تعرف على أهمية تصميم سناب شات لترويج علامتك التجارية

ليس للمرح فقط.. أهمية تصميم سناب شات لترويج علامتك التجارية

عندما نقول تصميم سناب شات فإننا نقصد تصميم حقيقي، لأن المصممين يصلون أحيانًا لتصميم فلاتر سناب شات،  وكذلك تصميم العدسات المناسبة، ولا شك أن منصة سناب شات من أهم المنصات حاليًا خاصة في منطقة الخليج العربي، إذ يستخدمها في المملكة العربية السعودية نحو 90% ممن تتراوح أعمارهم بين 14 و34 عامًا، بالتالي هي ساحة تسويقية رائعة لأصحاب الأعمال وترويج العلامة التجارية، والآن سنتحدث عن التصاميم المناسبة لقصص سناب شات اليومية مع التركيز بشكل أكبر على تصميم فلاتر سناب شات والذي يعد وسيلة رائعة للترويج للمنتجات وتعزيز صورة  العلامة التجارية على منصات التواصل الاجتماعي.

ما أهمية فلاتر سناب شات لعالم الأعمال؟

تعتبر خاصية الفلاتر من سناب شات، إحدى أهم المميزات التي تميز التطبيق، وساعدت في الترويج إليه بغزارة، ورفعت أسهمه إلى مستويات عالية، فقد كان معدل تحميل التطبيق نحو 600 ألف مرة يوميًا حول العالم، ولكن بعد إضافة خاصية الفلاتر القابلة للتمرير السريع فقد أصبح هذا المعدل الضعف تقريبًا، وبينما وجدت دراسة أن خاصية الفلاتر في منصة سناب شات تجعلها الأكثر أهمية تقريبًا، إذ يقضي المستخدمون وقتًا أطول في استخدام المنصة بسببها، ولذلك تم استخدام الفلاتر للتسويق للعلامات التجارية وزيادة شعبيتها عبر تصميم فلاتر شات فريد لهذه الفلاتر، والتي يراها نحو 40% إلى 60% من نسبة مستخدمي سناب شات النشطين يوميًا، ما يعني أنها الخاصية الأكثر بروزًا في المنصة.

تصميم سناب شات باحترافية: 7 نصائح للفلاتر

والآن جئنا للجانب الأهم والذي نتوجه به للمصممين، ولو نظرت للأعلى للاحظت أن اسم المقال يتحدث عن تصميم سناب شات في العموم ولكن أردنا أن نركز على الفلاتر فقط لأنها خاصية فريدة يتخصص فيها سناب شات دون غيره، ولأن الطريقة الوحيدة التي تهم عالم الأعمال هنا، ولا توجد في غيرها، لأن الطريقة الثانية في التعاقد على عرض الإعلانات بشكل عادي مثل بقية المنصات بين قصص صانعي المحتوى على المنصة، وفي هذه الحالة يمكنك فقط معرفة المقاسات المناسبة للمنصة فحسب ولكن لن تكون هناك فروق كبيرة بين التصاميم الخاصة بانستقرام على سبيل المثال أو التصاميم الخاصة بسناب شات، يمكنك قراءة المقال الخاص بانستقرام والاستفادة منه، لكن دعنا الآن نعرف المزيد عن تصميم الفلاتر.

1- حدد فكرتك

الفكرة دائمًا تتحدد من الذهاب إلى ما قبل نقطة البداية، حدد الغرض من تصميم الفلتر، سيجعلك ذلك تستبعد الكثير من الأفكار غير المناسبة، قد تكون إبداعية وفكرتها جديدة تمامًا ولكن غير مناسبة، فيجب عليك استبعادها، لأن الغرض سيحدد ما هو ملائم للعلامة التجارية، مثلاً إن كان الغرض ترويج العلامة التجارية الجديدة، فإن الشعار سيكون أفضل ما ستركز عليه، أما إن كنت تحب أن تعرفهم بوجود فاعلية فعليك أن تستخدم اسم الحدث ومكانه وتوقيته، أما المنتج الجديد فيجب تضمينه والشعار الخاص به.

2- انتقل لمرحلة المرح

بعد أن حددت فكرتك وعرفت الغرض جيدًا من تصميم الفلتر ننتقل لمرحلة المرح في تصميم سناب شات وفلاتره المضحكة، اعرف أن سناب شات بالأساس مكان للمرح، قلّما تجد أحدًا فيه يتحدث بجدية، دائمًا المحتوى خفيفًا ومضحكًا والهدف منه هو اللعب مع الأصدقاء والمزاح معهم، لذلك اجعل الفلتر مرحًا بطريقة إبداعية غريبة، وجديدة، ولا تخلو من المرح، يلزم المصمم إلى جانب احترافيته ومهارته أن يتمتع بحس الدعابة أيضًا، إذ أن هذه من أهم الأمور التي يجب أن تميز فلتر سناب شات وبدونه لن يكون هناك اهتمام، لو كانت علامتك التجارية رسمية وجادة، فسناب شات ليس مكانك، يمكنك بالطبع عدم التخلي تمامًا عن طابع علامتك التجارية ولكن على الأقل، تخفف منها قليلاً عند الدخول لهذه المنصة.

3- نسقها جيدًا

مع معرفة الغرض من تصميم سناب شات وتصميم الفلتر بشكل مرح وكوميدي ومضحك، أو على الأقل متخفف من الجدية، فإنه يجب مراعاة التنسيق، إذ سيستخدم هذا الفلتر للتصوير بالتالي يجب أن يكون ملائمًا لوجوه المستخدمين، وهناك نوعين بالطبع من الفلاتر، ذلك الذي يندمج مع وجه المستخدم، أي كأن يضع وجهه في الكاميرا فيتحول إلى أحد شخصيات “سلاحف النينجا”. أما النوع الثاني فهو الذي لا يندمج، ويكون مجرد إحاطة بالرسومات والنصوص والصور وغيرها، وسيحدد الغرض وطبيعة العلامة التجارية أي نوع ستحتاجه، وفي الحالتين قم بالاختبار جيدًا.

4- ضع إطارًا حول الشاشة

تناسب هذه النصيحة الفلاتر التي لا تندمج مع وجه المستخدم – وهي المفضل استخدامها في الترويج للأعمال التجارية-، لتضفي بعدًا تجميليًا للفلتر يمكن من خلاله التركيز على وجه المستخدم والتقاط الصورة المناسبة، لا يجب أن تبتلع التصميم كله أو تجعل التركيز عليها، بل الهدف منها مزيد من التركيز على وجه المستخدم وعزل صورته، يمكن أيضًا أن تلعب دور “المفاجأة” في الفلاتر التي تتميز بالبساطة، إذ يمكن أن يتفاجأ بها المستخدم بعد حفظ الصورة، الأمر قد يبدو صعبًا لكن بالممارسة ستجده سهلاً وممتعًا جدًا إلى أقصى درجة.

5- أهمية النصوص

لاحظ أن النصوص يجب أن تكون مرسومة تقريبًا ويتم تصميمها لا طباعتها بالخطوط المعتادة. لأن تصميم فلاتر شات قد يختلف إلى حد كبير عن التصميمات العادية. عادة ما تكون متحركة وبها عناصر متداخلة وأخرى ممتزجة. يمكنك أن تجعل النصوص متعة إضافية، يمكن أن تجعلها مخفية أو تحتاج إلى التركيز لاستخراجها. دون الحاجة إلى بذل مجهود أيضًا حتى لا تصيب المستخدم بالضجر، إن كنت ستستخدم فونت معين، فاختاره بعناية.. ومعروف بالطبع لا يجب استخدام الفونتات المعتادة أو التقليدية.

6– لا تقتل الصورة بالفلتر

عند تصميم فلاتر سناب شات عليك أن تسمح للمستخدم بأن يضع وجهه. بمعنى ألا تجعل الفلتر يبتلع الصورة بأكملها. عادة ما يركز الناس في الصور على وجوههم وكيف ستبدو هيئتهم بعد الفلتر. مع فلتر لا يظهر لهم كيف سيبدون فلن تنجح أبدًا. يوصي سناب شات نفسه أن يستخدم الفلتر مساحة لا تتجاوز 25% من الشاشة. كي تمنح مساحة للمستخدمين بتجربة الفلتر ومدى ملائمته لهيئاتهم.

7- كن ذكيا في الترويج

قلّما ما يجد شعارك مكانه ببساطة في الصور النهائية، قد يغطيها المستخدمون بقصد أو دون قصد. أو أنها تومض وتختفي باستمرار أثناء التصوير. يجب معرفة أن تصميم فلاتر سناب شات يعتبر تحديًا كبيرًا دون أن تدري. لذلك يجب أن تكون ماهرًا عند دمج الشعار الخاص بالعلامة التجارية. الناس يأتون للفلتر لأنه سيعجبهم لكنهم لا يهتموا كثيرًا برغبتك في التسويق لعلامتك التجارية أو فعاليتك الخاصة أو منتجك الجديد. حقيقة هم لا يفتحون سناب شات سوى للتصوير والمرح مع أصدقائهم عادة. ولا يريدون رؤية إعلانات، لذلك هنا يأتي الذكاء. يمكن تضمينه في التصميم نفسه كأحد العناصر أو وضعه في مكان يكون متناغمًا معه تمامًا كأنه جزءًا منه.

إذا أردت المزيد من النقاش حول تصميم سناب شات وبالتحديد الفلاتر يمكنك التواصل مع فريق اوكودا لطلب استشارة والحديث عن تصميم فلتر علامتك التجارية التي سيزيد ربحها وسيعزز مكانتها بين المنافسين، لا تتردد في التواصل معنا، ودعنا نناقش تصميمك التالي.

Leave a comment