ما لا تعرفه عن تنفيذ تصاميم سوشيال ميديا ويعرفه الجميع

ما لا تعرفه عن تنفيذ تصاميم سوشيال ميديا ويعرفه الجميع

تشير الدراسات إلى أن الصور أكثر جذبًا للجمهور على منصات التواصل، لذلك تعتبر تنفيذ تصاميم سوشيال ميديا هي الحل الأمثل لعرضها على جمهورك في صفحاتك على هذه المنصات، ومن أجل ذلك يوجد انتعاش كبير في سوق التصميم بسبب الشعبية التي تجدها المواد البصرية أكثر من النصوص، ولذلك سنتحدث اليوم عن كيفية تنفيذ تصاميم سوشيال ميديا وما يجب مراعاته لديها، بعد قراءة هذا المقال ستكون مُلِّما بتنفيذ هذه التصاميم ومعايير جودتها وبتوظيف المصمم الخاص بك أو إسناد الأمر لشركة تصميم احترافية ستستطيع تعزيز صورة علامتك التجارية عبر التصاميم الجذابة التي ستنشرها، فإليك الدليل الكامل.

ما قبل تنفيذ تصاميم سوشيال ميديا

1- حدد المنصات المناسبة التي ستعرض عليها التصاميم

كل منصة لها شرائح عمرية واجتماعية محددة تتابعها، وبحسب الجمهور المستهدف يمكنك تضييق النطاق لتصوّب المحتوى مباشرة على جمهورك، وتحقق أكبر استفادة ممكنة، لكن ما دون ذلك يمكنك إنشاء تصاميم للسوشيال ميديا بالغة الاحترافية وعالية الجودة، ولكن تضعها في المنصة الخطأ التي لا ينشط عليها جمهورك أصلا، بالتالي يصبح تكلفة ومجهود ووقت بلا هدف أو قيمة، مجرد فقط أنك أردت اصطياد السمك فذهبت للمسبح، كلاهما مياه، ولكنك في المياه الخطأ.

2- حدد الجمهور المستهدف من التصاميم

الآن بعد تحديد المنصات التي ستعرض حدد من هو جمهورك وأين ينشط فعلا، وما هي الطريقة التي يمكنك اصطياده بها، على أي أساس يمكنك دفعه للشراء أو تسجيل البيانات، أو حتى إثارة فضوله تجاه علامتك التجارية، من خلال فهم هذه الأمور والتي يقوم بها متخصصون بالطبع يمكنك عرض التصاميم المناسبة له، تحدث مع المصمم الخاص بك حول خبرته في إنتاج تصاميم سوشيال ميديا لهذه الفئة، وستجده مُلّما بمثل هذه الأمور.

3- افهم معايير المحتوى لكل منصة

هناك قيود يضعها فيسبوك على المحتوى وخاصة فيما يختص بالصور، أو ألفاظ معينة مثلاً قد تراها عادية بينما يراها حسب المعايير الخاصة به مهينة أو عنيفة، وكذلك تويتر وكذلك انستقرام وكذلك سناب شات وغيرها من المنصات، وليس الأمر يتعلق بالمعايير المجتمعية فقط، ولكن أيضًا يتعلق بخوارزميات العرض، فقد يولي مثلاً فيسبوك الاهتمام للصور على حساب النصوص القصيرة بينما تجد الأخيرة أن لها أولوية في تويتر، وهكذا، يمكن لمتخصص السوشيال ميديا لديك أن يكون لديه خبرة بما يناسب كل منصة.

ما لا تعرفه عن تنفيذ تصاميم سوشيال ميديا ويعرفه الجميع

قواعد يجب مراعاتها عند تنفيذ تصاميم سوشيال ميديا

1- اصنع حملات لا تصميم واحد

لا يمكن أن تطلب صورة في الفضاء هكذا أو تصميم واحد إلا في أضيق الحدود، ولكن في معظم الأحيان عليك أن تطلب من مصممك أن يصنع لك حملات، والحملات بالنسبة للتصميم تتكون من عدة تصاميم تصب في نفس الهدف بشكل جوهري، وبشكل هامشي تعرف بمنتجات الشركة ونشاطها ورؤيتها والرسائل التي تود نقلها لجمهورها.

2- استخدم القياس المناسب

لكل منصة هناك قياسات لكل صورة عليك أن تفهم أنها شديدة الأهمية حتى يتم عرضها بأفضل صورة ممكنة، فلا تجد أن الهامش هو ما يتصدر العرض بينما جوهر التصميم يختبئ بسبب خطأ في القياس، يمكن للمصمم الخاص بك أن يعرف هذه القياسات، خصوصًا لو كان التصميم سيوضع كغلاف أو كصورة الصفحة الرئيسية أو كقصة أو كمنشور.

3- الألوان بصيغة RGB

تعلمنا في التصاميم الطباعية أن تكون الألوان بصيغة CYMK مع التنويه والتحذير على عدم استخدام الألوان بصيغة RGB (تواصل معنا لمزيد من الفهم حول الفرق بين الاثنين)، هناك فارق بين الصيغتين إذ تختص الألوان بصيغة RGB بالعرض الرقمي أي على الإنترنت فقط، وطالما لن تضطر لطبع هذه التصميمات، لكن لو اضطررت لطبعها فستضطر لتنفيذ تصميم بالصيغتين.

4- حافظ على التناسق

عليك ألا تغفل مطلقًا التناسق البصري، الحفاظ على الهوية البصرية للعلامة التجارية، ووضع اللمسة الإبداعية على التصميمات، في الوقت الذي يجلس فيه مستخدم السوشيال ميديا ليستعرض التحديثات ويطالع تصميمك، إن احتوى على لمسة فنية فهو بالضرورة سيتوقف عنده، وإن لم يكن كذلك وكان متنافرًا بصريًا فلا ريب أنه سيمرره بسرعة، التناسق والاهتمام بالشكل البصري لا يمكن إغفاله أبدًا كقاعدة أساسية في تنفيذ تصاميم فعالة.

5- اترك مساحة للصور أكثر من النصوص

عادة تركز التصاميم على العناصر البصرية، وبالتالي لا ينبغي أن يكون التصميم عبارة عن محتوى معروض في صورة، يجب أن تكون السيطرة للصور بنسبة كبيرة، وللعناصر البصرية والألوان، ويكون المحتوى قصيرًا وموجزًا قدر الإمكان، وكذلك يجب على المحتوى أن يكون متوافقًا مع التصاميم قدر الإمكان وألا يكون متنافرًا معه، بحيث يكون التصميم جزءًا من المحتوى لا دخيلاً عليه.

6- اجعله بسيطًا

لا يعني الإبداع التعقيد ولا يعني كذلك أن يحتاج المستخدم إلى التحديق لدقائق في التصميم كي يستطيع فهمه أو استيعاب العناصر البصرية فيه، لا نقول أن تجعله فارغًا أو به مساحات كبيرة مصمتة دون لزوم، ولكن احرص على أن يتم فهمه بمجرد النظر إليه، لذلك اجعل التصميم بسيطًا كي لا يأتي المبالغة في الإبداع بنتائج عكسية، وربما تكون البساطة ضرورية كذلك لو كان التصميم سيستخدم للترويج.

7- استخدم عناصر مرتبطة بجمهورك

اعرف جيدًا ما هي الطريقة التي يتفاعل بها جمهورك مع المحتوى، وما هي العناصر البصرية التي تجذبه واستخدمها، لا يمكن استخدام صورة ملابس رسمية لتصميم يعتمد مفهومه على المرح أو الاسترخاء، اجعله أيضًا قابلاً للمشاركة والنسخ والتبادل في مجموعات الدردشة، يمكنك تنفيذ تصاميم سوشيال ميديا رائعة ولكنها لا تعبر عن جمهورك ولا تستهدف اهتماماته والأشياء التي تجذبه، لذلك فهو بلا فائدة.

8- اختر الألوان بعناية

في أي وقت تجدنا نتحدث فيها عن التصاميم بجميع أنواعها، فإنك ستجدنا نذكر أهمية اختيار الألوان، وحسب الحالة المزاجية والجو الذي تود أن تنقله والرسائل التي تود توصيلها، يمكنك أن تختار الألوان المناسبة، من خلال الألوان يمكنك دفع عميلك لأخذ خطوة أو أن يقوم بتسجيل عدم الإعجاب لصفحتك على منصات السوشيال ميديا في الحال، ويعتمد جزء كبير من اختيار الألوان على الشريحة المستهدفة التي تتوجه لها.

9- استفد من التصاميم السابقة

يمكن لكل الدراسات والأبحاث أن تنتهي إلى لا شيء، مثلاً يمكن أن تضبط كل شيء وتعرف ما هي اهتمامات جمهورك وما يمكن أن يجذبه وتقوم بتنفيذ تصاميم تناسبه وفي النهاية لا تجدها تحقق المردود المرجو، لماذا؟ لا يوجد إجابة دقيقة، المسألة رهانات وليست أبحاث علمية كيميائية تختص بحقائق لا حياد عنها، لذلك اختبر جمهورك واستفد من التصاميم السابقة بقياس نسبة التفاعل والاستجابة لها، لتنفيذ التصاميم التالية.

في العصر الحالي أصبحت تصاميم السوشيال ميديا من أهم عناصر الترويج والتسويق، ولا يمكن الغنى عنها في عصر أصبحت منصات التواصل هي القوة التي تحرك العالم، وتوجهه وتصنع رأيًا جمعيًا ووجهة نظر للعالم كله، ولذلك الاستفادة منها في التسويق ضرورة لا مفر منها.

إن كانت النقاط السابقة مفيدة لك فلا تتردد في التواصل معنا في اوكودا، إذ لدينا فريق كامل من المصممين يعمل حوله كتاب محتوى موهوبين وكذلك خبراء سوشيال ميديا، يمكننا إمدادك باستشاراتنا على الدوام.

Leave a comment