هل تساءلت عن كيفية تصميم مطبوعات الشركات من قبل؟ اقرأ هذا

هل تساءلت عن كيفية تصميم مطبوعات الشركات من قبل؟ اقرأ هذا!

يتعلق تصميم مطبوعات الشركات بصورتها أمام عملائها، هناك فرق واضح بين أن تتسلم العقود أو الفواتير أو الخطابات أو المستندات الخاصة بالشركات على ورق قياسي فارغ تمامًا وأبيض من الحواف، وبين أن تتسلمه برأس مصمم بالزخارف والألوان مع شعار الشركة الواضح، إنها فرصة رائعة للتسويق للشركة وترسيخ العلامة التجارية واستكمال صورتها في الأذهان.

يمكن أن تكون هذه الورقة أول ما يراه العميل أو الشريك المحتمل، ما يعطي صورة رائعة عن شركتك ويمنحك المكانة المناسبة، قد يبدو الموضوع صعبًا ولكننا جمعنا أكثر النصائح المتعلقة بتصاميم مثل هذه الأوراق من أمهر الخبراء كي يبدو الموضوع سهلاً.

7 قواعد حول تصميم مطبوعات الشركات

اعلم في البداية أن الهدف ليس الترويج أو التسويق لمنتج أو خدمة، ولا يتوقع أن يؤدي هذا التصميم إلى البيع أو أخذ خطوة، وإنما تمييز نفسك وتعريف علامتك التجارية، بالتالي ليس عليك أن تكون مبالغًا أو يصل الأمر إلى استعراض مهارات التصميم وبلوغ الحد الأقصى من مستويات الإبداع، عليك أن تحدد أولاً الرأس والذيل والهوامش وغيرها ثم تبدأ التصميم، وإليك أهم القواعد.

1- اجعلها بسيطة دائمًا:

هذه تحديدًا لا توجد طريقة لأن تجعلها غير بسيطة، في النهاية الغرض هنا ليس التسويق إطلاقًا أو الترويج لمنتج، إنما التميز ليس إلا، وتعزيز صورة العلامة التجارية، وضع في اعتبارك أن التصميم مطبوع على ورقة، وما تحويه هذه الورقة سواء كان فاتورة أو عقد أو خطاب رسمي هو الأهم، ولن يترك مستلم الورقة ما تحويه ويجلس ليشاهد جمال التصميم وروعته ومدى الاحترافية التي تم تنفيذه بها، يجب ألا يكون التصميم ملفتًا للنظر أو بأكبر قدر من البهرجة والإسراف البصري، يجب أن يكون بسيطًا وخفيفًا دائمًا، وإذا قمت بتنفيذه ووجدته مبالغًا فيه فأعد تصميمه فورًا.

2- استخدم التطبيق المناسب:

عادة ما يكون Photoshop هو الخيار الأول لأي مصمم، إذ يتمتع بكافة الخصائص والإمكانيات التي تجعل العمل عليه سهلاً، بالإضافة لأن أكثر المصممين يميلون لاستخدامه لأنه الأكثر شعبية بالتالي هم أكثر خبرة فيه وسيجدون له شروحًا مختلفة حول خطوات استخدامه أو إصلاح الأخطاء وغيرها، ولكن عند تصميم مطبوعات الشركات قد لا يكون التطبيق المناسب.

فقد يأتي تطبيقي Illustrator و InDesign الأكثر ملائمة لهذه المهمة، لأنهما الأكثر قدرة على التحكم في الخطوط وشكل الكتابة وتعتمد على الرسوميات الشعاعية (Vectors)، ما يعني سهولة في رسم عناصر بسيطة وإعادة توظيفها بشكل أكثر فاعلية.

إن لم يكن لديك غير Photoshop متاحًا لك فقط ، فعليك مراعاة احتياجات الطباعة مثل إنتاج التصميم بدقة 300 نقطة لكل بوصة، كما عليك العمل مع فني الطباعة مباشرة لتجنب الكثير من التعديلات وإهدار الوقت والمجهود.

3- اتبع التسلسل المعتاد:

إذا كنت ستصمم استمارة تقدم لوظيفة مثلاً أو غيرها من الأمور التي تحتاج للكثير من التصميمات فعليك اتباع التسلسل المعتاد، مثلاً لديك رأس من الأعلى، ولديك هوامش في الأسفل ولديك خطوط فاصلة في المنتصف وغيرها، هذا يعني أنك تحتاج لاتباع التسلسل الهرمي عند تصميم مطبوعات الشركات مثلاً الاسم والبريد الإلكتروني ثم السن والحالة الاجتماعية وغيرها، يمكنك العمل مع كاتب المحتوى مباشرة لمعرفة مثل هذه الأمور، وتذكر أن تصاميم مطبوعات الشركات الهدف منها هو تأطير المحتوى التي تحتويه هذه المطبوعات لا استعراض مهارات التصميم، وعلى أي حال.. كن متفائلاً بخصوص التصميم لأن هذه المرة مهمتك هو عدم إزعاج عين الشخص الذي ينظر إلى تصميمك فحسب، لا تحتاج إلى البيع أو الترويج أو لفت النظر، ونعتقد أن هذه مهمة سهلة مقارنة بالدخول للمنافسة وخوض الصراع مع ملايين التصميمات والإعلانات من أجل جذب العميل وإقناعه بالشراء.

4- استخدم العنصر المميز:

لا ينبغي أن تحشر كل الرموز البصرية التي تدل على شركتك أو علامتك التجارية في هذا النوع من التصميمات. ليس مهمًا أن توصل رسائل تسويقية، وعليك ألا تستخدم نصوصًا إلا في أضيق الحدود. أي عندما يكون الأمر ضروريًا فقط ولكن يفضل ألا تستخدم أصلاً. اختر الرمز الذي يعبر عن شركتك أو يمكن تعريف علامتك التجارية من خلاله فقط. كن واثقًا أن هذا سيكون أفضل بكثير من ملء الورقة التي بالفعل تحتوي على نصوصًا بالتصاميم والزخارف والعناصر وغيرها. ويكفي أن يعلق في ذاكرة الشخص الموجه إليه هذه الورقة المطبوعة عنصرًا واحدًا. من أن تزعجه بهذه التصاميم الكثيرة وتجعله يصارع لقراءة المكتوب.

5- تعرف على وسيط العرض:

يجب أن تعرف إن كانت هذه الأوراق سيتم طباعتها بشكل احترافي في مطبعة وسيتم عرضها على شخصيات هامة أو مؤسسات أو شركات أو غيرها. أم سيتم طباعتها في المكتب. وبالتالي إن كان سيتم طباعتها في المكتب فعليك أن تنفذ التصاميم التي تناسب إمكانيات الطابعات الموجودة في المكتب. ففي حالة إن لم يكن هناك طابعات للألوان فاصنع شكلاً جماليًا باللونين الأبيض والأسود فقط. يمكن فعلها بسهولة كما أنها تمنحك خيارات أقل ودقة أكبر في التنفيذ. أما إن كان سيتم عرضها رقميًا وإضافتها لقوالب الـWord ليس إلا فعليك أيضًا أن تنفذها طبقًا لذلك. استخدم الألوان المناسبة للتعبير عن علامتك التجارية. معرفة الوسيط والمستلم ستجعل كل شيء أفضل وتوفر عليك إهدار الوقت والمجهود بشكل لا تتخيله.

6- الألوان:

تختلف بالطبع ألوان تصميم مطبوعات الشركات عن أي ألوان لتصاميم أخرى. كما تختلف صيغ الألوان المعدة للطباعة عن صيغ الألوان الرقمية أو التي تعرض على شاشات فقط سواء كانت على الهواتف أو الحواسيب. وكما سبق وتحدثنا فيجب أن تحدد الوسيط الذي سيعرض التصميم وإن كانت الطباعة احترافية أم في المكتب. عليك أيضًا أن تكون قادرًا على فهم علامتك التجارية والالتزام بالهوية البصرية وألوانها إن اضطررت لاستخدام الألوان. ولكن لا يجب أن تكون مزعجًا إطلاقًا للعين. استخدم درجات أخف إن كانت ألوان الهوية صارخة أو صاخبة.

7- التزم بالهوية البصرية:

في النهاية لا يجب عليك أن تخرج عن الهوية البصرية بحجة البساطة أو عدم إزعاج عين مستلم الورقة. عليك أن تفهم جيدًا الغرض من إضافة هذه الرؤوس إلى الأوراق والمستندات الخاصة بالشركة. وهي تعزيز العلامة التجارية فمن باب أولى استخدام الألوان المشهورة بها. وإضافة أكثر العناصر التي تشير إليها. ما يعني أنك لا يجب أن تستخدم الألوان أو العناصر التي يرتبك معها مستلم الورقة ولا يعرف مصدرها. الهوية البصرية تتكون من عدة محددات وعناصر بصرية. لا يجب عليك أن تستخدم كل هذه العناصر. ومن الأفضل ألا تستخدمها كلها، لكن استخدم ما يشير منها إلى علامتك التجارية.

 

تصميم مطبوعات الشركات قد تبدو صعبة، ولكن سهولتها في أنها لا تتطلب منك البيع ولا تعتمد على التصميم كواحدة من وسائل التسويق وجذب العملاء، ولكن في نفس الوقت قد تنهي شراكات أو تقتلها في مهدها إن كانت سيئة وتعطي صورة سيئة عن الشركة لا يمكن تخيلها.

تواصل معنا في اوكودا لأننا نمتلك فريق من أمهر المصممين على مستوى الوطن العربي ونستطيع تصميم مطبوعات الشركات باحترافية ومهارة. دعنا نناقش تصميمك التالي ونعزز صورة علامتك التجارية بأكثر الطرق الملائمة وبأفضل الوسائل وأعلى الإمكانيات.

Leave a comment