تصميم هوية تجارية احترافية لمطعم - الدليل الكامل بالخطوات

تصميم هوية تجارية احترافية لمطعم – الدليل الكامل بالخطوات

نبدأ بسؤال بسيط، ما الذي يدفعك إلى تصميم هوية تجارية لمطعمك؟ ما يهم في المطعم، جودة الطعام.. أسلوب العاملين، أسعار مناسبة، وهذا سيجعل الزبائن يقبلون عليك من حيث لا تدري، أليس هذا ما تفكر فيه؟ هناك أمور بالفعل تختص بأهمية استمرارية المطعم أو رضا العملاء عنه، مثل جودة الطعام وأسلوب الموظفين والأسعار التي في المتناول، ولكن من سيخبرهم بكل هذه الأمور ما لم يجربوا؟ ولماذا قد يجربوا وأنت لم تلفت نظرهم بعد.. وفي حالة التجربة، ما الذي يضمن إخلاصهم لك.. ستكون خيارًا من ضمن الخيارات، ولكن ما لم تكن ستقدم طعامًا لقبيلة في أحراش الكونغو تطهو أكلة معينة بها مقادير سرية لا يعلمها سوى ثلاثة أشخاص على وجه الكرة الأرضية وأنت استطعت الاطلاع عليها، فالمنافسة مرتفعة للغاية، المطاعم كثيرة ومتعددة، فإلى جانب أهمية جودة الطعام وأسلوب العاملين وغيرها، تجربة المطعم يجب أن تغلفها هوية تجارية ممتازة، تهتم بالجانب الجمالي والشكلي، القيمة العالية التي ستقدمها وكيف ستعلن عنها، عناصر قائمة الطعام وكيف ستعرضها، الخط المستخدم في الشعار الذي سيعلق في ذهن عملائك وسيجعلهم يطلبون من مطعمك ويكون خيارهم الأول، الألوان المريحة للعين والتصميم المستخدم لحقيبة التوصيل.

 

أهمية تصميم هوية تجارية في مشروع مطعم

المطاعم تجارب، وليس مكان نأكل فيه فحسب.. لأن المنافسة كبيرة، في كل شبر ستجد مطعمًا، في كل مركز تجاري أو ميدان أو حتى في مستشفى أو مطار، ما يبيعه المطعم الآن ليس الطعام فقط، الطعام عنصر من ضمن العناصر، ولكن ما يبيعه المطعم لعملائه التجربة، والتي تبدأ من قبل حتى زيارة المطعم، ترتكز تجربة المطاعم للعملاء على 4 مراحل متسلسلة، نبدأها مع:

1- تواجدك الافتراضي

يخطط شخص لدعوة زوجته على عشاء رومانسي، أو لم شمل أصدقاء الثانوية فيبحث عن مطعم مناسب.. يقف آخر في زاوية من المدينة ويبحث عن مطعم بالأرجاء، يجلس شخص في يوم عطلته ويود الذهاب لمطعم يتناول غداءه فيه، فيبحث على الإنترنت عن خيار مناسب، موقعك، صفحاتك على منصات التواصل، الألوان المستخدمة، النبرة، والشعار والاسم، كل هذه العناصر تشكل الهوية.

 

2- واجهة المطعم

الواجهة من الخارج بنفس الألوان، الشعار والاسم، النبرة والأسلوب، تطابقها مع ما تخيله من خلال ما عرضته له على الإنترنت.. الخطوة الثانية في ترسيخ الهوية داخل عميلك. داخل المطعم العاملون بالمكان والأجواء، الموسيقى ورائحة الطعام الشهية، يمكنك الاستمرار في نقل صورة المطعم التي تريدها، عبر هذه العناصر وكذلك اختيار ديكور يتوافق مع هوية مطعمك.

 

3- الطاولة

المرحلة الأخيرة، المرحلة التي ستبيع فيها الطعام، والتي ستأخذ فيها الاعتماد، سيتحول العميل الذي يدخل للتجربة إلى عميل مخلص، سيكون مطعمك في صدارة خياراته، الإنسان يرتاح إلى مطعم فسيبذل جهدًا كبيرًا حتى يقتنع بتغييره.. وهذا دور الاستمرارية.

 

التصميم الهوية التجارية لمطعم يعتبر عامل كبير من عوامل جذب العملاء لمطعمك، والمقصود بها بالطبع هو التجربة البصرية والحسية الكاملة سواء على الإنترنت أو على الأرض الواقع لن نكون مبالغين حين نقول أن عامل الهوية يتساوى مع عامل جودة الطعام ولذته، والآن ننتقل إلى جوهر المقال: كيفية تصميم هوية تجارية لمطعم، والعناصر المكوّنة لهذه الهوية.

 

مرحلة ما قبل تصميم الهوية

1 – اعرف جمهورك

أهم خطوة ولا يمكن تخطيها، قبل مرحلة التصميم أو التنفيذ عليك أن تعرف من هم عملائك، نوعية الطعام الذي ستقدمه، هل ستقدم وجبات تقليدية لاستهداف العامة؟ ستقدم مطبخًا أجنبيًا يستهدف جاليتك الموجودة في منطقتك؟ كم عمر جمهورك؟ ما هي طبقتهم الاجتماعية؟ اعرف من تريد أن تجذبه لمطعمك، ستعرف ما هي الهوية المناسبة لهم.

 

2- حدد فلسفتك

كن مدركًا “للقيمة” التي ستقدمها لعملائك، هل القيمة هي المرح؟ الطعام الشهي؟ الراحة؟ الأسعار التي في المتناول؟ ما هي فلسفتك وما هي رؤيتك وما هي اللمسة المتفردة التي ستضيفها إلى سوق المطاعم في منطقتك؟ هذه الأشياء مفيدة جدًا عند البدء في التصميم الهوية التجارية سواء لمطعم أو لأي مشروع تجاري.

 

3- حدد صوتك

يدخل هذا في مرحلة تصميم الهوية التجارية وكذلك في مرحلة ما قبل الهوية، لكل علامة تجارية صوت، اجمع 5 علامات تجارية شهيرة، ستجد أنك قادر على تمييز كل منها من خلال أسلوب خطابهم فقط، هذا الصوت مرتبط إلى حد كبير بالخطوتين السابقتين، تمييز الجمهور، وتحديد الصوت.

 

مرحلة تصميم الهوية

الآن سنتعرف على العناصر التي باجتماعها يمكننا الحصول على الهوية، مثلما سنسرد هذه العناصر منفصلة فإنها متكاملة ولا يمكن فصل عنصر منها عن بقية العناصر، بل يجب أن تمتزج جميعها فتصبح وحدة واحدة تشكل الهوية التجارية للمطعم.

1- تصميم الشعار

الشعار هو درة تاج الهوية، عنصرها الأساسي والجوهري، يجب أن يتم التعامل معه بعناية فائقة، يمكن للشعار اختصار الهوية من خلال لمحة بسيطة، استخدام الرموز والألوان والخط المناسب يمكن أن يخبر عملائك عن رؤيتك وفلسفتك وطبيعة عملك بالكامل.

 

2- الألوان

الألوان أساسية عند خدمة التصميم الهوية التجارية سواء لمطعم أو لغيره هام جدا، الألوان تثير المشاعر، وشعور الجوع لا ينبع من العقل، يجب أن تنشئ علاقة شعورية مع عميلك من خلال مخاطبته بالألوان، اللون الأحمر له دلالة عن البنفسجي، الأصفر مختلف عن الأزرق.. وهكذا، كلما استطعت أن تملك عميلك بشكل شعوري كلما أخلص لك أكثر.

 

3- الخط

أوضحت دراسة لمعهد ماساتشوستس للتقنية أن جاذبية الخط قد تنعكس سلبًا أو إيجابًا على رغبة العميل في القراءة، ذلك وأن الخطوط التي لا تتمتع بالجاذبية اللازمة قد لا تشجع العميل على قراءة المحتوى، لذلك اختيار الخط خطوة بالغة الأهمية.

 

4- قائمة الطعام

قوائم الطعام يُكتب فيها أصناف الطعام، وأسعارها.. وستتحلى بالكرم لو كتبت مكونات الأطباق، هل هذا كل شيء؟ قوائم الطعام منشور دعائي يجب تصميمه بعناية، قائمة الطعام هي سفير مطعمك للعملاء، لا يجب أن تكتفي بكتابة ما تقدمه من طعام فقط، ولكن ما تقدمه من أجواء، روح، فلسفة، رؤية، لا تبيع الطعام فقط طالما يمكنك بيع الأجواء والعلامة التجارية أيضًا.

 

5- حاويات التوصيل

حاويات التوصيل سواء على دراجة عامل التوصيل أو الأكياس والعلب التي تحوي الطعام دعاية مجانية أيضًا، الشخص العادي الذي يرى صندوق الطعام أو أكياسه أو علبه في الشارع ويلفت نظره، سيعلق في ذهنه شعارك وألوانك والخط.. لذلك حاويات التوصيل من أهم عناصر خدمة التصميم الهوية التجارية لأى لمطعم.

 

6- الموقع الإلكتروني

الآن نصل إلى الموقع الإلكتروني، والذي ينبغي أن يكون واجهة الهوية، يعرض كل عناصرها، من أول الشعار لقائمة الطعام للافتات والصور والرؤية والفلسفة وقصة المطعم وغيرها، تتجلى كل عناصر الهوية التجارية للمطعم في الموقع الإلكتروني، يمكنك الانتقال لصفحتنا على تصميم المواقع للاستزادة، ولكن بشكل مبدأي تصميم الهوية التجارية تشهد تعاونًا مع مصمم الويب لإنتاج العمل المتوازن المتناغم والذي يخدم الهوية التجارية لمطعمك.

 

7- الديكورات الداخلية

بعد أن أخذنا العميل في رحلة من أول الشعار إلى الخط والألوان مرورًا بالموقع الإلكتروني نأتي لدور الديكورات الداخلية للمطعم والتي ستطابق بالطبع هوية المطعم التجارية وفي هذه اللحظة استطعنا أن نأتي بالعميل على طاولتك، وكل ما عليك استعراض مهاراتك في الطهي وأن طعامك اللذيذ يمكن أن يأسره.

 

تصميم الهوية التجارية عملية معقدة ولكن حاولنا أن نبسطها لك بتفكيكها إلى عناصر بسيطة، يجب أن تكون متناغمة ومتناسقة، ويمكنك أيضًا التواصل مع فريقنا في “اكودا” للبدء في وضع خطة تصميم أفضل هوية تجارية لمطعمك وبناء علامتك التجارية الفريدة.

Leave a comment