15 نصيحة حول تصميم بنرات جذابة ومفيدة ولافتة للأنظار

15 نصيحة حول تصميم بنرات جذابة ومفيدة ولافتة للأنظار

ليس كل ما يلمع ذهبًا، كذلك.. ليس كل بنر(Banner) مهما بلغت جمالياته مفيد لعلامتك التجارية، الخطوة الأولى نحو تصميم بنرات تعود على علامتك التجارية بالنفع، وفي نفس الوقت تتميز بمظهر جمالي وعناصر جاذبة للأنظار، أن تفهم علامتك التجارية، أحد أهم “صنع علامتك التجارية” أن تكون مميزة، أي أن يميزها عميلك دون أن تبذل جهدًا للإشارة إليها.

إذن تصميم بنر جيد بالإضافة لخدمة حملتك الإعلانية سواء كانت على الإنترنت أو على أرض الواقع يلزمه الكثير من التأمل بحيث لا تخطئ الهدف.. لنترك اللوحات الفنية للرسامين، تصميم بنر ناجح يعني أن يكون مهمًا للعلامة التجارية التي تمثلها وتعود عليه بالنفع، لكن هذا لا يعني أيضًا أن يكون منفرًا أو مؤذيًا للنظر.. وللمزيد من شرح هذه العملية المعقدة، دعونا نلقي نظرة على 15 نصيحة يوصي بها خبراء التصميم حول تصميم بنرات التسويق سواء أونلاين أو أوفلاين.. ولكن قبل الإقلاع في هذه الرحلة، دعنا نبدأ بنبذة عن تصميم البنرات ثم ندخل في الخطوات.. جاهز؟

ما هو تصميم البانر وما هي أهميته؟

تصميم بنر دعائي هي وسيلة للتسويق سواء كانت على أرض الواقع مثل اللافتات التي نراها على جانبي واجهات المحلات، أو على في الشوارع، أو عبر الإنترنت.. كالتي نراها في الجانب العلوي من مواقع الأخبار أو على الجانبين أيضًا، يتشابه كلاً منهما في غرضه ويختلف في بعض الأمور المتعلقة بالتنفيذ، الهدف من تصميم بنر هو أن يلفت نظرك ويدفعك لأخذ الخطوة التي يريدها، سواء كانت اتصال أو شراء أو زيارة فرع أو تسجيل أو غيرها، لذلك سندرك كل هذا حين نتحدث عن الخطوات.. فهيا بنا.

فكر في الغرض منه

قبل البدء فكر عميقًا حول الغرض منه لتوظف التصميم في خدمته، المسألة ليست تصميم بنر فقط بل تتعلق بأي خطوة تسويقية، هل الغرض زيادة الوعي بعلامة التجارية؟ أم إعادة بعث العلامة التجارية (Rebranding) أو تغييرها صورتها في مخيلة الناس، أو إطلاق منتج جديد؟ لفت النظر إلى خصومات؟ أم افتتاح فرع جديد؟ أم رعاية إحدى القضايا العامة من ضمن إجراءات المسؤولية الاجتماعية لعلامتك التجارية؟ إن أجبت عن هذا السؤال بدقة، فقد اختصرت نصف التشتت الذي ستمر به ولجأت إلى أفضل بداية.

فكر في مكانه

عند تصميم بنر يجب التفكير في مكانه، هل هو داخلي أم خارجي؟ في مكان مزدحم أم قليل الحركة؟ هل هو خلال فاعلية؟ أم معرض؟ أم متحف؟ مكان عرض البنر، وكذلك موقع عرضه في هذا المكان سيكون فارقًا جدًا.

أيضًا من الأشياء الفارقة بم سيُحاط هذا البانر؟ ما الخلفية وراءه؟ زهور؟ جدار؟ فراغ؟ هذا بالطبع سيكون فارقًا في الألوان، النصوص، الخط، الإطار.. وكل هذا.

فكر لمن ستوجهه

ليس فيما يتعلق بالفئة العمرية أو الشريحة المستهدفة فقط، أيضًا هل ستقدمه لزوار متجر؟ ضيوف فعالية؟ مدعوون لمعرض فني؟ كلما عرفت من تستهدف كلما كان سهلاً أن توجه له ما تريد من رسائل، مثلا لو كانوا في مكان مزدحم فلن يكون لديهم الوقت للتأمل فيستحسن أن يكون لديك نصًا قصيرًا ومثيرًا للفضول، ألوان جاذبة للأنظار، وصورًا تعلق في الذاكرة.. وهكذا لبقية الأمثلة.

بسيط لكن ذكي

لست مضطرًا لعمل مهرجان في البانر، يكفي أن تخلق التباين بين الألوان المستخدمة، أن تضع نصوصك في الأماكن المناسبة، ويحتوي على معلومة مثيرة لاهتمام من ستقع عينه عليه، ليس المقصد تصميم بانر فقير، ولكن المقصد هو توظيف البانر في أن تجعله فعّالاً بأقل بهرجة ممكنة.

اجعل النص قصيرًا قدر المستطاع

النص المستخدم عليك أن يكون قصيرًا، الإيجاز في النصوص فن يتقنه بالطبع كاتب المحتوى (ليس من بينهم كاتب هذا المقال الطويل)، وكالعادة ليس المهم هو الإيجاز، فأي شخص يستطيع الاختصار، ولكن الأهم هو التكثيف، أن تلخص رسالتك في كلمات معدودة.

ضع جملة جاذبة

لو كنت تسير في مكان ما وفوجئت بجملة “تسوق من عندنا” قد تلفت نظرك وقد لا تلفت، لكن حين تجد جملة “خصومات 50%” فقد تهتم بمعرفة ما الذي سيباع بنصف ثمنه حتى لو لم تكن في احتياج إليه، هكذا عند تصميم بنر، عليك أن تضع جملة جاذبة تجعل جمهورك يولي اهتمامه لما تقول، وعلى ذلك أمثلة مثل: “وصل مدينتك” أو”تقسيط حتى 50 شهرًا”.. وهكذا.

اختر صورك بعناية

عليك أن تكون حريصًا عند تصميم بنرات أن تختار صورًا مناسبة، ففضلاً عن أهمية أن تكون الصورة عالية الجودة ومناسبة ، يجب أن تتوافق مع النص، تتوافق مع ما تريد أن يشعر به عميلك عند رؤية الصورة، ما تود أن تدفعه إليه، الشعور بالراحة؟ بالأمان؟ بالقوة؟ أو حتى التهديد (نعم أحيانًا يمكن أن يكون التهديد أحد الوسائل التسويقية).

استخدم الخطوط المناسبة

لا تستخدم الخطوط ذات الحروف المتصلة التي تشبه الكتابة بخط اليد إلا في أضيق الحدود، الخطوط النحيفة أو الصغيرة، ما لم سينطوي على معلومات غير هامة لكن تضاف إجباريًا مثل إخلاء المسؤولية أو جملة “تطبق الشروط والأحكام”، لكن الرسائل الرئيسية يجب أن تكون بخطوط واضحة، حروف كبيرة حسب المناسب.

حدد أولوياتك

كما أسلفنا فيجب أن تضمن النصوص جملة واحدة قصيرة وجذابة مثل الخصومات أو التقسيط لمدد طويلة، وغيرها، ولكن قياسًا على أول خطوة وهو تحديد الغرض، فإن لم تكن تريد من أحد التسجيل، فلماذا قد تضع بيانات الاتصال؟ وإن كنت ستعلن عن خصومات جديدة.. فكيف لن تذكر الفروع المتوافرة فيها هذه الخصومات؟

ما نستنتجه عند تصميم بنر ألا يكون مزدحمًا بالنصوص، بالتالي عليك أن تضحي بالكثير من المعلومات وتكتفي بالضروري جدًا، وتضع جملة واحدة تحت الأضواء، هذه هي ما تريد لعميلك أن يراها بمجرد أن تقع عينه عليها.

15 نصيحة حول تصميم بنرات جذابة ومفيدة ولافتة للأنظار

أهمية الألوان في تصميم بنرات التسويق

قد تعتقد أن تصميم البنرات لابد أن يحتوي على الكثير من الألوان، هذا الاكتظاظ قد يخلق جذب الانتباه المرجو، لكن هذا يجب ألا يحدث، فنحو 70% من تصميم بنرات التسويق تعتمد الأسود أو الأبيض أو الرمادي كألوان للخلفية، هذه الألوان المحايدة هي ما تبرز التباين، وتلفت الانتباه مع الألوان الصارخة في المقدمة حقًا.. لذا كن حذرًا.

استخدم القياسات الأكثر استخدامًا وفاعلية

هذه النقطة تختص بتصميم البنر المعروض على الإنترنت، والتي تشتري فيها مساحة في موقع أو تسمح لجوجل بتوزيع إعلانك بحسب البيانات الضخمة التي يملكها، يمكنك استشارة Google AdSense حول القياسات الأكثر شيوعًا حسب حجم البانر.

عند تصميم بنر أونلاين اجعله متناغمًا لكن متميزًا

من الأفضل إن كنت ستشتري مساحة إعلانية في أحد المواقع، أن يكون تصميم البنر ملائمًا للموقع الذي ستعرض فيه، من حيث الألوان وتنسيق الصفحة، ولكن يجب أن يكون ظاهرًا أيضًا أنه إعلان ولديه قابلية النقر أيضًا.

كن متسقًا مع علامتك التجارية

إذا لم تكن ستصيغ علامتك التجارية من جديد (Rebranding) فيجب أن تكون متوافقًا مع هوية علامتك التجارية من حيث الألوان والخطوط، على عميلك أن يميز علامتك التجارية، هذه من أهم أهداف تشكيل شخصية للعلامة التجارية.

ضع CTA

سواء على الإنترنت أو خارج الإنترنت، بعد أن توجه رسائلك للعميل، عليك أن توجهه هو شخصيًا إلى ما يجب عليه فعله، “زوروا فروعنا” أو “سجل الآن” أو “اتصل” أو “زوروا صفحتنا الرسمية” أو “بادر بالحجز”، لأننا نفترض  أنك أقنعته من خلال رسائلك القصيرة ومهارتك في تصميم بنرات التسويق الجذابة، بالتالي عليك أن ترشده نحو الخطوة التالية.

صمم أكثر من خيار

في تصميم بنرات التسويق وفي غيرها، صمم أكثر من خيار، في البداية ستتجاذبك أكثر من فكرة ستستبعدها جميعًا، إن كان لديك فكرتين متباعدتين فصممهما، وفاضل بينهما، سهل الأمر على نفسك وعلى عميلك، أما إن كنت عميلاً وكلفت شركة متخصصة بتصميم البنر الخاص بك، فيمكنك طلب أكثر من خيار لكي توفر على نفسك وعليهم الحيرة.

أخيرًا

تصميم بنرات التسويق ليس بالأمر الصعب، عليك فقط أن تتبع الخطوات السابقة وتجرب أكثر من مرة حتى تصل إلى نتيجة ترضيك.. أو يمكنك تكليف شركة خبيرة تمتلك مصممين مهرة للحصول على نتيجة احترافية، وعلى أسس مدروسة وعلمية.

Leave a comment