الفرق بين خدمة تصميم الهوية الرقمية و خدمة تصميم الهوية التجارية

الفرق بين خدمة تصميم الهوية الرقمية و خدمة تصميم الهوية التجارية

لعلك سمعت كثيرًا عن مصطلح الهوية الرقمية والهوية التجارية للشركات والعلامات التجارية، ولكن هل تعرف في الأساس ما معنى مصطلح الهوية؟ وما الذي يُفرق بين هوية والأخرى؟!

في المقالة التالية ستساعدك اوكودا على معرفة ما هي هوية الشركات وما عناصرها، وكيف تُفرق بين الهوية الرقمية والهوية التجارية بكل سهولة، لذلك لا تفوت قراءة تلك المقالة المميزة!

  1. ما هي الهوية وما عناصرها؟
  2. ما هي الهوية الرقمية؟
  3. ما هي الهوية التجارية؟
  4. ما الفرق بين خدمة تصميم الهوية الرقمية و خدمة تصميم الهوية التجارية؟

أولًا: ما هي الهوية وما عناصرها؟

في البداية عزيزي القارئ عليك أن تعرف ما هي الهوية وما فائدتها، وما علاقتها بنجاح الشركات والعلامات التجارية قبل أن تعرف الفرق بين أنواعها!، فكما ترى فإن الهوية هي ما يُجسد شخصية وأفكار ورؤية ورسائل أي شركة أو علامة تجارية، فهو قد يكون اسم، رمز، شعار، صورة تميز أي علامة تجارية في السوق، فهي الهيئة التي تظهر أمام العملاء وتتحدث بها العلامة التجارية مع عملائها بواسطتها، وهي ليست مجرد هيئة أو صورة أو حتى طريقة تواصل، بل تصل إلى أنها الوسيلة الأساسية التي تعبر بها أي علامة تجارية أو مؤسسة عن أعمالها، خصائص ومميزات منتجاتها وخدماتها، وكل ما يجذب العملاء لها ليفضلونها من وسط منافسيها، وتعتمد أية هوية في الغالب على مجموعة من العناصر وفقًا لنوع الهوية، لنصل هنا لأنواع الهوية التي نرغب في معرفتها وهما الهوية الرقمية، والهوية التجارية للشركات.

ثانيًا: ما هي الهوية الرقمية؟

إذا نظرت عزيزي القارئ للمنصات الرقمية وحسابات السوشيال ميديا ستجد أنه وصل عدد مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي إلى 53 % أي ما يعادل أكثر من نصف سكان العالم، بل وتصل عدد زيارات العملاء لتلك المنصات إلى 52 مليون زيارة لكل ساعة واحدة! كل هذه الزيارات وكل هؤلاء المستخدمين الذين يمثلون عملاء محتملين لك ولمنافسيك، هل فكرت كيف تجذبهم إليك؟ ذلك العدد الهائل من العملاء والمستهلكين على جميع منصات التواصل الاجتماعي كالفيس بوك، تويتر، سناب شات، يوتيوب، تيليجرام، انستجرام، واتساب، تيك توك وغيرها من منصات السوشيال ميديا يمثلون ثروة حقيقية لأي صاحب شركة أو علامة تجارية إذا استطاع أن يجذبهم إليه بالشكل المناسب، ولكي ينجح في القيام بذلك عليه أن يمتلك هوية رقمية قوية وجذابة!

فالهوية الرقمية هي شخصية شركتك على جميع المنصات الرقمية وقنواتك على السوشيال ميديا، فهي الوسيلة المرئية التي ستساعدك على نقل رسائلك رقميًا والتعبير عن أهدافك وتجسيد رؤيتك لتساعد عملائك على تذكرك واختيارك وتفضيلك، بل وتساعدك على تمييز نشاطك وسط المنافسين، فعبر اختيارك لهوية رقمية قوية من خلال تنسيق وتوحيد الألوان واختيارها بعناية، بالإضافة لتناغم الخطوط المستخدمة في التصميم، وتحديد أشكال ورسومات التصميم بشكل يتماشى مع أفكارك ستنجح في كسب قاعدة جماهيرية ضخمة لصالحك، فالهوية الرقمية تتمثل في تصميم الشعار أو اللوجو الخاص بك وكافة تصميمات السوشيال ميديا من غلاف الصفحات، تصميمات البوستات، فيديوهات الموشن الدعائية، أيقونات الهايلايت، وغيرها الكثير من التصميمات الشاملة والكاملة التي تغطي كافة حسابات شركتك أو علامتك التجارية. وللهوية الرقمية عدة مزايا تعود على أية علامة تجارية، ومن أهم تلك الميزات:

  • الانتشار على جميع منصات التواصل الاجتماعي.
  • التفاعل مع عملائك بشكل دوري ومستمر.
  • التفرد بشخصية جذابة أمام المنافسين.
  • كسب أعداد هائلة من العملاء من مستخدمي السوشيال ميديا.
  • التأثير على عقول العملاء عبر قوة السوشيال ميديا.
  • التواصل الفعال مع عملائك الحاليين والمحتملين.
  • استخدام إعلانات السوشيال ميديا لتحقيق الأهداف التسويقية.
  • الوصول لأكبر عدد من العملاء في أي مكان.
  • الاستهداف الدقيق لعملائك والظهور بالشكل الذي يفضلونه.
  • مضاعفة الأرباح والمبيعات عبر البيع من خلال تلك المنصات الرقمية.

الفرق بين خدمة تصميم الهوية الرقمية و خدمة تصميم الهوية التجارية

ثالثًا: ما هي الهوية التجارية؟

لا توجد علامة تجارية، أو شركة أو حتى مؤسسة لا تمتلك هوية تجارية خاصة بها! فالهوية التجارية هي روح أي شركة أو علامة تجارية التي تتواصل بها مع عملائها، فبدونها لن تظهر العلامة التجارية ولن يثق بها العملاء نظرًا لأنها تمثل الشخصية التي تجسد رؤية الشركة، فهي مزيج من العناصر التي تُمثل الواجهة المرئية لعلامتك التجارية لتقوم بربط الأفكار بينك وبين عقول عملائك المحتملين أو حتى عملائك الحاليين، فهي تجذب انتباه العملاء لكي يتذكروا علامتك التجارية، ويميزوها من وسط المنافسين، لتزداد ثقتهم تجاه شركتك!

حيث تتمثل الهوية التجارية للشركات في تصميم اللوجو الخاص بعلامتك التجارية والذي يعد من أهم عناصر الهوية التجارية والذي يُعبر بشكل نصي أو رمزي عن فكر الشركة، بالإضافة إلى اختيار وتنسيق الألوان وتباينها واتساقها مع لوجو الشركة، ولا ننسى أهمية الاختيار الدقيق للخطوط والذي يؤثر في جذب عيون العملاء، كما تضم الهوية التجارية تصميم المنتجات والمطبوعات الداخلية وكافة مستلزمات الشركة، وتصميم المطبوعات الدعائية الخارجية، وغيرها لتتمكن من امتلاك هوية تجارية جذابة ومتكاملة لتزيد الثقة بشركتك وتنجح في بناء مكانة تنافسية قوية في السوق. وللهوية التجارية عدة مزايا تعود على أية علامة تجارية، ومن أهم تلك الميزات:

  • بناء سمعة قوية للشركة أو العلامة التجارية.
  • حلقة وصل بين العملاء وبين الشركة أو المؤسسة.
  • زيادة مصداقية الشركة أمام العملاء.
  • تعزيز الوعي بالعلامة التجارية.
  • التواصل مع العملاء الحاليين بشكل دائم.
  • تقوية العلاقات والروابط بين المؤسسة وعملائها.
  • زيادة حضور علامتك التجارية وتميزها وسط المنافسين.
  • كسب فئات وشرائح مختلفة وواسعة من العملاء والمستهلكين.
  • عرض خصائص منتجاتك وخدماتك بشكل أفضل.
  • المساعدة في تحسين نتائج الحملات التسويقية.

لعلك تتسائل الآن بعد معرفة طبيعة كل هوية ومميزاتها (ما الفرق بين الهوية التجارية والهوية الرقمية؟ وأيهما يناسب مشروعي؟!) في الواقع فإن الفرق بين الهوية الرقمية والهوية التجارية هو أماكن ظهور هويتك! فببساطة الهوية الرقمية هي شخصيتك رقميًا، أي الهيئة التي ستظهر بها أمام عملائك على كافة حساباتك على السوشيال ميديا وباقي المنصات الرقمية، بينما نجد أن الهوية التجارية هي هيئتك وشخصيتك التي ستظهر بها أمام عملائك على الحقيقة، في الطرق والإعلانات، في أماكن مختلفة وحتى داخل شركتك أو خارجها! ولتعرف أيهما مناسب لمشروعك فالإجابة بسيطة للغاية فكلاهما مناسب، حيث يعمل النوعان سويًا للمساعدة في انتشار علامتك التجارية في السوق، فلا يمكنك الاستغناء عن هويتك التجارية التي تظهر بها أمام منافسيك وعملائك في آن واحد، وكذلك لا يمكنك التخلي عن امتلاك هوية رقمية قوية تفرض بها شخصيتك أمام عملائك رقميًا واستغلال قوة السوشيال ميديا على التأثير على القرار الشرائي لعملائك.

هذا هو الفرق بين خدمة تصميم الهوية الرقمية وخدمة تصميم الهوية التجارية، واللاتي يعملن سويًا لبناء مظهر وشخصية عصرية بطابع فريد ومبتكر لعلامتك التجارية لتتمكن من المنافسة بقوة وذكاء في السوق، لذا إذا رغبت في الحصول على هوية رقمية إبداعية، وتصميم هوية تجارية احترافية لشركتك أو مؤسستك أو حتى مشروعك التجاري، فإن اوكودا أفضل شركة تصميم هوية احترافية في السعودية والشرق الأوسط جاهزة للعمل بفريق ماهر وخبير من كبار المصممين المبدعين، لا تتردد في التواصل معنا الآن!

Leave a comment