5 أفكار حول تأثير تصميم موشن جرافيك في عالم التسويق والمبيعات

5 أفكار حول تأثير تصميم موشن جرافيك في عالم التسويق والمبيعات

يأتي تصميم موشن جرافيك كواحدة من أهم الوسائل للتسويق وزيادة المبيعات، والسبب في ذلك أنها تنبع من جذر ممتع نحبه جميعًا على مدى مراحل أعمارنا، وهي الرسوم المتحركة، الموشن جرافيك ليس إلا استغلال لشعبية الرسوم المتحركة التي بدأت قبل فترات طويلة قبل Adobe After Effect وغيرها من البرامج التي لم تكن إلا وسيلة لتطوير طريقة للتعبير بدأت قبل عقود من الزمن، والآن يستخدمها المسوقون وأصحاب الأعمال للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم، فكيف بدأ هذا الفن الرائع وما تأثيره على مجال التسويق والمبيعات؟

لمحة من تاريخ الموشن جرافيك

استخدم مصطلح “الموشن جرافيك” لأول مرة عام 1960 حيث استخدمه لأول مرة صانع الرسوم المتحركة ” جون ويتني ، بعد تأسيسه لشركة Motion Graphics, Inc لإنشاء حلقات رسوم متحركة للتلفزيون، ربما يكون هذا هو التاريخ الحديث للموشن جرافيك، لكن الأمر بدأ منذ القرن التاسع عشر بعد أن استخدم في دفاتر الرسوم المتحركة التي كانت تصور القصص في مشاهد متتالية.

لماذا نحب تصميم الموشن جرافيك

يمزج الموشن جرافيك بين عدة عناصر جذابة، فما بين القصة الممتعة وكذلك الشخصيات الفريدة والتعليق الصوتي المميز والمناسب للقصة بالضبط، كل ذلك يتم في إطار رائع يقدم لك بداخله المنتج والخدمة فتعلق في الذهن بأفضل وسيلة ممكنة، بالطبع المنافسة عالية، ولذلك نحتاج إلى موشن جرافيك بجودة عالية وتنفيذ احترافي جدًا.

5 أفكار حول تصميم موشن جرافيك جذاب وأهميته

1- مفعم بالعاطفة:

أفضل ما في الموشن جرافيك أنه مفعم بالعاطفة، يخلق رابطة عاطفية بين العميل وبين العلامة التجارية، يعمل الموشن جرافيك لأي علامة تجارية على أنسنة هذه العلامة التجارية، أي جعلها إنسانية، هل سألت نفسك لم تنجح أفلام الرسوم المتحركة كل هذا النجاح رغم أن أبطالها حيوانات وأحيانا جماد مثل روبوت أو سيارة؟ لأنها تعطيها الصفات الإنسانية، مثل الكلام والمنطق والأهم من ذلك المشاعر، لذلك حين نرمز للعلامة التجارية بشخصية تحمل الصفات الإنسانية، تخلق الرابطة الشعورية بين العلامة التجارية والمستخدم، ما يجعلها مألوفة لنا، نعرفها جيدًا وندرك قربنا إليها.

2- سلاسة في توصيل المعلومة:

أفضل ما في الموشن جرافيك أنه يمنحك توصيل المعلومة بأفضل وسيلة ممكنة، يقدمها شخصية حقيقية لها نفس السمات الإنسانية يشرح لك المعلومة بطريقة سهلة بدلاً من الطريقة الخطابية المعروفة، والتي تلاقي مللاً لدى معظم المستخدمين على الإنترنت، بينما يعرض فيديو الموشن جرافيك هذه المعلومات عبر وسيط من شخصية رسوم متحركة جذابة بطريقة ممتعة للمشاهد، بالضبط مثلما يشبه الفرق بين مدرس يشرح الدروس عبر وسيط السبورة وآخر يعرضها على فيديو متنوع وجذاب، تتذكر مللك من الأولى وفرحتك بالثانية وأنت طفل؟ لذلك تأتي طريقة تصميم الموشن جرافيك بشكل مثالي لتضمين ما تريد قوله مع أعلى احتمالية أنها ستصل إلى مستخدميك مثلما تريد بالضبط.

3- يمكن تقسيمه وإعادة عرضه:

لا يزيد أي فيديو موشن جرافيك عن دقائق معدودة، رغم ذلك يمكن تقسيمه إلى ثوان معدودة، وإعادة عرضه حسب المنصة وحسب الوقت، يتكون الفيديو من مراحل متتابعة، يمكن استخدام المقدمة في أي مرحلة، ويمكن استخدام الخاتمة أيضًا كشعار دائم لعلامتك التجارية ويمكن استخدام الشخصية كنموذج تجسيدي لعلامتك التجارية، كما أن ما تضعه على موقعك الإلكتروني غير ما تضعه على يوتيوب وغير ما تضعه على إنستقرام وسناب شات، لذلك يتميز الموشن جرافيك بأنه يمكنك تقسيمه وإعادة عرضه.

4- لا تحتاج للكثير من التركيز:

من مميزات فيديو الموشن جرافيك أنه بعد تنفيذه لا يحتاج إلى الكثير من التركيز لتلقيه، يكفي أن تفتح الفيديو فقط فتندمج فقط مع الشخصيات والسرد والرسومات التي تتدفق أمامه، عكس الكلام النصي المباشر والذي ينظر المستخدم إلى أول جملة وسرعان ما ينتابه الملل، عكس الفيديو وخصوصًا الموشن جرافيك الذي يوصل المعلومة بدون مجهود ذهني كبير، إذ تتسلل المعلومات وتترسخ في ذهن الإنسان دون بذل مجهود كبير، لذلك قليلون من يقرأون الكتب عكس الأفلام والفيديوهات التي تلقى جماهيرية أكبر، وعلى قمة الجماهيرية يأتي الموشن جرافيك ليوفر المتعة والجاذبية.

5- مدة أقصر وفاعلية أكبر:

أقصى مدة لأي فيديو موشن جرافيك هي 3 دقائق ويمكن ضغطه إلى 30 ثانية، ولكن يمكن أن يصبح تأثيره أكبر من 10 منشورات نصية أو 5 صور أو 3 تصاميم جرافيك، تصميم الموشن جرافيك أكثر بقاءً ورسوخًا في الذهن، أكثر إمتاعًا وكذلك يبحث عنه عميلك إن كان لديك شركة تصميم موشن جرافيك جيدة بإمكانها تنفيذ الفيديو الخاص بك بطريقة تجعله ممتعًا وجذابًا، عكس بقية المنتجات التي تحتاج إلى إقناع عميلك بها وإنفاق المزيد والمزيد  من الجهد والأموال للترويج لها.

 

5 أفكار حول تأثير تصميم موشن جرافيك في عالم التسويق والمبيعات

ما يجعل تصميم موشن جرافيك مثاليًا وآخر دون المستوى

1- الكتابة

الكتابة هي البداية لكل شيء، على كاتب المحتوى أن يكتب التعليق الصوتي، والتصور الذي يجب أن يسير عليه مصمم الموشن، أو رسام الشخصيات وكذلك خبير التحريك، بالطبع هناك تعويل كبير على جاذبية الرسوم و الشخصيات وكيفية التحريك، ولكن ما لم تعتمد على مفهوم قوي، وكتابة محترفة، فستظل الأمور ناقصة.

 

2- رسم الشخصيات

يأتي رسم الشخصيات كمرحلة مهمة في مراحل تصميم الموشن جرافيك وإعداده لا يجب إغفالها، لأن الشخصيات لا يجب أن تكون جذابة فقط، أو لطيفة أو ذات مظهر جميل تلفت نظر العميل، ولكن يجب أيضًا أن تتداخل مع واقعه، يجب أن يشعر المستخدم أنها تعبر عنه وأنها على مقربة منه، يجب مراعاة أن تكون الشخصيات المرسومة جذابة وكذلك أن تكون مراعية للواقع والمجتمع، لذلك أن تريد مصمم شخصيات فنان يستطيع رسم شخصيات فاتنة، وكذلك ملم بواقع وثقافة المجتمع الذي يخاطبه والشريحة التي يوجه لها هذا الفيديو.

 

3- التحريك

التحريك أيضًا من ضمن الخطوات الهامة، لأنه يجب أن يكون فنيًا، سلسًا، جذابًا، يستطيع أن يقف على الشعرة التي بين البطء والتسارع، فلا يكون الفيديو بطيئًا لدرجة الملل ولا يكون كذلك سريعًا لدرجة اللهاث، وهي الدرجة التي لا يستطيع معها المشاهد أن يستوعب المعلومات لسرعة عرضها، لذلك تستطيع أن تقول يجب أن يكون خبير التحريك هنا بدرجة “جراح”، يده شديدة الدقة والإتقان.

 

4- الإلقاء الصوتي

النقطة الأخيرة في عملية تصميم الموشن جرافيك والتي رغم أنها تبدو ليست ذات أهمية مثل تصميم الشخصيات أو كتابة السكريبت ولكن عندما نتحدث عن الإلقاء الصوتي أول ما يجب أن نصفه به هو “التناغم”، يجب أن يكون التناغم والتكامل هو السمة السائدة بين العناصر جميعًا والأهم بالطبع بين الصورة والحركة، وهذه نقطة بالطبع يدركها خبراء الموشن جرافيك أنهم سوف يستخدمون إلقاءً صوتيًا حيويًا ومناسبًا لطبيعة الفيديو، وملائمًا لرؤية العلامة التجارية ككل.

 

الموشن جرافيك بشكل عام من أهم المنتجات التي تخدم عملية التسويق والمبيعات والأهم أنها لبنة أساسية في بناء العلامة التجارية والترويج لها، وإضفاء شخصية عليها ونقل رسائلها بأفضل صورة ممكنة، لأنها كما قلنا بالأعلى تجعل لها سمات إنسانية.

ومن أجل تصميم موشن جرافيك احترافي، إبداعي، ومناسب لعلامتك التجارية يمكنك التواصل مع اوكودا لمعرفة الباقات واستعراض الأعمال السابقة.

Leave a comment