7 خطوات لتصميم بروشورات التسويق بنجاح وفاعلية

7 خطوات عند تصميم بروشور بنجاح وفاعلية

سواء كنت في سيارتك، سائرًا على قدميك، في المتجر أو في مركز التسوق، في كل مكان ستفاجئك بروشورات التسويق بألوانها وأشكالها وتصاميمها، تحاول أن تجذب انتباهك حتى تقرأ محتواها، وهذا هو جوهر البورشور.. “جذب انتباهك” إذا فشل البروشور في جذب انتباهك فسيكون مصيره سلة المهملات في نفس اللحظة، أما إذا نجح فسيكون مصيره الاحتفاظ به لأن العروض التي تسوق لها تستحق فعلا، أو لا تستحق هذه أمور ثانوية.. المهم أن يفتح عميلك البورشور ويقرأ محتواه

ما المقصود بكلمة بروشورات؟

يقصد بمسمى بروشورات brochures نشرات التسويق التي تطبعها الشركات وتوزعها في متاجرها أو فروعها أو حتى تعطيها للناس في الشوارع، وتكثر عادة في المناطق المزدحمة وإشارات المرور ومراكز التسويق وغيرها

لا زالت البروشورات المطبوعة تلقى رواجًا كبيرًا، لكن هناك اتجاه مؤخرًا يحاول أن يروج لأخرى رقمية يمكن تداولها عبر الإنترنت والاستغناء عن المطبوعة، توفيرًا للورق وكذلك للتكاليف، لكن تظل الغلبة للبروشور الورقي المطبوع في بعض الأماكن.

تأتي بروشورات التسويق كورقة فردية، أو مزدوجة أو ثلاثية، يمكن ترجمة الكلمة إلى كتيب أو نشرة أو كراسة أو مطويات، وتشمل الدعاية لمنتجات أو قسائم الشراء أو عروض الخصم وحتى قوائم الطعام وغيرها.

 

هل نحتاج بروشورات مطبوع في عصر الإنترنت؟

انظر حولك قبل 15 عامًا مثلا، وفكر في كم الأشياء التي اختفت من حياتك أو تضاءل الاعتماد عليها ابتداءً من الصحف الورقية، الكتب كذلك وحتى المناهج الدراسية والتي أصبحت عبر الإنترنت في معظم الأحيان، أنهت الثورة الرقمية الكثير من عناصر حياتنا واستطعنا الاعتماد على هواتفنا وحواسيبنا والاستغناء عن الكثير من الأشياء “المادية”، فهل نحن في احتياج للبروشور الورقي المطبوع؟  حسب إحدى شركات الأبحاث التسويقية أكدت أن طبع بروشورات ورقية قد يكون فعالاً أكثر من الرقمية، لأنها أكثر قدرة على الإقناع، أكثر رسوخًا في الذاكرة، وقادرة على توجيه العملاء للشراء أو طلب الخدمة بشكل أكبر، إذن يبدو أننا لا زلنا سنعتمد على البروشورات لفترة لاحقة.

 

تصميم بروشور تسويقي: لأن المحتوى ليس الملك دائما

أطلق بيل جيتس عام 1996 مقولته الشهيرة “المحتوى هو الملك” لإبراز قيمة المحتوى دائمًا وتفوقه على بقية العناصر البصرية وغيرها، لكن في حالة تصميم بروشور، فنعتذر لكل كتاب المحتوى (يشمل الاعتذار كاتب هذا المقال)، ما لم يكن التصميم “ملك” فالمحتوى لن يقرأه أحد، لن يثير الفضول لدى أي شخص، ولن يجذب انتباه أي عين.. في كل الحالات، التصميم هو الطُعم، ما لم يكن مقنعًا فسترجع من رحلة صيدك للعملاء خالي الوفاض. لذلك سنستعرض فيما يلي أبرز النصائح حول تصميم بروشور وكيف يمكن تنفيذه بإبداع وفاعلية.

 

7 خطوات لتصميم بروشورات التسويق بنجاح وفاعلية

7 نصائح لكيفية تصميم بروشورات جذابة

1- اعرف من تستهدف بالبروشور أولاً

عليك أن تعرف عميلك المثالي أو العميل النموذجي، ذلك الشخص الذي تتوجه إليه بتسويقك، يجب أن تحدد شريحة عمرية معينة، نمط حياة معين، فئة محددة، وبالتالي توجه رسائلك إليهم فيشعر كل شخص فيهم أنك صنعت هذا البروشور لأجله، أن هذا البروشور موجه إليه فعلا، كلما عرفت عميلك المثالي وعرفت تفضيلاته وذوقه كلما وصلت إليه أسرع وخلقت الارتباط بينك وبينه، وبالتالي تمكنت من تصميم بروشورات مثالية له، فعلى سبيل المثال ما تقوله لشباب الخريجين الذين يشقون طريقهم في المسار المهني لن تقوله لأمهات تجاوزوا الأربعين من عمرهم، النصوص، والرسوم، والصور عند تصميم بروشورات تسويقية تختلف  باختلاف الفئة الموجه إليها.

 

2- اختر صورك ورسوماتك وخطوطك بعناية فائقة

أولاً اختر صورًا عالية الدقة، قبل الحديث في أي شيء يجب أن تفهم عملية الطباعة كيف ستسير وما نوعية الورق الذي ستطبع عليه وكل هذه الأشياء، وسواء اكتفيت بعرضه على الإنترنت ومنصات التواصل، أو طبعته بشكل ورقي، فيجب عليك اختيار صورًا عالية الدقة

كذلك، الصور والرسومات هنا مثلها مثل النصوص، يمكن أن تجذب العميل ويمكن أن تجعله يكره بروشورات التسويق الخاصة بك لأنها أصابته بالإزعاج، الصور والرسومات وكذلك الخطوط أيضًا تختلف باختلاف الفئة المستهدفة، وكذلك يجب أن تتوافق مع هوية علامتك التجارية، وهذا ما سنتحدث عنه في الفقرة التالية.

 

3- صمم بروشورات تتوافق مع هويتك

إن كنت قد وضعت “هوية العلامة التجارية” الخاصة بك، فيجب أن تتأكد أن هوية علامتك التجارية موجودة بالفعل، هوية العلامة التجارية يجب تحديدها بالألوان المستخدمة، بالنبرة المستخدمة في الرسائل التسويقية، بالخطوط المعتمدة، بنوعية الصور أو الرموز أو الرسومات التي تستخدمها العلامة التجارية، وبالتالي يجب ألا يكون البروشور متناقضًا مع هوية علامتك التجارية، وفي نفس الوقت لا يكون متعارضًا مع فئتك المستهدفة، هي معادلة صعبة لكنها ذهبية للنجاح.

 

4- حدد شكل طي البروشور

يوجد نحو 15 طريقة لشكل البروشورات وبالتحديد طريقة طيها، فهناك الطي المزدوج وهناك الطي الثلاثي وهناك البوابة وهناك الطي المتوازي، وغيرها، واختيارك لطريقة الطي المناسبة يعتمد على المحتوى، إن كان الأمر بسيطًا وكلاسيكيًا فعليك بطريقة الطي الثلاثية التقليدية، لكن يختلف الأمر لو المحتوى تعليمي يتطلب منك أن تجعل قارئك يسير بتسلسل معين بالتالي فيمكنك تجربة طريقة الطي ذات الثمانية أوجه، أو شيء آخر مشابه.

 

5- حدد هدف البروشور

ماذا تريد من تصميم بروشور؟ ركز على ذلك لو سمحت.. هل تريد زيارة الفرع؟ الاتصال؟ تسجيل البيانات؟ الاحتفاظ بالكوبون؟ هل تريد مسح رمزQR ؟ يجب أن يكون لديك CTA أو دعوة لأخذ خطوة بشكل واضح وحاسم، لا ينبغي أن تصمم بروشور في الهواء، حدد الهدف وبناءً عليه قم بالأخذ في الحسبان طريقة التصميم والرسائل الموجهة، أي بروشورات غير معلوم الهدف منها لن تفضي إلى أي نتائج، وتكلفة وقت ومجهود وأموال هباءً.

 

6- قيم التصميم بعد الانتهاء منه

الآن.. بعد أن انتهيت من التصميم اسأل نفسك كأنك ليس صاحب البروشور أو من قام بتصميم البروشور، اسأل نفسك جيدًا: هل هو جاذب للانتباه بشكل أولي؟ هل غلافه لافت للنظر؟ إن كان كذلك.. هل محتواه مفيد؟ هل جعلني آخذ رد فعل؟ هل أطلق حماسي للمنتج وجعلني أعرف عنه أكثر؟ كل هذه الأشياء تعتبر هامة.. تقييم التصميم بعد الانتهاء منه بعين ناقدة، وبرؤية الشخص العادي.

 

7- صمم بروشورات تستحق الاقتناء

نأتي لناحية هامة، ولكن إن استطعت أن توفق بين احتياجات شريحتك المستهدفة وفي نفس الوقت مع هوية علامتك التجارية، وفي النهاية استطعت أيضًا أن تنتج بروشور به من الخصائص الجمالية ما يجعله قابلاً للاحتفاظ به، فقد نجحت في صنع دعاية طويلة المدى لعلامتك التجارية، وخلقت إخلاصًا تلقائيًا مع العملاء الذين سيحترمون علامتك التجارية لدرجة إجبارهم على اقتناء بروشورات وليس لوحة أو عمل فني.

 

مكافأة لمن وصل إلى هنا.. نصائح متخصصة عن تصميم البروشور

  • يجب أن تحتوي الصفحة الأولى على رسالة واحدة واضحة مختصرة وجريئة.
  • استخدم المخططات والرسوم البيانية التوضيحية لو أردت إثبات معلومة عن طريق بيانات حقيقية.
  • اجعل المحتوى في المنتصف داخل كل قسم قدر الإمكان.
  • قم بمطابقة الصور وقصها عند جعلها متجاورة بأصابع حذرة كأنك تفك قنبلة.
  • لا تستخدم أكثر من لونين أِو ثلاثة ألوان على أقصى تقدير حتى لا تؤذي نظر قارئك.
  • لا تجعل بروشور الدعاية مكتظًا، اترك مساحة مناسبة لكي لا تؤذي عين قارئك.

أخيرًا تصميم البروشور أمر بالغ الأهمية، قد يؤدي إلى تعلق عملائك بك، أو سيشعره بأن علامتك التجارية مملة ولحوحة وتستجدي العملاء بأي شكل لأن منتجاتها أو خدماتها ليست مناسبة ولا يرغب بها أحد، لكن إن استطعت تصميم بروشورات رائعة، فقد تنقل علامتك التجارية في مكان آخر.ِ

Leave a comment