كيف يحقق تنفيذ تصاميم طباعية أهداف التسويق لشركتك؟

كيف يحقق تنفيذ تصاميم طباعية أهداف التسويق لشركتك؟

لديك شركة تصميم أو أنك مصمم جرافيك محترف، وتتلقى طلبًا من عميل يريد تنفيذ تصاميم طباعية، بناءً على ذلك يقوم هذا الشخص بالسؤال عن تكلفة التصميم والطباعة ومتى وأين ستسلم له المطبوعات، هناك خلطًا دائمًا بين التصميم والطباعة في هذه النقطة، وأنها عملية واحدة قد يقوم بها شخص واحد على أقصى تقدير، لذلك يمكننا الآن الحديث عن التصاميم الطباعية باستفاضة، ماهيتها وأهميتها، مع الخطوات اللازمة لأي تصاميم طباعية، وإرشادات تتعلق بالمطبعة وتوافق التصميم مع إمكانيات المطابع الحالية، يمكنك قراءة السطور التالية لمعرفة كل هذا، هل أنت جاهز؟ هيا بنا!

ما المقصود بالتصاميم الطباعية؟

عملية تصميم تتم بغرض الطباعة، ينتج عنها تصميمات ذات طابع رقمي، وتكون المادة التي ستستضيف هذه التصميمات، ورق أو كرتون، أو مطاط، أو بلاستيك، أو قماش، أو معادن، أو حتى سيراميك وجرانيت (الأقداح والأكواب)، ولا تعتبر تكرار النسخ تخص عملية الطباعة، أما بالنسبة للأغراض فتكون لترسيخ العلامات التجارية في أذهان عملائها والموظفين كذلك أيضًا، وكما أسلفنا فإن عملية التصميم تختلف عن الطباعة، وعادة تكون في مكان مختلف عن الآخر، يمكن للمصمم أن يكون لديه تواصل مع مطبعة معينة، ولكن في الغالب ستأخذ التصاميم من المصمم، وتتعامل مع مطبعة أخرى، ترسل لها المطلوب، ثم يقوم فني الطباعة بتنفيذ التصاميم.

أبرز أنواع التصاميم الطباعية

هناك عدة أنواع تدخل تحت مسمى التصاميم الطباعية ومطلوبة في السوق، سنذكر الأكثر شيوعًا منها، ثم بعد ذلك سنتحدث عن خدمتها لأهداف التسويق.

تصميم البيزنس كارد

لتسهيل إجراء الاتصالات والترويج للعلامة التجارية، واستكمال صورة الشركة عن طريق توزيعها على من يهمه الأمر، والمقصود بهم من تتقاطع معهم الشركة في العمل من العملاء أو الشركاء سواء مؤسسات أو أفراد.

تصميم بانر

في الغالب يستخدم لأغراض تجارية وتسويقية، لكن يمكن استخدام البانرات أيضًا في المناسبات التي تقيمها المنظمات، المعارض والمؤتمرات، وحتى المناسبات الشخصية والاحتفاليات العائلية إن كانت ستقام في قاعة خارجية.

تصميم غلاف الكتاب

لأن غلاف الكتاب هو بوابته، خاصة الكتب التسويقية مثل الكتالوجات وغيرها، دائمًا ما يجذب الغلاف العميل لتصفح الكتاب ومعرفة محتواه.

تصميم البروشور

تطبعها الشركات للترويج لمنتجاتها، وتسمى “المطوية” أو “المطويات” ذلك وأنها يتم طيها في الشائع 3 طيات، لكن يمكن أن تكون طيتين، ويمكن أن تكون أكثر من ثلاث طيات إذا استدعى الأمر، وتكون أكثر في بداية إطلاق العلامة التجارية أو عند الحاجة لترويج العروض.

تصميم فلاير

الفلاير أو النشرات هي مطبوعات إعلانية صريحة، وتعتبر الأقل تكلفة، ولازالت حتى في عصر الإنترنت تلقى الشعبية الأكبر، خاصة وأنها مباشرة، فعالة، وسهلة الوصول إلى أكبر عدد من الجماهير، ولكن هناك خطوة أخرى، فالوصول للجماهير لا يعني القراءة، لكن التصميم المناسب الرائع سيجعل الجماهير تقرأ وتهتم بالمحتوى.

تصميم لاصقات العبوات والتغليف

طالما هناك في السوق الكثير من الأنواع على الرف فالغلبة للعبوات ذات التصميم الرائع، والتي تستقر عليها ملصقات لافتة للنظر، أكثر العلب التي تحتوي على ألوان ورسومات جذابة وفنية، بل يمكن للعميل أن يشعر بجودة المنتج من خلال الملصق فقط أو التصميم الذي على العبوة، حتى قبل أن يجربه.

الملصقات

ربما لو قلنا أن هناك شيء يوجد اسمه تصاميم طباعية فقد يقفز إلى ذهنك الملصقات مباشرة، فإن هذا هو الشكل الكلاسيكي للمطبوعات، تمتلئ غرف المراهقين دائمًا بملصقات نجوم الفن والرياضة المفضلين لديهم، لكن طباعة الملصقات تطورت جدًا عن هذه الصورة الكليشيهية، وأصبحت الملصقات وسيلة للترويج للعلامة التجارية والتسويق.

تصميم شنط التسوق

راجع مقالنا حول تصميم شنطة التسوق، والذي كان شاملاً، وكيف قلنا أن شنطة التسويق إعلان مجاني متنقل، خاصة مع إعادة التدوير التي تحدث لها باستمرار، واستخدامها مرارًا وتكرارًا.

تصميم الفينيل للسيارات

هذه تفيد طبعًا شركات الشحن، أو الشركات التي تشحن منتجاتها ولديها خيار التوصيل للمنازل، فهي إعلان متنقل أيضًا، سيارة تمشي في الشوارع وتروج لعلامتك التجارية.

تصميم المنيو

غني عن الذكر أن أي مطعم يحتاج لمنيو مطبوع، حتى وإن كنت ستهتم بجذب العملاء عن طريق المنيو الإلكتروني على الإنترنت، أو حتى مسح رمز QR لإحضار المنيو على هاتفه، لكن هذا لا يعني أبدًا الاستغناء عن تصميم المنيو في الوقت الحالي، ولا خلال العقدين القادمين على أقل تقدير.

أيهما أهم: تصاميم طباعية أم تصاميم رقمية؟

هذا السؤال لا يقصد به أن هناك صراعًا بين القديم والحديث. ولا مفاضلة بين الطباعي والرقمي، ما يمكن عرضه على الإنترنت يمكن طباعته لو كان سيحقق الأهداف المرجوة. والعكس كلاهما يشتركان في الوصول للجمهور المستهدف، وترسيخ العلامة التجارية، كما أن وظيفتهما تكاملية، إذ يجب أن يشتركان سويًا في تغطية الجمهور بالكامل من الشريحة المستهدفة.

وعلى الناحية الفنية. يمكن القول أن كلاهما متشابهان أيضًا في معظم المهارات. فيمكن لأي مصمم جرافيك رقمي أن يصمم تصاميم طباعية مع اختلاف أنه سيحتاج إلى خبرة أكبر للتأكد من مطابقة التصميم لمتطلبات الطباعة بشكل مثالي.

بالإضافة إلى أن التصميمات الرقمية أي أخطاء بها يمكن تعديلها عشرات المرات. بتكاليف لا تذكر. عكس التصاميم المطبوعة والتي عادة يجب أن تكون بلا أخطاء تقريبًا لأن الخطأ الواحد يمكن أن يكلف إصلاحه الكثير. وقد يتطلب إعادة العمل بالكامل.

كذلك يجب أن يركز منشئ التصاميم المعدة للطباعة على المقاسات بشكل زائد عن الحد، لأن الملليمترات البسيطة يمكن أن تسبب ضررًا كبيرا.

كيف يحقق تنفيذ التصاميم الطباعية أهداف التسويق؟

وبعد أن استعرضنا جيدًا كل ما يخص التصاميم الطباعية، الآن ننتقل لأهم جزء من المقال. وهو لماذا يجب عليك أن تصمم تصاميم طباعية للترويج لعلامتك التجارية أو لمنتجاتك وخدماتك. في الوقت الذي يمكن أن تكتفي فيه بالتصاميم الرقمية وعرضها على الإنترنت؟ هناك 3 أسباب سنستعرضها في عجالة.

التميز عن المنافسين

إن استخدم منافسيك التصاميم الرقمية كوسيلة وحيدة للتصميم واستغنوا عن استخدام تصاميم طباعية للترويج لمنتجاتهم. فهذا يعني أنك حين تنشئ تصاميم طباعية فستكون لديك امتيازات عنهم. فقد وصلت للجميع سواء كانوا على الإنترنت أو خارج الإنترنت أو استخدمت الوسيلتين مرتين ما يعني ميزة تعزيزية،. ستضعك في الصدارة.

أفضلية الملموس عن الذهني

تمنح الطباعة العملاء شعورًا بأهمية العلامة التجارية. وأنها موجودة على الأرض بشكل واقعي. وأن لديها صناع يعملون على الواقع وينشئون مطبوعات ترويجية. كما يمنحك الشعور بمصداقية أكبر. وأن هذه الشركة من أيام التصاميم الطباعية ولازالت محتفظة بها. ما يعني عراقة واستمرارية منذ عشرات السنين.

لا يستخدم الجميع الويب

عندما تسير في الشارع أو تنتظر الطبيب في العيادة تجد الجميع قد أحنى رأسه وعاش في هاتفه. نعم معظم الناس تقريبًا الآن يستخدمون الإنترنت. ولكن هناك فئة لا تستخدمه. إما لعدم اهتمام أو لرغبة في الانغماس في الواقع أكثر. كما أن فئة كبيرة من مدمنيه لازالوا لا يتعاملون معه بشكل جدي. أو أنه يمكن إجراء معاملات من خلاله أو الثقة في علامة تجارية تروج من خلاله. لذلك الوسيلة المناسبة لهذه الفئة هي الترويج عبر تصاميم طباعية فقط.

 

الآن يمكنك التواصل مع اوكودا للتصميم لأن فريقنا الرائع يمكنه إنشاء جميع أنواع التصاميم الطباعية بمقاييس معدة للطباعة، لا تتردد في الاتصال بنا الآن ودعنا نناقش تصميمك التالي.

Leave a comment