كيف يؤثر تصميم انستقرام على نشاطك التجاري على الإنترنت؟

كيف يؤثر تصميم انستقرام على نشاطك التجاري على الإنترنت؟

ليس مفاجئًا أن يؤثر تصميم انستقرام في عالم الأعمال بعد أن أصبحت هذه المنصة في مقدمة المنصات التي تقدم المحتوى البصري، مدعومة بالإمداد المالي والتقني لشركة “ميتا” أو “فيسبوك” سابقًا، وعلى هذا الأساس يمكن للمصممين أن يكون لهم لمستهم الخاصة بإبداعاتهم البصرية الفريدة، ولأصحاب الأعمال مكانهم في هذا السوق الرائع لعشاق المحتوى البصري، لذلك سنتحدث خلال السطور التالية عن أهم الأسباب التي تدفع أصحاب الأعمال والمصممين إلى التعاون معًا كي نستفيد من انستقرام أقصى استفادة.

7 نصائح لاستخدام انستقرام في التسويق لمنتجاتك

هناك استراتيجية لكل شيء، طريقة للربح من كل المنصات، أسلوب يمكنك من خلاله دائمًا أن تصنع تواجد علامتك التجارية بقوة، وسنتحدث الآن عن طريقة تجعل انستقرام أحد أهم أذرعك التسويقية.

1- عزز صفحتك

تأكد من أنك أضفت جميع معلوماتك الشخصية مثل وضع الشعار الخاص بشركتك مكان الصورة الشخصية، أضفت في البيانات نبذة عن نشاطك، يمكن أن يكون السلوجان الخاص بك، وكذلك موقعك الإلكتروني، بالإضافة للتأكد من أن اسم المستخدم ليست حروف ورموز افتراضية بل يحمل اسم علامتك التجارية أيضًا، هكذا يمكن تصميم انستجرام الخاص بك بالطريقة التي تبرز علامتك التجارية.

2- اصنع مجتمعك الخاص

لا تهتم كثيرًا بالأرقام المليونية، اتركها للرياضيين ومغنيين البوب، لا يهم لديك كم متابع، الأهم أن يكون لديك مجتمعك الصغير، لو لديك مليون متابع لكن ليس لديك عملاء مخلصين، وأشخاص يتابعونك فعلاً ويثقون في علامتك التجارية فهذا ليس له أهمية، هل تريد أن تصبح مؤثرًا في منصات التواصل الاجتماعي؟ ربما أنت تقرأ المقال الخطأ.. يدور هذا المقال عن كيفية صنع تواجد لعلامتك التجارية على منصة انستقرام، باختصار شديد يا عزيزي.. احرص على صنع عملاء.. لا معجبين.

3- تتبع الهاشتاقات النشطة

لا بديل عن استخدام تقنية الهاشتاجات للوصول لجمهورك المستهدف، هذه الخاصية تحاول تركيز الأشخاص ذوي الاهتمامات المشتركة في المكان ذاته، على سبيل المثال لو كان مجالك في مستحضرات التجميل، يمكنك الاستفادة من هاشتاج نشط بالفعل مثل #renewyourskin أو إطلاق هاشتاق لعلامتك التجارية، من خلالها يمكنك تعريف علامتك التجارية وتعزيز هويتك، وفي نفس الوقت استقطاب العملاء.

4- اجعل علامتك التجارية حيوية

تتبع سلوك العملاء، وسجل إعجابك بمشاركتهم وأجب على أسئلتهم وتوقع استفساراتهم ورد على تعليقاتهم، هذا ما يجعل علامتك التجارية حيوية، إذا نفذنا تصميم انستقرام بشكل جيد، فعلينا أن نرصد ردود الأفعال ونتفاعل مع العملاء حتى لا يشعر العملاء بأن العلامة التجارية ذات طبيعة “روبوتية” أي أن هناك روبوت يقوم بنشر المشاركات بجدولة نمطية، لكن تفاعل العلامة التجارية مع العملاء سيجعلها أكثر ارتباطًا بالعملاء.

5- انشر المحتوى الذي له مردود

يجب أن تسأل نفسك قبل أن تنشر تصميم انستقرام واحد على المنصة، بم سيفيدك؟ ماذا ستنتظر منه؟ إن كان مجرد النشر فقط فأنت قد دخلت المكان الخطأ، يجب أن تسأل نفسك هل المردود المتوقع هو أن تبيع؟ البيع بشكل مباشر؟ هل التعريف بالعلامة التجارية؟ هل تود استعراض مبيعات منتجاتك أو الزحام في وحدات توزيعك بصور رائعة؟ لو سيتوقف الأمر على نشر بوابات الدخول للفروع أو صور السيلفي فربما لن يكون هذا مفيدًا اليوم في وقت أصبح فيه انستقرام منصة للتسوق عبر الإنترنت أو تصفح المنتجات.

6- انسج قصة لعلامتك التجارية

الناس يحبون القصص، إن لم يكن لديك قصة فعليك أن تبدأ بنسجها الآن، لا يجب أن تكون قصة خارقة، يمكن أن تبدأ بالدافع وراء تأسيس العلامة التجارية والفجوة التي أردت سدها، كلما كان هناك منعطفات درامية كان الأمر أكثر إثارة، لكن على أي حال لا تبالغ ولا  تستعطف المتابعين ولا تشعرهم بتفوقك عليهم، اجعل الأمر مشاركة.

7- استعرض منتجاتك

لماذا تصميم انستقرام؟ لماذا ننشر التصاميم على هذه المنصة؟ لأنها منصة معنية بعشاق المحتوى البصري؟ سواء كانت رسومات أو صور  فوتوغرافية، بالتالي فإن هذه فرصة مناسبة جدًا لاستعراض منتجاتك والتباهي بها، حسنا صديقي صاحب النشاط التجاري هذا هو الوقت المناسب لإضافة لمسات المصممين الإبداعية على صور منتجاتك الرائعة واتركها لفضول معجبينك لشرائها وزيادة أرباحك.

تصميم انستقرام كيفيتها ونصائح للمصممين

والآن ننتقل لنصائح المصممين من أجل أفضل تصميم لانستقرام متخصص لهذه المنصة التي تنقل المحتوى البصري وتربط عشاقها بها، وبالنسبة لمجال الأعمال سيكون أكثر تركيزًا أيضًا، وهذه أبرز النصائح.

1- اهتم بالألوان

يُلاحظ أن الألوان هي جوهر أي تصميم، بالإضافة للرسومات والصور وغيرها، وهي أول ما يلاحظه المستخدمون في أي تصميم، وبناءً على ذلك يخلق انطباعًا عن العلامة التجارية لدى المتابعين، إذ يمكن أن تثير شعورًا معينًا أو ذكرى من الطفولة أو تستحضر أجواءً معينة لدى المتابعين.

تعلم طاقة الألوان وكتلتها وما تثيره في المتابعين أمر مهم لكل مصمم. والخطوة التالية بعدها مباشرة هو كيفية مزج الألوان لإثارة أكثر من شعور. أو بعث شعورًا مُركَّبًا. وهذا الشعور بالضبط هو التجسيد البصري للرسالة التي تود أن تنقلها العلامة التجارية.

2- المساحة البيضاء

مثلما نهتم بالألوان يجب أن نهتم بالمساحة البيضاء. عند تصميم انستقرام يجب خلق الاتزان بين استخدام الألوان والمساحة البيضاء التي تبرز الألوان وتجعلها أكثر فاعلية في نقل رسائل العلامة التجارية. وتعتبر “رئة” التصميم، لأنها مساحة ارتياح العين كذلك. وإبراز أكثر للنصوص والألوان والرسوم، خاصة وأن التصاميم المكتظة بالألوان لا تكن خفيفة أو سلسة على عين المشاهد أو ذهنه. من هنا تنبع أهمية المساحة البيضاء.

3- الصور دائمًا

بما إن منصة انستقرام هي بالأساس مخصصة للمحتوى البصري ومشاركة الصور. فإن تصميم انستقرام يجب أن يحتوي كذلك على صور رائعة دائمًا، مناسبة للتصميم. متناغمة مع ألوانه. ومتوافقة مع هوية العلامة التجارية والرسالة الخاصة بها، والغرض من التصميم.

إن لم يكن هناك صلة بين الصور وبين العلامة التجارية أو مقحمة على التصميم. فإن هذا سيوقع متابعيك في ارتباك، ولأن مستخدم منصات التواصل الاجتماعي عجول ولا يحب أن يفكر كثيرًا فبمجرد عدم الشعور بالارتياح قد يلغي متابعته لحسابك.

4- اجعلها بسيطة

ابتعد عن التعقيد قدر الإمكان لأن مثلما قلنا أن مستخدم السوشيال ميديا متسرع وعجول. وخاصة مستخدم انستقرام، الذي يدخل لمشاهدة الصور فحسب. لن يتحمل ضوضاء من العناصر البصرية أمامه. والتعقيد سيجعله يعرض عن تصميمك فورًا، في كل الحالات اختر البساطة لأنها القاعدة الذهبية. إن اخترت بين التعقيد والبساطة، فاختر البساطة دائمًا.

5- اترك لمستك الإبداعية

البساطة لا تعني الاعتيادية، لا تعني أن تقدم تصميمًا معتادًا، يجب إدراك أن الآلاف إن لم يكن عشرات الآلاف يحاولون الاستحواذ على أكبر قدر من المتابعين، قدم لمستك الإبداعية واجذب المتابعين إليك أو استمر في إثارة فضولهم على الدوام، اللمسة الإبداعية هي ما تمنحك التميز عن منافسيك، ويمنحك التواجد المناسب على منصة الصور الأكبر “انستقرام” الشهيرة.

 

انستقرام يعتبر ساحة المصممين الأكثر شراسة والأكثر إمتاعًا أيضًا، إنها ملعبهم الأثير والأفضل، لإخراج إبداعهم واختبار مهاراتهم واحترافيتهم الكبيرة. ومن أجل تصميم انستقرام احترافي يمكنك التواصل مع فريق اوكودا المحترف. لا تتردد في التواصل معنا ودعنا نعزز صفحة علامتك التجارية على انستقرام.

Leave a comment