هل تبحث عن تصميم أغلفة سوشيال ميديا؟ الخلاصة في هذا المقال

هل تبحث عن تصميم أغلفة سوشيال ميديا؟

تتركز أهمية تصميم أغلفة سوشيال ميديا على أنها أول ما يراها زائر صفحاتك، بالتالي فهي تمثل مصافحة التعارف الأول بينك وبين عميلك، لا يوجد مفر الآن من الاهتمام بكل المنشورات التي تظهر على صفحات التواصل لمتجرك، على سبيل المثال عندما يرشح شخص لصديقه مطعم معين فإنه يرسل له صفحة فيسبوك الخاصة بهذا المطعم، ولذلك سيجد أمامه عندما يفتح مباشرة غلاف الصفحة، وبناءً عليه سيقرر هل سيشاهد بقية منشورات الصفحة، أم سيغلقها وسيهرول مباشرة إلى ترشيح آخر، لذلك تأتي أغلفة السوشيال ميديا كواحدة من أهم منتجات علامتك التجارية ووجودها الرقمي، والآن سنتحدث عن كيفية تصميم أغلفة سوشيال ميديا بأفضل طريقة ممكنة.

10 نصائح حول تصميم أغلفة سوشيال ميديا احترافية

تسيطر الصور بشكل خاص على حجم التفاعل على منصات التواصل، ومن هنا تأتي أهمية تصميم أغلفة سوشيال ميديا، هذه السيطرة لا تنطبق على منصات تعتمد على الصور تحديدًا، ولكن أيضًا على منصات تعتمد على النصوص بشكل أساسي، فقد شهد تويتر على سبيل المثال زيادة بنسبة 150% تقريبًا في إعادة التغريد للتغريدات التي تحتوي على صور، بينما منصة تهتم بالتوظيف وربط المحترفين في كل المجالات مثل لينكد فقد شهدت زيادة 200% في مشاركة المنشورات التي تتضمن صور.

1- الصور وحدها لا تكفي

الصور الفوتوغرافية وحدها لا تصنع غلافًا مميزا للصفحات، فعلى سبيل المثال عندما يفتح المستخدم صفحة عيادة أسنان، ويجد الطبيب في زيه الرسمي المعتاد، يعقد ساعديه أمام صدره، ويبتسم بثقة، فهذه لا يمكن أن تكون صورة مميزة، ولن تجعل المستخدم يشعر بالتميز والاختلاف، بل سيشعر بالرتابة والملل، غالبًا هذا ما يتم استخدامه طوال الوقت، لذلك يمكنك جعل الغلاف أكثر إبداعية عبر دمج عدة صور والاستفادة من تقنيات الجرافيك وتصميم غلاف أكثر حيوية ولفتًا للأنظار.

2- لا تعتمد على البساطة هذه المرة

دائمًا ما تكون البساطة هي الطريقة التي تنطبق على معظم منتجات التصميم، لكن عند تصميم أغلفة سوشيال ميديا فلا يجب أن نلتزم بالبساطة دائمًا، لا نقصد التعقيد بالطبع، ولكن اجعل الغلاف تنويعًا بين الصور والرسومات والنصوص المميزة وغيرها، اجعل الغلاف نابضًا بالحياة، قادرًا على التعبير عن علامتك التجارية وفي نفس الوقت مثيرًا للاهتمام بالقدر الكافي الذي يجعل المستخدم يتصفح بقية منشورات الصفحة وتعرض له بقية التصاميم والتي بالطبع لن تقل في الاحترافية والمهارة عن الغلاف، ما يعني التأثير إيجابيًا على نشاطك التجاري.

3- لا تنسى الشعار

حتى وإن كان موجودًا في الصورة الرئيسية للصفحة، ضع الشعار في مكان بارز يراعي مقاس المنصة، حاول ألا تجعله في المنتصف وكذلك حاول ألا يكون كبيرًا بالقدر الذي يغطي على بقية عناصر الصفحة، يجب إدراك أن الهدف من الغلاف هو توجيه تركيز المستخدم على أهم رسائل العلامة التجارية، سواء بشكل عام أو بخصوص المناسبة الحالية، يأتي الشعار على رأس قائمة منتجات الهوية البصرية لعلامتك التجارية، لذلك لا تكن ملولاً حين نقول أنه يجب وضعه في كل التصاميم حتى وإن كان في غلاف الصفحة التي تحمل اسم العلامة التجارية بالفعل.

4- اهتم بالرسائل

سواء كان رسائل عامة مثل “سلوجان” الصفحة، أو كانت رسائل خاصة، مثل التهنئة بمناسبة عامة أو لفت النظر إلى الخصومات السنوية أو الإعلان عن منتج جديد أو تقديم خدمة جديدة أو غيرها، اجعل دائمًا النصوص بأقصر ما يمكن، في خلال 3 كلمات فقط يمكنك أن تضع الوصف المناسب، فجملة مثل “خصومات 70%” يمكنك جذب المستخدم لتصفح منتجاتك، يمكن أن تضيف جملة أخرى مثل “لفترة محدودة” أو CTA مثل “زوروا فروعنا” أو غيرها من الرسائل المهمة، واقرأ الفقرة التالية لمزيد من التوضيح.

5- جرب أكثر من خط

كما ذكرنا في فقرة سابقة أن تصميم أغلفة سوشيال ميديا يمكن أن يتم تنفيذها بتنوع في العناصر، يمكنك أيضًا أن تأتي الرسائل النصية بأكثر من فونت، يمكن استخدام فن رسم الخطوط للحصول على أفضل النتائج، وبالتالي فإن الرسائل الأهم يمكن كتابتها بالخط الأكبر، بينما الرسائل الأقل أهمية يمكن كتابتها بخطوط أصغر، فجملة مثل “خصومات تصل إلى 70%” ستكون محور الغلاف لأنها محور اهتمام المستخدم، بينما جملة مثل “اتصل بنا على رقم كذا” يمكن أن تكون أصغر.

6- لا تكن جادًا دائمًا

لا نقصد عدم الجدية هنا بأن تكون هازلاً أو تحول صفحة علامتك التجارية إلى مصدر مزاح وإضحاك، ولكن لا تكن جادًا تمامًا، لا تكن رسميًا خصوصًا إن كانت منتجاتك ترفيهية بالأساس، كذلك يمكن استخدام ذلك بذكاء واستخدام التلاعب البصري من أجل التورية، اجعل الغلاف يحمل أكثر من معنى، واستخدم المشتركات بين الأشكال لإضافة أبعاد أخرى للمنتج النهائي، يمكن أن يكون هذا طريقة لعب مع المستخدم وفي كل الأحوال فهي تشعره بالألفة وباختصار خطوات واسعة في ارتباطه العاطفي بعلامتك التجارية.

7- اختر خلفيتك بمهارة

اجعل خلفيتك أكثر ملائمة للتصميم قدر الإمكان. احرص على ألا يكون هناك إزعاج للعين أو تكون الألوان متنافرة. يجب أن يكون هناك تناغمًا كبيرًا بين الخلفية وبقية العناصر المستخدمة في التصميم. كذلك تحافظ الخلفية على التباين بينها وبين بقية العناصر. يمكن أن تستخدم صورة كخلفية لنصوصك الفريدة. ولكن لا تجعل هذه الصورة تشتت انتباه العملاء. وكذلك أن تكون متناسبة مع رسائل علامتك التجارية. اختر الخلفية المناسبة للتصميم وللعلامة التجارية وللرسائل الموجهة.

8- حدّث الغلاف حسب المناسبات

أفضل ما في تصميم أغلفة سوشيال ميديا أنها قابلة للتحديث باستمرار. يمكن أن تلفت الأنظار حسب الحاجة، ففي التخفيضات السنوية يمكن وضع الغلاف المناسب. وفي الأعياد والمناسبات يمكن استخدام الغلاف المعبر. على سبيل المثال تقوم معظم العلامات التجارية بتحديث أغلفتها في أواخر كل عام للتهنئة بالعام الجديد. وقد تستغل بعض المتاجر الفرصة للإعلان عن الخصومات أو العروض التي تقدمها احتفالاً بالعام الجديد. استفد من أن الغلاف بمثابة مساحة إعلانية في صفحتك واجعلها واجهة لعروضك المميزة أو لتفاعلك مع الأعياد والمناسبات الهامة.

9- التزم بالهوية

يجب التنويه دائمًا أنه يجب إنتاج كل التصاميم متوافقة مع الهوية البصرية للعلامة التجارية. وذلك لأن كل منتجات التصميم يجب أن تكون معبرة عن هذه الهوية. كل تصميم حتى وإن كان سريع المفعول يجب أن يرسخ أكثر مكانة العلامة التجارية في أذهان العملاء ويعمل على إبراز صورتها أكثر بين المنافسين. بناء العلامة التجارية طريق طويل. ولذلك يجب استغلال كافة منتجات التصميم للسير فيه بشكل صحيح.

10- التزم بمقاسات المنصة

النقطة التي لا يجب إغفالها في تصميم أغلفة سوشيال ميديا هو اختلاف مقاسات فيسبوك عن مقاسات تويتر وكذلك عن لينكد إن وبقية المنصات. يدرك المصمم الخبير الحجم المناسب لكل منصة. لأن المقاسات لا تتعلق باقتصاص الصور فقط. بل أيضًا بأن تظهر بشكل كامل في الحواسيب الشخصية أو الهواتف الجوالة أو الأجهزة اللوحية.

 

تواصل معنا في اوكودا لأننا نملك فريق من المبدعين يستطيعون تصميم اغلفة سوشيال ميديا بأفضل النتائج وأكثرها احترافية وإبداعية. لا تتردد في استشارتنا وهيا نناقش تصميمك التالي.

 

Leave a comment