تأثير تصميم انفوجرافيك على مؤسستك - 5 فوائد لا تتوقعها

تأثير تصميم انفوجرافيك على مؤسستك – 5 فوائد لا تتوقعها

مع كل الطرق المتنوعة لعرض المحتوى، يظل تصميم انفوجرافيك مليء بالمعلومات ومتقن التنفيذ من أفضل هذه الطرق وأكثرها فاعلية، ولا يتوقف الأمر على المواقع الإخبارية أو التي تتعلق بالصحافة فقط لتبسيط وتقديم المعلومات في قالب بصري، ولكنه مهم أيضًا للشركات والمؤسسات والعلامات التجارية، إذ يعمل على أن يقرأ الناس المعلومات دون أن يضطروا لقراءة آلاف الكلمات لاستخراج بعض المعلومات، إن تصميم الإنفوجرافيك هام جدًا للعلامة التجارية، وفي بعض الأحيان ضروريًا إذ لا يمكن الاستغناء عنه، لذلك استطعنا استخلاص أكثر فوائد تصميم الإنفوجرافيك للعلامة التجارية مع أهم النصائح حول كيفية التصميم، جاهز لخوض الرحلة؟ هيا بنا!

5 فوائد لتصميم الإنفوجرافيك

نلقي الضوء الآن على فوائد تصميم انفوجرافيك للشركات والمؤسسات قبل أن نتحدث عن النصائح التي يمكن أن تكون مفيدة للمصممين.

1- أكثر جذبًا:

يلفت نظر الإنسان الأشياء المرئية أكثر من النصية، ما يعني أن الإنفوجرافيك أكثر قدرة على لفت نظر الأشخاص أكثر من قراءة مقال أو منشور، رغم أن المحتوى هو المعلومات نفسها لكن يميل 82% من البشر إلى العناصر البصرية أكثر من النصية حسب الدراسات، لذلك فإن تصميم الإنفوجرافيك لا يجعل المعلومات أكثر رسوخًا في الذهن بل يجعل علامتك التجارية أكثر قابلية للتذكر أيضًا، لأن العناصر البصرية كذلك أكثر قابلية للتذكر.

2- أكثر قابلية للمشاركة:

ما يميز الإنفوجرافيك كذلك أنه أكثر قابلية للمشاركة على منصات التواصل الاجتماعي من المقالات أو المنشورات النصية، بالتالي يحقق تفاعلاً أكبر على علامتك التجارية، ولا تتعامل مع أرقام المشاركات التي تظهر لك على قناتك لأنها قد تكون الأقل مقارنة بما لا يظهر لك، وهو نسخ الصورة مباشرة وإرسالها إلى الأصدقاء في صناديق الدردشة ومجموعات المحادثات الجماعية على التطبيقات المختلفة بين الأصدقاء أو حتى العائلة، لذلك لا تتساءل عن أهمية تصميم انفوجرافيك رائع واستثنائي لأن أهميته كبيرة فعلا وتستحق.

3- زيادة الوعي بالعلامة التجارية:

94% نسبة المشاهدات التي تولدها المواد التي تحتوي على عناصر بصرية مقارنة بتلك التي تعتمد على النصوص فقط. ورغم ما يمكن أن يشكله المحتوى الثقيل أو الذي يعتمد على غزارة المعلومات وطول النص. إلا إن الغلبة دائمًا للقصير الأكثر فاعلية الذي يحتوي على عناصر بصرية رغم ضرورة المحتوى الثقيل في بعض الأحيان أيضًا. فالمحتوى البصري يجذب المزيد للمشاهدة ما يعني زيادة الوعي بعلامتك التجارية. خاصة مع الشعار والهوية البصرية المميزة لها ما يجعلها تترسخ في الذهن وتكتسب الثقل الذي تعكسه البيانات واحترامها في نفوس البشر. إذ يعتبرون أي بيانات أو معلومات يجب أن تحترم بالتالي ستكتسب علامتك التجارية احترامها مع احترام البيانات والمعلومات التي تقدمها.

4- الظهور بشكل أفضل في محركات البحث:

استشر فريق التسويق لديك حول أهمية تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني. يحاول محرك البحث جوجل طوال الوقت أن يصنف صفحات الويب حسب المحتوى. فما هو مفيد أكثر يضعه في مقدمة نتائج البحث، ويتراجع ترتيب الصفحات كلما تراجعت أهميتها. وتضاءلت فوائد المحتوى بداخلها، حسب وجهة نظر جوجل.

ويحترم جوجل جدًا الصفحات التي تحتوي على صور وتصاميم وبيانات ومعلومات، ما يجعل ترتيبها في نتائج البحث يتقدم، فضلاً عن ظهورها بشكل أفضل عند البحث بالصور، لذلك من الأفضل جدًا أن تعمل على تصميم انفوجرافيك رائع وأصلي لمواقع الويب لشركتك من الآن أو توظف مصمم أو شركة تصميم تتولى هذه المهمة.

5- استعراض الخبرة:

أن تصمم انفوجرافيك لشرح عدة نقاط تختصر معلومات معينة أو مجموعة من البيانات يعني أن لديك فيه معرفة كبيرة وخبرة عظيمة، لأنه لا يمكن الاختصار من شيء هو بالأساس مختصر، بمعنى أنه لو كان لديك خبرة بسيطة عن مجال معين فإن هذا لا يجعلك تختزل هذه الخبرة البسيطة، لأنها بالأساس بسيطة، أما إن كان لديك معرفة واسعة بهذا المجال فيمكنك تلخيص أحد جوانبه في نقاط تستطيع تضمينها في انفوجرافيك والترويج لها، بالتالي بوسع تصميم انفوجرافيك أن يظهرك بمظهر الخبير في عين عملائك ما يعزز صورتك (أو صورة العلامة التجارية لنكن أكثر دقة) في الأذهان.

تأثير تصميم انفوجرافيك على مؤسستك - 5 فوائد لا تتوقعها

ما هي قواعد تصميم انفوجرافيك جذاب؟

ليست قواعد لأن الإنفوجرافيك رغم محدودية قوالبه لكنه قادر أن يكون إبداعيًا كذلك مع عدم التخلي عن الاحترافية ولكن لنقل أنها نصائح بسيطة يمكن لأي مصمم سيقوم بتنفيذ انفوجرافيك أن يتبعها.

1- يبدأ مع المحتوى الجيد:

هل تتذكر التصميمات التي كنا نقول فيها أن المحتوى هنا دوره ضئيل وأن المسؤولية كلها سيتحملها العنصر البصري؟ على العكس هنا فإن تصميم انفوجرافيك رائع لا يمكن أن يتم بدون محتوى جيد مركز وبه معلومات قيمة فعلا ومفيدة للمستهلك ويشعر بعد قراءتها بأنه اكتسب قيمة حقيقية، لذلك مهما حاول المصمم عمل أكروبات بهلوانية في التصميم فإنه بدون محتوى جيد اعتبر هذا مجهود بلا جدوى.

2- استلهم ممن سبقوك:

ليس ضروريًا أن يكون تصميم الإنفوجرافيك إبداعيًا بأفضل صورة ممكنة. طبعًا الإبداع جوهر التصميم، ولكن هنا يجب أن ندرس الغرض من هذا التصميم. والغرض هنا هو أن يقرأ المشاهد المحتوى ويشعر أنه مفيد. أي أن أهمية التصميم تكمُن في توفير أفضل طريقة لعرض المحتوى، لذلك كن حذرًا بشأن هذا.. لا تدخل في صراع مع المحتوى لأنه ما يجب أن يتم إبرازه هنا. واترك رغبتك في استعراض إبداعك لشيء في المستقبل. وتصفح أعمال سابقة لزملاء كان لديهم محتوى مماثل في الطول أو الحجم وافهم كيف تم تنفيذه، ولا مانع من الاستلهام أو التعلم منهم.

3- اجعله بسيطًا قدر الإمكان:

حسنًا عزيزي المصمم الرائع، لا مشكلة لو أردت أن تكون مصممًا مبدعًا في تصميم الإنفوجرافيك. ولكن يجب أن تحتفظ بالبساطة والوضوح وألا يكون هذا على حساب الأشياء الأكثر أهمية هنا وهي المحتوى. بالتالي يجب أن يكون التصميم بسيطًا قدر الإمكان، بأقل قدر من البهرجة البصرية، والقراءة من خلاله سهلة وواضحة للجميع.

4- اجعل الخط مناسبًا:

لأن المحتوى هنا هو الشيء الأكثر أهمية فلا ينبغي أن يأتي الاهتمام بالعناصر البصرية على حساب المحتوى. ولأنك تعرف جمهورك وتعرف اهتماماته، فإنك تعرف بالطبع أنه إن كان بين جمهورك كبار سن فإن هذا يعني الاهتمام بتكبير الخط قدر الإمكان. حتى وإن كان هذا مرئيًا لك كليًا فإن هذا يعني أنك ليس من الفئة المستهدفة. والمقصد من المثال السابق هو أن تستخدم خط الكتابة المناسب لكل إنفو جرافيك، مع الوضع في الحسبان الشريحة المستهدفة.

5- التزم بالهوية البصرية قدر الإمكان:

يجب أن تعرف أن كل منتجات التصميم هو ترسيخ للعلامة التجارية وبناء صورتها في أعين الناس، ما يترتب عليه أنك يجب ألا تستخدم الألوان أو الخطوط التي لا تتناسب مع الهوية البصرية، بالطبع الأهم ألا يأتي ذلك على حساب المحتوى، ولكن مراعاة الهوية البصرية بالطبع أهم من كل ذلك، على أي حال التوفيق بينهما ليس صعبًا إطلاقًا.

إذا أردت تصميم انفوجرافيك لعلامتك التجارية فتواصل معنا في اكودا لأننا نمتلك فريق من أمهر المصممين على مستوى الوطن العربي. ويمتلكون الخبرة والكفاءة في أنواع التصاميم كافة.. دعنا نناقش تصميمك التالي ونروج لمنتجاتك وخدماتك بأفضل طريقة وأكثرها إبداعية.

Leave a comment