9 قواعد بخصوص تصميم كتالوج عليك عدم مخالفتها مهما حدث

9 قواعد بخصوص تصميم كتالوج عليك عدم مخالفتها مهما حدث

يتيح تصميم كتالوج تسويقي للمصممين استعراض مهاراتهم، استخدام الصور الكبيرة، التنسيق الإبداعي، والمساحة التي لا تتاح في أنواع تصاميم أخرى، وتختلف تصميمات الكتالوجات عن بقية أنواع التصميمات إذ يستهدف الكتالوج فقط عرض مجموعة من السلع المتاحة، مع حث المستهلك على الشراء، ولأنها التصميم الأكثر وضوحًا، إذ يجب أن يكون الهدف الوحيد منه تسويقي، أي الغرض منه هو البيع فقط، وبالتالي يجب تكثيف الجهود لتصميم الكتالوج لكي يحقق غرضه، نتحدث الآن عن قواعد تصميم الكتالوج التي يجب عليك عدم مخالفتها مهما حدث.

وظيفة تصميم كتالوج تسويقي

  • التسويق: يجب أن يؤدي الكتالوج للبيع، لا التعريف بالعلامة التجارية ولا الحث على التسجيل أو التوعية أو غير ذلك.
  • الجاذبية: يجب أن يكون الكتالوج مغريًا جدًا للبيع، الإغراء يكون على ناحيتين، الأسعار والعروض والخصومات، والتصميم الذي يبرز هذه العروض والخصومات.
  • التعرض: من جانب آخر الكتالوج يبقى على مكاتب الأشخاص وعلى الطاولات في منازلهم، ما يعني مزيد من التعرض للعلامة التجارية وإدراك أن هذا المكان يقدم عروضًا وخصومات باستمرار.

قواعد تصميم كتالوج احترافي

1- التفاصيل التقنية:

يطبع الكتالوج بأربع صفحات لكل ورقة، ويطوى لتشكيل الكتالوج، بالتالي يجب على المصممين تخطيط الصفحات ليسهل قراءته، ويفضل إضافة أرقام الصفحات، وتذكر أن يبتعد عن الحواف، حتى لا يفقد الكتالوج تخطيطه وتناسقه.

2- الصور هي البطل:

يعتمد تصميم الكتالوج الجذاب على الصور، بدون صور جيدة لا يمكن الاعتماد على الكتالوج بأي شكل، إذ لا ينبغي أن تستخدم صورًا ذات دقة منخفضة، أو رديئة الجودة، أو مظلمة، مهما كان التصميم جيدًا، بصور سيئة لن تنجح، عليك بتوظيف مصور محترف لكي يصور لك المنتجات بشكل مناسب يغري عميلك بالشراء.

3- استخدم خط الكتابة المناسب:

يجب أن يكون الخط متناسقًا قدر الإمكان مع الصور ومتوافقًا مع الطباعة، اعتمد على خطين أو ثلاثة خطوط بحد أقصى للكتابة، يجب اختيار الخط القابل للقراءة، بينما يشجع البعض التنوع لكن هذا قد يكون مزعجًا للقارئ.

4- أهمية المساحة السلبية:

يجب مراعاة المساحة البيضاء في التصميم والحفاظ على تناسقها بشكل جيد، لا يمكن ازدحام الكتالوج حتى لا يزعج عين العميل، على المساحة البيضاء أو تسمى المساحة السلبية موجودة ومتوافقة، ويجب أن تكون متناسقة مع التصميم.

5- استخدام المحتوى:

يجب أن يكون استخدام المحتوى في مكانه ومحله بالضبط، عليك إخبار قصة حول كيف ستجعل منتجاتك حياة العميل أسهل وستسد احتياجاته، افترض قصة لدى العميل وأنها حقيقية جدًا، وأن العميل سيحتاجها فعلاً، هذا ما يسمى خلق الرغبة لدى العميل بالشراء، طبعًا لا يوجد خلق رغبة كامل، لكن يوجد عميل محتمل يؤجل قرار الشراء أو يتردد بشأنه أو ليس مهتمًا بالقدر الكافي، وهذا ما ستفعله بالمحتوى.

6- الشريحة المستهدفة:

اعمل على يكون التصميم مناسب لشريحتك المستهدفة، الألوان والخطوط والصور يجب أن تجذب عملائك، من أي فئة ومن أي أعمار، كذلك الرسوم التوضيحية، عليك ألا تفقد عميلك المستهدف من خلال توجيه تصاميم أو محتوى أو رسوم توضيحية لا تناسبه، هناك الكثير من الأعمار أو الفئات الاجتماعية أو الوظائف، وكل فئة من هؤلاء لديها تفضيلاتها واهتماماتها المختلفة وبالتالي لا يجب أن يفقد تصميم كتالوج السلع التي تود أن تبيعها هذه الشريحة مهما حدث.

7- الرسوم التوضيحية:

إن كان هناك فرصة للمزيد من الرسوم التوضيحية إلى جانب الصور فهذه الرسوم التوضيحية قادرة على جذب عملائك أكثر، بمعنى إن كان هناك فرصة لإشعار المشترين بالحميمية والألفة تجاه ذلك، هذه من العناصر التي يمكن أن تقنع عميلك إلى حد كبير بالشراء وأن هذه السلع مخصصة له إلى حد كبير، وهذا ما يترتب عليه مزيد من الدقة في التوجه لجمهورك المستهدف.

8- كن واضحًا كن بسيطًا:

لا يمكن أن تقنع أحد العملاء بالشراء بالتعقيد إطلاقًا، كلما كنت واضحًا جدًا ومستقيمًا إلى النقطة التي تريدها مباشرة، كلما كانت الأمور أفضل بكثير، وكلما أقنعت المستخدمين بالشراء بسرعة، لا يعني هذا أن تتخلى عن الإبداعية أبدًا ولكن لا يعني هذا أن تتعمد التعقيد أبدًا، كن بسيطًا قدر الإمكان.

9- الألوان:

في كل تصميم يجب أن ننوه على الألوان، وهذا تزداد أهميته إلى حد لا تتخيله في تصميم الكتالوجات، الألوان شيء بالغ الأهمية، ذلك وأن الصور مع الألوان قادرة على جذب عميلك وإجباره على الإمساك بالتصميم وقراءته، وكذلك يجب أن تكون الألوان متوافقة مع الهوية البصرية حتى يستطيع العميل المخلص لديك تمييز علامتك التجارية.

9 قواعد بخصوص تصميم كتالوج عليك عدم مخالفتها مهما حدث

اجعل الكتالوج قابلاً للاحتفاظ به:

هنا تأتي اللمسة الإبداعية الخاصة بالمصمم، وهذا من الصعب إلا على المصممين الخبراء المحترفين، والموهوبين، أن يحتفظ بالغرض من الكتالوج وهو دفع العميل نحو الشراء، لكن النقطة الإضافية أن تحول الكتالوج إلى عمل فني، قابلاً للاحتفاظ به، لأن هذا يعني مزيد من العملاء المحتملين في المستقبل، والذين لديهم صورة إيجابية وراسخة في الذهن بالفعل عن علامتك التجارية.

اكسر نمطية تصميم الكتالوج:

يمكن تصميم كتالوج احترافي رائع، به الكثير من السلع التي تود بيعها، لكل سلعة قصة ستفترضها لدى العميل، بوصف رائع وصور احترافية جذابة ورسومًا توضيحية تبعث الألفة بينك وبين عملائك، ولكن لا مانع من وضع صفحة في الثماني صفحات تكسر النمطية، صفحة سلع وصفحة سلع أيضًا وصفحة أخرى تتحدث عن عروضًا مستقبلية أو تصميمًا جذابًا لأحد الفروع، أو تعريف ببقية المنتجات التي لا تشملها العروض، هذه الصفحة ستكون حافز إضافي للارتباط بالعلامة التجارية، وتخلق عملاءً مخلصين لها، ما يعني المزيد من الثقة.

النسخة الرقمية الأكثر حيوية:

في بعض الأحيان يمكن تصميم الكتالوج الرقمي بالتزامن مع المطبوع، وهذه النسخة يجب أن تكون أكثر حيوية من المطبوعة، بمعنى أن نستغل الإمكانيات التقنية التي تتيحها التصاميم التي ستعرض على الإنترنت، يمكن إضافة بعض تقنيات الموشن جرافيك والتحريك، والعناصر التي تختفي وتظهر، بالشكل بالطبع الذي لا يزعج المستخدم ولا يصيبه بالضجر، في النهاية يجب أن ندرك أن البيع المباشر هو الغرض الأهم والرئيسي من الكتالوج، وغني عن الذكر أن النسخة الرقمية يتم استخدام الألوان بصيغة RGB بينما النسخة المطبوعة يتم استخدام الألوان بصيغة CYMK.

استعرض النتائج:

يمكن قياس فاعلية الكتالوجات من خلال مراقبة نقاط البيع والزيادة في الشراء، وخاصة في السلع التي يشملها العروض في الكتالوج، وكلما جاءت النتائج إيجابية ومرضية كلما جاء التصميم فعالًا وأنه قادر على إقناع العملاء بالشراء، بالطبع تأتي العروض الحقيقية والخصومات المغرية بالفعل من عوامل النجاح المهمة، لكن هذه العروض والخصومات ما لم تعرض بشكل رائع، من خلال تصميم مميز وجذاب، فلن يصبح الأمر بنفس النجاح على الإطلاق.

تصميم كتالوج احترافي وسيلة فعالة للبيع وإلقاء الضوء على الخصومات والعروض، ولن تستطيع زيادة مبيعاتك سوى بالتعاون مع مصمم أو شركة تصميم لديها الكثير من الخبرة لتلبية متطلباتك.

في اوكودا لدينا مجموعة من أمهر المصممين الذين يستطيعون تصميم كتالوج سيحقق المبيعات التي تنتظرها، بالإضافة لأننا جاهزون لأي استشارة تختص بأي تصاميم لنشاطك التجاري، لا تتردد في التواصل معنا ولنناقش مشروعك التالي.

Leave a comment