنا دليلاً موجزًا لأهمية تصميم مواقع إلكترونية بشكل جيد، وأبرز العناصر التي تؤدي لهذه الجودة، هل لازلت مترددًا بشأن ضرورة تصميم مواقع إلكترونية بأفضل شكل ممكن مع التحسين المستمر؟ اشترك الآن مع اوكودا لتصميم موقع جذاب و فريد لك، تواصل معنا الآن.

Leave a comment