10 نصائح عن تصميم ظرف مثالي لن يخبرك بها أحد

10 نصائح عن تصميم ظرف مثالي لن يخبرك بها أحد

تصميم ظرف مثالي يعتبر مصافحة التعارف الأولى بينك وبين عميلك، الانطباع الأول الذي ستتركه معه قبل حتى أن يفتح المظروف ويعرف ما يحويه، عزيزي.. إن التصاميم لا تدور حول الإعلانات التسويقية فقط، بل حول كل منتجات شركتك أو علامتك التجارية، أي شيء تقدمه ويمكن تصميمه فلتفعل على الفور، بل إن الاهتمام بتصميم الأشياء الصغيرة هي بمثابة مساحتك الخاصة لإبداع شيء متفرد ومميز، لأن الكثير من الشركات لا تهتم بها، وكذلك فإن هذا سيرسخ علامتك التجارية وصورتها ومكانتها في عقول عملائك وقلوبهم، سيمنحهم الشعور بالفخامة والامتياز، والآن علينا أن ندخل سريعًا في الموضوع، ما الذي يمكن أن يقدمه تصميم مظروف مثالي لشركتك؟ تابع السطور التالية!

10 قواعد عن تصميم ظرف بشكل إبداعي

دائمًا ما نتحدث عن الهدف من أي تصميم، طالما فهمنا ما هو غرض التصميم أو ما يريد العميل أن ينجزه بهذا التصميم، كلما سهل هذا علينا عملية التصميم، ونعتقد بحسب خبرتنا أن الهدف من تصميم ظرف يغلف المراسلات هو ترسيخ صورة العلامة التجارية، وهذا الهدف الأسمى والأهم، أما الأهداف الفرعية فيأتي إغراء العميل بفتح المظروف كهدف هام، والهدف التالي هو إمكانية الاحتفاظ به، على أي حال.. طالما أعجب العميل بشكل الظرف وتصميمه فلا يهم ماذا سيفعل به بعد ذلك، ستكون محفزات إضافية بالطبع إن احتفظ به، ولكن الأهم أن يعجبه ويشعر بفخامة العلامة التجارية واحترافيتها، والآن ننتقل إلى قواعد التصميم، وسنوجزها في 10 نقاط.

1- القليل قد يكون كافيًا

نفهم هذا النوع من المصممين المتحمسين والذين يودون إدراج كل ما تجود به مخيلتهم على التصميم البسيط، حسنًا، الظرف يختلف عن اللافتة مثلاً، لأن الظرف سيتسلمه العميل على أي حال، وغالبًا سينظر إليه، لكن لا تجعله يتعجب أو ينزعج من تصميمك، لذلك الكثير من الزحام، العديد من العناصر البصرية، الألوان والرسومات، قد يجعله يكره تصميمك، نعم يكرهه.. أنت لا تريد ذلك بالطبع، شعار الشركة ومعلومات الاتصال وألوان العلامة التجارية قد يشكلون عناصر كافية في تصميم ظرف قياسي، أي إضافة أخرى ستكون مخاطرة، المبدعون دائمًا يحبون اللعب في منطقة الخطر.. لأن هذا ما يصنع الإبداع.. صحيح.. لكن الحذر لا مفر منه أيضًا.

2- التفت للهوية

قبل أن يقوم فريق التصميم بالعصف الذهني اللازم لأي تصميم، يجب التأكد أننا ندور في نطاق ضيق، وأن هناك شيئًا هامًا يقيدنا اسمه الاتساق مع ألوان العلامة التجارية وهويتها البصرية، يجب أن تكون المظاريف جزءًا من منتجات الهوية البصرية، لأننا قلنا سابقًا أن كل تصميم يجب أن يكون لبنة في بناء صرح هوية العلامة التجارية، لأن هذا ما يخلق العملاء المخلصين ويرسخ صورة العلامة التجارية في أذهانهم.

3- كن سفيرًا جيدًا للعلامة التجارية

صحيح أن التصميم هنا ستضعه في حافظة أعمالك وستتفاخر به أمام زملائك المصممين، أو في مقابلة العمل القادمة، ولكن يجب ألا تنسى أنك تقدم “خدمة”  للعميل، يجب أن تنقل قيمه ورسائله، ولا يجب أن تخرج عن إطارها، وليس من أجل تحقيق أحلامك الشخصية أو أفكارك، الإضرار بالعلامة التجارية أو تحقيق تعارض بين قيمه ورسائله التي يود نقلها، وكذلك الأجواء التي يود بعثها، لا يمكن مثلاً أن تنقل رسائل تقدمية أو متحررة في علامة تجارية تتوجه لجمهور محافظ بالأساس، باختصار: احتفظ بأفكارك الإبداعية المتطرفة لمشاريعك الشخصية، وافعل ما في مصلحة العميل.

4- استخدم الألوان بذكاء

غني عن الذكر لأي مصمم محترف أن الألوان تعبر عن مفاهيم أو مشاعر محددة، وأن كل لون تقريبًا له شعور يعبر عنه، وأن مزج لونين ببعضهما قد يولد شعورًا آخر.. وهكذا، يمكن استخدام علم الألوان هذا لإثارة المشاعر المطلوبة في عملائك، فاللون الأزرق مثلاً باعث على الاسترخاء، الثقة، والمصداقية، أما الأحمر فيعبر عن العاطفة بينما الأصفر فيعبر عن السعادة والشفافية، بينما يميل الأخضر للتعبير عن الانتعاش، يمكنك تنفيذ التصميم باستخدام مثل هذه الألوان وخلق رابطة عاطفية بينك وبين عميلك.

5- ضع صورًا جذابة

بالطبع البساطة أفضل نصيحة يمكنك أن تتلقاها بخصوص التصميمات عمومًا، لكن المظروف الخالي من الصور سيحتاج لمجهود كبير للفت النظر، إذ ستتنافس مع المنافسين الآخرين الذين يدركون أهمية تصميم المظاريف أيضًا ولن تصمد تصميماتك كثيرًا ما لم تضمن صورًا داخل تصميمك للمظروف المثالي، لذلك يمكنك الاستفادة من عناصر الهوية البصرية وضمّن الصور الجذابة المتوافقة مع التصميم والتي تخلق تباينًا رائعًا معه، والتي تستطيع لفت نظر عميلك وتجعله يتعلق بعلامتك التجارية ويصبح عميلاً مخلصًا لها.

6- لا مانع من رسومات رائعة

الناس يحبون الفن، يحبون دائمًا أن تكون دائمًا هناك لمسة إبداعية، وهذا يعني أنه إن كان هناك مساحة لإدراج رسومات رائعة تعبر عن العلامة التجارية وتنفذ إلى وجدان مستلمي الأظرف الرائعة فلتفعل ذلك دائمًا، الرسومات الرائعة تصل بك إلى آفاق جديدة.

7- ضع اللوجو في مكان بارز

الشعار هو درة تاج علامتك التجارية وبالتالي يجب أن يعرف المستلم من أي جهة تم إرسال هذا الظرف. لذلك عليك بوضع الشعار الخاص بعلامتك التجارية في مكان بارز. لكي يكون أول ما يقع عليه عين عميلك عند استلام الظرف. ثم يرى بقية العناصر التي يتضمنها تصميم الظرف الخاص بك. وعادة يكون المكان البارز على اليمين بالأعلى، لأن عادة عين القارئ العربي تمسح الأشياء من اليمين لليسار ومن الأعلى للأسفل.

8- ضع نسخًا أكبر من شعارك

كل تصميم ظرف وله حالته الخاصة، يمكن استخدام الرسومات التوضيحية. يمكن استخدام الصور الفوتوغرافية، يمكن استخدام تنويعات من الخطوط. وفي بعض  الحالات يمكن استخدام اللوجو في مكان بارز كما ذكرنا في الفقرة السابقة. ويمكن استخدام نسخًا أكبر من الشعار في بقية المساحة في الظرف. وهذا يتوقف بالطبع على الضرورة التي تستدعي هذا. لكنها إحدى الطرق المستخدمة في تصميم الأظرف على أي حال.

9- لا بأس بتضمين أبرز خدماتك

يمكن أن تعطي المستلمين فكرة عن أبرز الخدمات والمنتجات التي تقدمها. يمكن عمل ذلك في شكل قائمة قصيرة لا تتعدى 6 أو 9 كلمات لأبرز الخدمات أو المنتجات أو من خلال الصور. فلو كانت الخدمات حول التجميل أو قصات الشعر يمكن وضع صورة لأحدث أجهزة التجميل مثلا. مع كتابة وصف قصير عن هذا الجهاز.

10- الخلفية يمكن أن تكون استثنائية

لديك خيار تصميم ظرف استثنائي بوضع عناصر استثنائية. ولديك أيضًا خيار أن تجعل الخلفية استثنائية، قد تناسب الخلفيات الاستثنائية للعناصر المتعددة، لخلق التباين المناسب. ويمكن أيضًا أن تكون الخلفية متلاعبة بصريًا بتدرج في طبقات الألوان. أو أن تكون عبارة عن نمط من الأشكال الهندسية أو الرسومات التوضيحية. في كل الحالات احرص ألا يكون الظرف مزعجًا للعين بأي شكل. هذه بالطبع يؤمنها لك مصمم خبير أو فريق تصميم في شركة رائعة.

 

تصميم ظرف قد يكون مهمة صعبة إن لم يمتلك المصمم الخبرة المناسبة لفهم حالة وطبيعة كل تصميم. يمكنك الاعتماد على اوكودا لخدمات التصميم. لأننا نمتلك فريق التصميم الذي يمتلك الكفاءة والرؤية الإبداعية والخبرة المناسبة لتنفيذ أنواع التصميم كافة على أعلى مستوى. تواصل معنا ودعنا نناقش تصميمك القادم.

Leave a comment