ضاعف معلوماتك حول تصميم بروفايل وكيف تستفيد الشركات منه

ضاعف معلوماتك حول تصميم بروفايل وكيف تستفيد الشركات منه

تصميم بروفايل هو مجهود مشترك بين كاتب المحتوى النابغ، وبين مصمم الجرافيك المبدع، تعاون يخلق التكامل، لا يمكن عرض المحتوى دون تصميم رائع يبرزه ويجعلها برّاقًا، ولا يمكن كذلك أن يتم التعامل مع تصميم البروفايل وحده دون المحتوى الذي يشرحه ويجعله واضحًا، وسنتحدث هنا عن الطريقة التي يتم بها تصميم بروفايل الشركات، وكيف يمكن للشركات الاستفادة منه، بروفايل الشركات جانب مهم من جوانب الترويج وتعزيز صورة العلامة التجارية، لأنه يروي قصة عنها، ويمد جذورًا لها، وبالتالي شركة ذات جذور أفضل بكثير من شركة ليس لها أصول أو تاريخ.. الناس دائمًا في صف ما له تاريخ يُلهم الحاضر، بدلاً من حاضر بلا تاريخ حتى وإن كان يرسم المستقبل، هل لديك الفضول لمعرفة بعض المعلومات عن بروفايل للشركات؟ دعنا نبدأ الرحلة!

ما هو بروفايل الشركة؟

هو عبارة عن نص مكتوب، طويل غالبًا يمكن أن يصل إلى 10 صفحات، ولكن بعض الشركات تريده موجزًا لا يزيد عن صفحتين، ومقسم إلى عدة أقسام، هذا النص عبارة عن مقدمة تصف نشاط الشركة وقصتها وتاريخ تأسيسها وبيانات عن مؤسسيها والمسؤولية المجتمعية، والرؤية، والمهمة، ولو كانت شركة  تقدم خدمات لعملاء فهي تذكر أبرز العملاء، ولو كانت الشركة تقدم منتجات فهي تذكر أبرز منتجاتها، بالإضافة لمعلومات التواصل، في السابق كان مدير الشركة يكتب هذا البروفايل بنفسه، لكن بعد أن أصبح بروفايل الشركة يخدم أهدافًا تسويقية، صارت المهمة تسند إلى كاتب ومصمم من أجل تصميم بروفايل احترافي وجذاب.

فوائد بروفايل الشركة

هناك عدة فوائد لتصميم بروفايل الشركات، سنذكرها في النقاط التالية بإيجاز:

  • عرض المعلومات التي يحتاجها المستثمرون المحتملون لحسم قرارهم والدخول في تعاون مع الشركة.
  • التعريف بمعلومات التواصل وصفحات الشركة على منصات التواصل الاجتماعي وغيرها.
  • التعريف بقيم وثقافة الشركة في التعامل مع الموظفين والمستثمرين المحتملين في محاولة لجذبهم.
  • تعزيز الصورة الإيجابية عن الشركة فيما يختص بالمسؤولية الاجتماعية والرؤية والمهمة وغيرها.
  • عرض نمو الشركة ورحلة صعودها فيما يعتبر دعاية وتسويق للشركة وإعلان بيانات نجاحاتها.

كيفية كتابة بروفايل شركة

هناك عناصر هامة لكتابة بروفايل شركة لا يمكن تجاوزها وعادة تتحدث عن النقاط الهامة التي يجب أن تذكرها جميعها أو معظمها في بروفايل الشركة

1- عن الشركة

وتذكر فيها إجمالاً اسم الشركة ونشاطها التجاري موجزًا ثم تفصيلاً، أي مثلاً تذكر أن الشركة تعمل في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتذكر أنها تعمل في تكنولوجيا السحابية مثلاً وغيرها من الفروع.

2- قيم الشركة وثقافتها

أي شركة لديها قيم معينة وثقافة سواء في تقنيات العمل أو التعامل مع العملاء والشركاء أو في بيئة العمل مع الموظفين، وبالطبع الأمر يتجاوز ذلك للمسؤولية المجتمعية فهناك الكثير من الشركات التي تضع على عاتقها قضايا مثل تغير المناخ، أو إتاحة البيانات والمعلومات للجميع.

3- المهمة والرؤية

أي مجال تدخل به شركة يكون لسد فراغ في السوق، سواء ضبط أسعار السوق وتطبيق منهج التنافسية، أو إتاحة تقنيات جديدة، أو تقديم حلول ذكية، وبالتالي ترتبط المهمة بالرؤية من خلال هذا الفراغ، ما تود الشركة التركيز عليه، أي القيمة التي اعتمد عليها تأسيس الشركة، وهذه الرؤية، والنتائج التي تريد الشركة الوصول إليها وهذه هي المهمة.

4- قيمة المنتجات أو الخدمات

في نقاط أكثر تفصيلاً عن المهمة والرؤية، ويجب ألا يكون هذا التفصيل دقيق جدًا ويتحدث عن أمور فنية متخصصة، بل يمر إجمالاً وفي نقاط موجزة حول الخدمات أو المنتجات التي تقدمها الشركة.

5- العملاء

تفخر أي شركة بعملائها أو شراكاتها، وهذا له انعكاس على الشركة نفسها، إذ تستعرض العدد والثقل للأشخاص والهيئات والمؤسسات التي تربط بينهما علاقة ثقة متبادلة، ما يطمئن المستثمر أو العميل المحتمل.

6- فريق العمل

قد يظن البعض أن هذه نقطة ليست مهمة في بروفايل الشركات ولكن الحقيقة هي مهمة لأن إظهار التقدير لفريق العمل بوصفهم صناع للنجاح يدل على وجود بيئة العمل الصحية المطمئنة للمستثمرين والموظفين المحتملين على حد سواء، كما أنها تظهر احترافية العاملين ما يعني مزيد من الثقة تضاف للشركة.

7- اسرد قصة

الناس يحبون القصص، اسرد قصة عن تاريخ الشركة والفكرة أمام تأسيسها والصعوبات، القصة الكلاسيكية تتكون من رحلة البطل، والبطل هنا هو الشركة، وكيف كانت الصعوبات في البداية وكيفية تمهيدها حتى تجاوزت كل العقبات وانطلقت في عالم النجاح، القصة تربط الشركة بالناس برابطة عاطفية وشعورية.

8- الشهادات والتوصيات

الغرض من إنشاء بروفايل لشركة استعراض الثقة التي يمنحها الآخرون سواء أفراد أو هيئات أو مؤسسات للشركة، وبالتالي الشهادات والتوصيات تبرز هذه الثقة بأفضل ما يمكن.

9- معلومات التواصل

إن كان هذا البروفايل في موقع الإنترنت تحت قسم “من نحن” فعليك أن تضع رقم الهاتف وروابط الصفحات على منصات التواصل الاجتماعي، بالإضافة للعنوان ورابطه على تطبيقات الخرائط، وإن كان هذا البروفايل مطبوع أو بصيغة  PDF ففي هذه الحالة يجب أن تذكر الموقع الإلكتروني.

ضاعف معلوماتك حول تصميم بروفايل وكيف تستفيد الشركات منه

كيفية تصميم بروفايل شركة

وبعد أن انتهينا من دور كاتب المحتوى والذي يتقاسم مع المصمم مهمة تصميم بروفايل احترافي للشركات، الآن نأتي لدور المصمم في هذه العملية المهمة.

1- الألوان

لكل شركة أو علامة تجارية هوية بصرية تحددها وتميزها، وبالتالي يجب أن تكون الألوان معبرة عن هذه الهوية البصرية عند تصميم بروفايل للشركة، وأيضًا لكل لون شعور يولده لدى الناس، فالأحمر لا يستوي مع الأزرق والأسود ليس هو ذاته مع الأخضر، حسب مجال الشركة يمكنك أن تحدد الألوان.

2- الخطوط

الخطوط عادة تكون قابلة للقراءة، وهذه قاعدة بديهية، وتكون لا تتعارض مع هوية الشركة البصرية وكذلك لا تتعارض مع توجه الشركة، فلا يجب أن تستخدم خطوطًا مرحة بحواف منحرفة وحروف بلا نمط في شركة تعمل في الاستشارات المحاسبية بالطبع، يجب استخدام خطوط جادة.

3- الصور

يجب أن تكون الصور مدرجة في البروفايل وتتوزع بين صورًا من الشركة نفسها سواء المقر أو الاحتفالات أو الإنجازات، وكذلك الصور التي تتعلق بالنشاط نفسه، مثل الرسوم التوضيحية، أو الرسوم البيانية وغيرها.

4- تنسيق الصفحة

يجب أن يراعي تصميم بروفايل الشركة تنسيق الصفحات، وقابليتها للقراءة، وتجنب الازدحام في الصفحة قدر الإمكان وكذلك ألا تكون فارغة، يجب أن يكون توزيع المحتوى مع الصور والرسوم التوضيحية متوازنًا مع إضافة لمسة فنية.

أخطاء يجب تجنبها عند إنشاء بروفايل

1- تجاهل الشريحة المستهدفة

اعرف لمن تتوجه بهذا البروفايل لكي تعرف كيف تخاطبهم

2- التعقيد المفرط

لا يوجد أفضل من البساطة دائمًا، تجنب التعقيد كي تبدو عميقًا

3- عدم عرض الإنجازات

أوضح للآخرين إنجازاتك وثمار عملك كي يثقوا بك ويطمئنوا لك

4- تجاهل تقسيم المحتوى إلى عناوين فرعية

لكي لا يصبح الأمر مملاً ففضلاً عن الأسلوب قسم المحتوى لعناوين فرعية كي يسهل قراءتها

5- طويل جدًا أو مختصر جدًا

لا تجعل البروفايل طويلاً جدًا فيسبب الضجر أو تجعله قصيرًا كذلك فلا توصل رسائلك كاملة

6- عدم المراجعة الإملائية واللغوية

أخطاء الإملاء في المحتوى قد تفقد ثقة عميلك بك، السلامة اللغوية ستعكس الجدية والانضباط

7- لي عنق الحقائق

لا تذكر معلومات خاطئة ولا تلوي عنق الحقائق أو تخبر نصف الحقيقة لكي تثبت معلومة غير صحيحة، قل الصدق لتكسب الثقة.

إذا أردت تصميم بروفايل لشركتك، فلدينا في اوكودا فريق متكامل من كُتاب المحتوى والمصممين، بوسعهم إنتاج عمل فني تسويقي يحقق أهدافك ويخدم أغراضك، يمكنك التواصل معنا للمزيد من التفاصيل ومعرفة أسعار الباقات.

Leave a comment